أخر الأخبار

عشبة برية معروفة بفوائدها العظيمة تشكل فرصة ذهبية لسكان شمال سوريا وتدر عليهم آلاف الدولارات (فيديو)

عشبة برية معروفة بفوائدها العظيمة تشكل فرصة ذهبية لسكان شمال سوريا وتدر عليهم آلاف الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يشكل فصل الخريف فرصة ذهبية لسكان المناطق الشمالية من سوريا لاسيما بعد هطول الأمطار خلال شهري تشرين الأول والثاني من كل عام، حيث تعد هذه الفترة فترة مميزة لنمو العديد من الأعشاب والنباتات بشكل عشوائي في البراري دون أي تدخل من الإنسان.

ويحاول سكان منطقة شمال سوريا عموماً الاستفادة قدر الإمكان من مواسم نمو الأعشاب والنباتات في البراري، حيث يخرجون كل صباح بحثاً عن رزقهم، حيث باتت مهنة جمع الأعشاب البرية مصدراً أساسياً للدخل لدى عدد كبير من سكان المنطقة.

ومن أبزر تلك النباتات التي يخرج السكان للبحث عنها في الفترة الحالية، هي عشبة الزعتر البري التي تنمو بكثرة في العديد من المناطق على امتداد الجغرافية السورية.

وبحسب تقارير محلية، فإن جودة هذه العشبة تختلف من منطقة إلى أخرى وفقاً لطبيعة التربة التي تنمو فيها، حيث يختلف سعر المبيع بموجب الجودة وإمكانية استخراج كمية أكبر من زيت الزعتر البري من الأعشاب التي تم جمعها.

ويقول أحد سكان المنطقة من الذين يعملون في مهنة جمع الأعشاب البرية، لاسيما الزعتر البري منذ أكثر من 4 أعوام إلى أنه يجد متعة كبيرة خلال عمله في جمع هذه العشبة، مشيراً إلى أنه يخرج رفقة أولاده كل صباح من أجل جمع أكبر كمية ممكنة من الزعتر البري.

ولفت إلى أن هذه المهنة مربحة جداً، لاسيما في ظل الإقبال عليها بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة من قبل الدول المجاورة.

ونوه إلى أن هناك مجموعة من التجار يقومون بشراء كامل الكمية التي يتم جمعها يومياً، ومن ثم يصدرون الكميات التي تم جمعها من السكان إلى خارج البلاد، لاسيما إلى تركيا.

وأكد أن هذه المهنة باتت مصدر رزق أساسي له ولعائلاته وللكثير من العائلات في المنطقة، منوهاً أن الأرباح تصل إلى آلاف الدولارات كل موسم.

اقرأ أيضاً: نبتة غريبة باهظة الثمن تنمو في المنطقة العربية لها خصائص غامضة تساعد على الشفاء من كل داء (فيديو)

وأشار إلى أن أهم ما يميز مهنة جمع الأعشاب البرية من البراري هو عدم الحاجة مطلقاً لوجود رأس مال من أجل الحصول على المرابح.

وأضاف أن رأس المال في مهنة جمع الزعتر البري هو اليدين فقط والخبرة في أماكن تواجد ونمو الأعشاب البرية المطلوبة التي يمكن بيعها بأسعار جيدة.

ونوه إلى أن جمع كميات تصل إلى 5 كيلو غرام من الزعتر البري بشكل يومي يدر أرباح كبيرة جداً في الشهر الواحد، حيث يطلبها أصحاب محال الطب العربي أو الطب البديل بكثرة إلى جانب التجار الذين يعملون على تصديرها إلى الخارج.

تجدر الإشارة إلى أن الشركات العالمية الكبرى تسعى للحصول على الزعتر البري من أجل استخراج الزيت منه، حيث أن زيت الزعتر البري له فوائد لا تعد ولا تحصى لجسم وصحة الإنسان.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: