أخر الأخبار

رواتب خيالية.. قائمة الوظائف الأكثر طلباً في سوريا ومتوسط الأجر الثابت لكل وظيفة والمؤهلات المطلوبة

“رواتب خيالية” قائمة الوظائف الأكثر طلباً في سوريا ومتوسط الأجر الثابت لكل وظيفة والمؤهلات المطلوبة

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت دراسات إحصائية صادرة عن مراكز أبحاث سورية عن الوظائف الأكثر طلباً في سوريا خلال الفترة الحالية، وذلك في ظل استمرار تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي في البلاد تزامناً مع تدني الرواتب والأجور التي يتقاضاها الموظفون في القطاع العام.

وأشارت الدراسات إلى أن الوظائف التي تمنح رواتب عالية في سوريا حالياً هي وظائف ضمن الشركات الخاصة حصراً، حيث يرتفع الأجر والراتب كلما كان المنصف الوظيفي أعلى ويتطلب مهارات وخبرة أكبر.

وركزت الدراسة على تحديد قائمة الوظائف الأكثر طلباً في سوريا حالياً ضمن قطاعات معينة، مثل القطاعات التجارية والصناعة والتجارية والدوائية، حيث بينت الدراسة أن الأرقام هي لمتوسط الأجر والراتب الثابت دون احتساب البدلات، وذلك لأن الرواتب والأجور متفاوتة بين الشركات الخاصة.

وأشارت إلى أن الرواتب عموماً في الشركات الخاصة تراوحت بين مليون ليرة سورية كحد أدنى وصولاً إلى 15 مليون ليرة سورية في بعض المناصب الوظيفية.

وأضافت أن من بين الوظائف المطلوبة في سوريا، هي وظيفة مدخل بيانات، حيث يتقاضى من يعمل بها راتباً ما بين مليون حتى مليون و200 ألف ليرة سورية شهرياً.

ونوهت أنه من الوظائف المطلوبة أيضاً حالياً، هي وظائف مساعد موارد بشرية ومساعد إداري وموظف استقبال وموظف دعم تقني وموظف خدمة عملاء ومراقب كاميرات وعامل لوجستي وسائقين في الشركات الخاصة، حيث تتراوح رواتبهم ما بين مليون و200 ألف ليرة سورية وصولاً إلى مليون و500 ألف ليرة سورية في الشهر.

وأفادت أن هناك وظائف مطلوبة حالياً في سوريا لدى القطاع الخاص يتقاضى من يعمل بها رواتب تتراوح ما بين مليون و800 ألف ليرة سورية حتى 2.5 مليون ليرة سورية، وهذه الوظائف هي مسؤول إداري ومسؤول موارد بشرية وأمين مستودع وأمين صندوق ومسؤول سوشال ميديا وغرافيك ديزاين وسكرتارية.

ولفتت إلى وجود وظائف يصل الراتب الشهري فيها إلى أكثر من 2.5 مليون ليرة سورية، وهي مشروف شؤون إدارية ومشرف موارد بشرية ومشرف خدمة الزبائن ومشرف الجودة ومسؤول المشتريات ومصمم غرافيك ديزاين محترف ومحاسبين بخبرة لا تقل عن عام إلى جانب فنيي المخابر.

وأشارت إلى أن رؤساء الأقسام في الشركات الخاصة يصل راتبهم الشهري إلى أكثر من 3.5 مليون ليرة سورية وصولاً إلى 4 مليون ليرة سورية شهرياً لمدراء أقسام مثل الشؤون الإدارية والتسويق والمحاسب الرئيسي.

اقرأ أيضاً: أرقام جديدة صادمة حول الحد الأدنى لتكاليف المعيشة في سوريا شهرياً ونيران الأسعار تلتهم رواتب السوريين

ومن الوظائف والمهن المطلوبة في سوريا حالياً والتي يتراوح الراتب والأجر الثابت فيها شهرياً بين 5 مليون وصولاً إلى 8 ملايين ليرة سورية في بعض الشركات، هي وظائف مدير الحسابات ومدير المستودعات ومدير الفرع.

كما توجد وظائف مطلوبة برواتب تتراوح ما بين 10 حتى 15 مليون ليرة سورية شهرياً، لكن المؤهلات المطلوبة فيها مرتفعة، مثل وظيفة المدير المالي والمبرمج والمدير التنفيذي، حيث يشترط على من يتقدم للحصول على هذه الوظائف أن يكون لديه خبرة لا تقل عن 5 سنوات إلى جانب الشهادة العلمية المناسبة لكل تخصص.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: