أخر الأخبار

تسريبات تكشف سبب “حرائق” اللاذقية وطرطوس.. هل هو اتفاق للضغط على روسيا؟

تسريبات تكشف سبب “حـ.ـرائق” اللاذقية وطرطوس.. هل هو اتفاق للضغط على روسيا؟

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث “فراس طلاس” نجل وزير الدفاع السابق في النظام السوري “مصطفى طلاس” حول الحـ.ـرائق التي تشهدها أرياف محافظات طرطوس واللاذقية وحمص.

وأكد “طلاس” في منشور على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن الحـ.ـرائق مفتعلة، وليست بفعل التغيرات المناخية أو سرعة الرياح.

وكشف “طلاس” في منشور أن من قام بهذا الفعل يهدف إلى الضغط على روسيا، خاصة في ظل وجود استحقاقات سياسية كبرى في الفترة المقبلة.

وقال “طلاس” أنه حصل على تسريبات تؤكد أن ما يجري في الساحل السوري شمال غرب سوريا ناجم عن اتفاق بين إيران ونظام الأسد.

وأوضح أن الهدف من ذلك هو الضغط على روسيا بموجب عبارة مفادها “الأسد أو نحـ.ـرق البلد فوق رؤوسكم”، على حد تعبيره.

وخاطب “طلاس” أهالي المدن الساحلية قائلاً: “إن بشار الأسد وزوجته أسماء الأخرس ليس لديهما أي اهتمام بما يجري في الساحل السوري”.

وأشار أن “الأسد” وزوجته لا يعنيهما سوى العاصمة دمشق، مضيفاً أنهما يستخدمان جميع “الطوائف” للاحتفاظ بدمشق فقط لا غير.

يأتي ذلك في الوقت الذي تحدثت فيه صحيفة الشرق الأوسط نقلاً عن مصادر روسية قولها، إن تصريحات بشار الأسد الأخيرة لاقت انتقادات واسعة لدى المسؤولين الروس بعد أن قلب “الأسد” مجمل الحقائق.

كما أشارت المصادر إلى أن “بشار الأسد” ظهر في مقابلته مع وكالة “سبوتنيك” الروسية وكأنه يرد بالرفض على المطالب التي حملها “لافروف” أثناء زيارته إلى دمشق مطلع الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً: جولة جديدة حاسمة من محادثات “أستانا” بشأن سوريا.. وهذا ما سيتم بحثه بين الأطراف المشاركة!

وفي السياق ذاته، وتعليقاً على الحـ.ـرائق التي تشهدها اللاذقية وطرطوس وحمص، دعا رأس النظام السوري “بشار الأسد” الموالين له لإقامة صلاة “الاستسقاء” في عموم المحافظات السورية.

ونشرت وزارة الأوقاف التابعة للنظام السوري بياناً على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” مساء الأمس ذكرت فيه: إن بشار الأسد أعطى توجيهاته لإقامة صلاة الاستسقاء ظهر اليوم السبت في كافة المساجد طلباً لنزول الأمطار وإيقاف الحـ.ـرائق.

وتشهد عدة محافظات سورية حـ.ـرائق كبيرة منذ مساء يوم الخميس، حيث لم تتمكن الجهات المختصة من السيطرة على تلك  الحـ.ـرائق التي طالت مساحات واسعة مزروعة بالأشجار في أرياف اللاذقية وطرطوس وحماة وحمص.

اقرأ أيضاً: “ترمب” يعلن تمديد حالة “الطوارئ” الخاصة بسوريا.. ما الأسباب وماذا يعني ذلك؟

كما أودت الحـ.ـرائق في تلك المناطق بحياة نحو 2 أشخاص، فضلاً عن تضـ.ـرر معظم ممتلكات الأهالي، وذلك بحسب وسائل الإعلام الرسمية التابعة للنظام السوري.

وأظهرت الصور المتداولة على الصفحات الموالية للنظام السوري أن عناصر تابعين لنظام الأسد يقومون بمحاولة إطـ.ـفاء الحـ.ـرائق عبر استخدام طرق بدائية جداً وتقنيات قديمة لا تتناسب مطلقاً مع حجم ما يحدث في محافظات اللاذقية وطرطوس وحماة وحمص منذ يوم أمس الأول.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: