أخر الأخبار

من الصعب رصده.. ظهور قط الرمال النادر في سوريا وخبير في الحياة البرية يقدم تفاصيل مهمة عنه (فيديو)

“من الصعب رصده” ظهور قط الرمال النادر في سوريا وخبير في الحياة البرية يقدم تفاصيل مهمة عنه (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

وثق ناشطون سوريون ظهور قط الرمال النادر في سوريا مجدداً بعد أن أثار ظهوره العام الماضي الكثير من الجدل بين السورية بعد انتشار العديد من الصور المميزة له على مواقع التواصل الاجتماعي التي وثقت ظهوره في بادية حمص وسط سوريا.

وقد أثار تداول الصور التي وثقت ظهور هذا النوع النادر من القطط من جديد هذا العام في البادية السورية موجة جدل جديدة بخصوص تاريخ تواجد قط الرمال على الأراضي السورية، وفيما إذا كان هذا النوع من القطط يصنف على أنه أحد أنواع الكائنات التي تعيش في سوريا بشكل اعتيادي.

وبحسب خبير في مجال الحياة البرية فإن قط الرمال النادر لم يوثق ظهوره في البلاد منذ سنوات طويلة، حيث ظهر العام الفائت وهذا العام، إذ يعتقد الكثير من الخبراء أنه كائن لم يعد موجود في سوريا منذ زمن بعيد.

ولفت الخبير في حديث لوسائل إعلام محلية أن توثيق ظهور قط الرمال النادر في سوريا مؤخراً أكثر من مرة يتطلب مزيداً من البحث والدراسة حول التغيرات التي طرأت على الحياة البرية في سوريا خلال السنوات القليلة الماضية.

وأضاف أن الكثير من التغيرات طرأت مؤخراً على سواءً على الحياة البرية أو المائية في البلاد، حيث تم توثيق ظهور طيور نادرة وكائنات حية جديدة وأسماك غريبة لم يكن من المألوف رؤيتها في بلادنا، مرجعاً ذلك إلى التغيرات المناخية التي حدثت وما زالت في مختلف أنحاء العالم في الآونة الأخيرة.

وقدم الخبير تفاصيل مهمة عن قط الرمال النادر بعد توثيق ظهوره في البادية السورية، مشيراً أن هذا النوع من القطط تم توثيقه لأول مرة في سوريا في عام 1982، مؤكداً أن قط الرمال النادر من الصعب رصده، لذلك فإن الكثير من الخبراء يعتقدون أنه لم يعد موجوداً في بلادنا.

وأفاد الخبير أن قط الرمال النادر يعيش في المناطق الجافة وشبه الجافة كالبادية السورية، حيث يعتبر مناخ البادية السورية مناسباً لحياة وطريقة وأسلوب عيش هذا النوع من القطط.

اقرأ أيضاً: ظهور نوع نادر وخطير من الطيور في سوريا يثير قلق السوريين وخبير يشرح مدى خطورته (فيديو)

ونوه إلى أن قط الرمال النادر يسمى في بعض البلدان حول العالم باسم “قط الكثبان الرملية”، ويصنف علمياً على أنه قط بري صغير الحجم يتوارى عن الأنظار ولا يظهر كثيراً، إذ يفضل العيش في المناطق القاحلة ذات التضاريس الرملية وقد اكتسب اسمه من هذه البيئة التي يفضل أن يعيش فيها.

وحول مواصفات قط الرمال النادر، أشار الخبير أن قط الرمال النادر صغير الحجم نسبياً ويبلغ طول جسمه نحو 22 بوصة، بينما يبلغ ارتفاع كتفيه حوالي 10 بوصات، وبالنسبة لطول ذيله فيبلغ نحو 11 بوصة.

وأما بالنسبة لميزات قط الرمال النادر، فهو يتميز بالبنية القوية الممتلئة التي تغطيها طبقة قصيرة من الفرو الذي يكون لونها قريباً من لون الرمال إلى حد كبير مما يجعله قادراً على التمويه والتماهي مع البيئة الرملية والصحراوية التي يفضل العيش فيها.

وحول صعوبة رصده، فإن قط الرمال النادر من الصعب رصده لأنه لا يظهر عادةً إلى خلال ساعات الليل، حيث أنه كائن ينشط في الليل ويحب العزلة، مما جعل مسألة توثيق ظهوره في منطقة ما مهمة صعبة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: