أخر الأخبار

“قبلة الحياة لنظام الأسد”.. مصادر أمريكية تكشـ.ـف عن تنازلات ستقدمها إدارة “بايدن” في سوريا

“قبلة الحياة لنظام الأسد”.. مصادر أمريكية تكشـ.ـف عن تنازلات ستقدمها إدارة “بايدن” في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “واشنطن فري بيكون” الأمريكية تقريراً مطولاً سلطت من خلاله الضوء على توجهات إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” في التعامل مع الملف السوري في ظل المتغيرات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة في الكونغرس الأمريكي تأكيدها أن إدارة “بايدن” تتجه نحو منح “قبلة الحياة” لنظام الأسد عبر تقديم بعض التنازلات بما يخص الوضع الاقتصادي في سوريا.

وفي التفاصيل، توقعت المصادر أن تقوم الإدارة الأمريكية الحالية برفع جزء من العقـ.ـوبات الاقتـ.ـصادية المفروضة على نظـ.ـام الأسد.

ولفتت المصادر أن ذلك سيتم في إطار عملية تسهيل استجـ.ـرار الطاقة والكهرباء من مصر والأردن إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

ووفقاً لما نقلته الصحيفة عن المصادر، فإن إدارة “بايدن” تريد التنـ.ـازل عن أجزاء من عقـ.ـوبات قـ.ـانون “قيصر”، الذي أقر بتوافق من الحزبين (الديمقراطي والجمـ.ـهوري)، لتسهيل صفـ.ـقة الطـ.ـاقة مع الـ.ـدول العـ.ـربية من شـ.ـأنها أن توفـ.ـر لنظـ.ـام “بشار الأسد” شـ.ـريان الحياة المالي والسياسي.

وذكرت المصادر في حديثها للصحيفة، أن منـ.ـسق البيت الأبيض للشرق الأوسـ.ـط وشمال أفريقيا “بريت ماكغورك”، يضغـ.ـط على مصر لبيع الغـ.ـاز إلى لبنان عبر خـ.ـط أنـ.ـابيب يمتد في الأراضـ.ـي السورية.

وأضافت المصادر المطـ.ـلعة أن “الصفـ.ـقة ستزود نظـ.ـام الأسد بأمـ.ـوال صـ.ـعبة يحتاجها بشدة”، مشيرة إلى أن “الأسـ.ـد بحـ.ـاجة مـ.ـاسة للعملة الصـ.ـعبة.

وأوضحت أن تمرير هذه الصفقة سيؤمن للنظام السوري الحصول على أموال بالعملة الصعبة من خلال رسـ.ـوم العبـ.ـور.

ونوهت المصادر في حديثها إلى أن نظام الأسد متعـ.ـطش للمال حرفياً وأن إدارة الرئيس “بايدن” تنقـ.ـذه، على حد تعبيرها.

من جهته، أكد متحدث باسم وزارة الخـ.ـزانة الأمريكية، أن وزارة الخـ.ـارجية لديها سلـ.ـطة لإلغاء العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة بموجـ.ـب قـ.ـانون “قيصر”.

وبحسب الصحيفة، فإن “بايدن” والنـ.ـواب الديمقراطيين في الكـ.ـونغرس أبدوا استعـ.ـدادهم لدعم تخـ.ـفيف العقـ.ـوبات عن النظـ.ـام.

وأضاف التقرير: “لكن النواب الجمهـ.ـوريين يرون أن رفع العقـ.ـوبات عن نظام الأسـ.ـد سيشجع مؤيديه الإيرانيين وميـ.ـليشـ.ـيا “حزب الله” اللبناني، الذي سيرى نفـ.ـسه منتـ.ـصراً في هذه الصفقة، حيث ستـ.ـخفف القيـ.ـود المفـ.ـروضة على سوريا وإيران ولبنان”.

من جانبها، تعتقد سفـ.ـيرة الولايات المتحدة في بيروت “دوروثي شيا”، ودبلـ.ـوماسيون آخرون في إدارة “بايدن” أن صفـ.ـقة الطـ.ـاقة ستضـ.ـعف إيران وميـ.ـليشـ.ـيا “حزب الله”، لأن لبنان سيتـ.ـلقى شحـ.ـنات الطـ.ـاقة عبر سـ.ـوريا بدلاً من طهـ.ـران.

اقرأ أيضاً: لافروف يدلي بتصريحات هامة بشأن اتفاق إدلب ويعلن عن خط أحمر لن تسمح روسيا بتجاوزه في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” كانت قد بدأت في إرسـ.ـاء الأساس لتجاوز قـ.ـانون “قيصر” في حزيران/ يونيو المـ.ـاضي، عندما رفـ.ـعت العقـ.ـوبات المفروضة على العديد من رجـ.ـال الأعمـ.ـال المرتبـ.ـطين بشبـ.ـكة “إيـ.ـران- الأسد” المـ.ـالية، وفقاً لتقرير الصحيفة.

ورأى العديد من الخبـ.ـراء أن هـ.ـذه الخطـ.ـوة وغيرها من الخطوات، مثل التـ.ـطبيق المتسـ.ـاهل للعقـ.ـوبات على تجـ.ـارة النفـ.ـط الإيرانية، إشارة إلى أن إدارة “بايدن” تعـ.ـتزم المـ.ـضي قدماً في تخـ.ـفيف العقـ.ـوبات عن الأسد كجـ.ـزء من اتفـ.ـاقية الطـ.ـاقة مع لبنان.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: