أخر الأخبار

في سوريا.. كيف تمتلئ الأسواق بالناس وهم يشكون الفقر ومن أين يأتي الأغنياء بمالهم في بلد معظم أعماله متوقفة؟

في سوريا.. كيف تمتلئ الأسواق بالناس وهم يشكون الفقر ومن أين يأتي الأغنياء بمالهم في بلد معظم أعماله متوقفة؟

طيف بوست – فريق التحرير

كتـ.ـب رئيس تحـ.ـرير جريدة الوطن المحلية “عبد الفتاح العوض” مقالاً مطولاً تحدث من خلاله عن الأسئـ.ـلة التي تراود معـ.ـظم الناس في سوريا حول قـ.ـدرة السوريين على مجـ.ـاراة استمرار ارتفـ.ـاع الأسعار في ظـ.ـل بقاء الرواتب متـ.ـدنية ولا تتـ.ـناسب بأي شكل من الأشكال مع الاحتياجات والمتطلبات.

واستهل “العوض” مقاله بالقول: “يسـ.ـأل كثير من النـ.ـاس.. من أين يأتي السـ.ـوريون بالمـ.ـال إن كـ.ـانت رواتبهم لا تكـ.ـفي لأسبوع من الشهر.. السـ.ـؤال الثاني كيف تمتلئ الأسواق بالناس وهم يشـكون الفـقر.. ومن أين يـ.ـأتي الأغنياء بمالهم في بلد معـظم أعماـ.ـله متوقفة؟!”.

وأضاف: “هذه فقــط ثلاثة أسئــلة من عـ.دد كبير يتـ.ـداوله الناس في هــذه الأوقـات التي يجـ.ـد معظـمنا نفــسه أمـ.ـام حـالة صـعـ.ـبة”.

وتابع قائلاً: “عندما تجـ.ـد أن هنـاك محـلات يدفع فيـها الشـ.ـخص 500 ألف على سهـــرة، فيما تجد أشــخاصاً رواتبـ.ـهم أقل من 100 ألــف ليرة وحــاجتهم لا تقل على 500 ألـف لـ.ـيرة فإن هذه الأسئلة تبدو مجــرد ملاحــظات على الحــياة وليس أسئلة استفــهام تنتظر أجـوبة”.

وأوضح الكـ.ـاتب أنه لا توجـ.ـد إحـصاءات منشــورة أو أرقـ.ـام رسمـية عن معدل الفـقـ.ـر ولا عن انخفـاض نسبة الطــبقة الوسطى، مضيفاً أن “الأمــم المتحدة قـدرت الطبـقة الوسـ.ـطى في سوريا عام 2014 بنحـ.ـو 26 بالمئة”.

وبحسب “العوض” فإنه لا يكـ.ـفي القول إن معظم السوريين يعـ.ـتــاشون على الحـوالات الخارجية، إن كـان الأمر كذلك فمن المفتــرض أن ينخــفض الـ.ـدولار على اعتــبار أن الحـوالات هي واردات في ميـ.ـزان المدفـوعات.

وأشار الكاتب إلى أن السـ.ـؤالان الثـاني والثـ.ـالث متداخلان.. موضحاً أنه يـ.ـريد أن التوقف عند مصــادر أمـ.ـوال الأغــنياء الآن.

ولفت إلى وجـ.ـود دراسة عن مصـادر أموال الأثــرياء في العــالم تقول أن المــصارف وشـ.ـركات التـأمين والبـورصات تقع في المــرتبة الأولى، ثم تليها العــ.ــقــارات والرعاية الصـحية والتكنولوجيا.. آخر مصدر للغــنى كان “الطعام”.

ونوه بالقول: “طيب.. إن أدركـــ.ـنا أن معـظم المـ.ـصارف لا تعـمل وأربــاحها وهمية، وشـ.ـركات التـأمين شبه خـ.ـاسرة.. والتكنولوجيا على حـال لا يخـ.ـفى على أحد.. والعـ.ـقـ.ـارات مجـ.ـرد سـ.ـمــ.ـسرة.. فمن أين يـأتي الأغنـياء بأمـوالهم في سوريا؟”.

وأضاف: “ضعوا قــائمة بأسماء أغنـياء سوريا ودعــونا نضع قائــمة “فوربس سـ.ـوريا” فــما هو عمـلهم ومن أين لهم هذا؟!”.

وأوضح بالقول: “الذين كتــبوا عن الثــراء في العـ.ـالم لهم جمل مستـفـ.ـزة جـ.ـداً واحد منهم يقول (لا يوجد نقــص في الأمــوال على هذا الكــوكب وإنما هناك نقــص في عدد الأشـ.ـخاص الذين يفـ.ـكــرون بالقــدر الكافي”.

ثم عـ.ـاد الكاتب للحديث عن الحـالة السورية الفـ.ـريدة من نوعها متسائلاً: “هل هنــاك جهة اقتــصادية حاولت الإجــابة عن هذه الأسئلة.. أم إن الأمــر مـ.ـتــروك لكل فــرد ليبحث عن الخـ.ـلاص الشـ.ـخـ.ـصي؟.. هذا من ناحية”.

في سوريا الأسواق

أما النـ.ـاحية الأخرى فلها علاقة بقـائمة أغنياء سوريا، وما أعمــالهم وأي القطــاعات التي يعملون بها.. فأولئــك الذين يعـملون بالصناعة والاستثمار وبالإنتاج غير أولئك الذين جــاؤوا بأموالهم من أعمــال لا أقـ.ـول فقط إنها غيـ.ـر إنتـ.ـاجية، بل أذهب أبعد من ذلك إلى الحــديث عن أعمال ضـ.ـارة بالاقتصاد، على حد وصف الكـ.ـاتب.

واختتم “العوض” حديثه متسائلاً: “كيف تـ.ـصبح نسـبة قليلة من المـواطنين أغنــياء بطريقة فاحـ.ـشـ.ـة على حين النسـبة الأكبر من النـاس فقــيـ.ـرة أو أقـرب للفــقـ.ـر؟”.

وأضاف: “ليست المشـ.ـكلة أن السـؤال بلا جـواب.. بل المشـ.ـكلة أن أحـداً لا يريد أن يفــكر بالإجابة!”، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: تضاهي أفخم المنتجعات.. افتتاح جزيرة عائمة في اللاذقية للمترفين والأثرياء.. إليكم تكلفة الإقامة ليوم واحد (صور)

تجدر الإشارة إلى أن حديث “العوض” يأتي بالتزامن مع وصول سعر صرف الليرة السورية إلى حدود الـ 3535 ليرة سورية للدولار الأمريكي في العاصمة دمشق، وسط ضعف في القدرة الشرائية لدى المواطنين في أنحاء البلاد.

كما يتزامن ذلك مع ارتفاع في أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق المحلية في ظل عـ.ـجـ.ـز حكـ.ـومة البلاد على إيجاد حلول للأزمـ.ـة الاقتصادية المستمرة منذ سنوات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: