أخر الأخبار

ظاهرة فلكية غريبة ونادرة ستظهر في سماء سوريا ومعظم دول العالم خلال الساعات القليلة القادمة (فيديو)

ظاهرة فلكية غريبة ونادرة ستظهر في سماء سوريا ومعظم دول العالم خلال الساعات القليلة القادمة (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت الجمعية الفلكية السورية عن ظاهرة فلكية غريبة ونادرة ستظهر في سماء سوريا ومعظم دول العالم خلال الساعات القليلة القادمة، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة يمكن رؤيتها ومشاهدتها من سوريا بشكل واضح خلال اليومين القادمين مع نهاية شهر آب/أغسطس الحالي.

وأوضح رئيس الجمعية الدكتور “محمد العصيري” إلى أن الظاهرة الفلكية هي ظاهرة القمر الأزرق التي من الممكن للسكان في سوريا مشاهدتها بالعين المجردة خلال الساعات المقبلة.

وبيّن “العصيري” في حديث لوسائل إعلام محلية أن ظاهرة القمر الأزرق أو كما يسميها البعض “بلو مون” يمكن مشاهدتها في سوريا بوضوح مع ساعات شروق القمر الأولى يومي الأربعاء والخميس.

وأشار رئيس الجمعية إلى أن هذه الظاهرة تحدث حين يتكرر القمر البدر مرتين في الشهر الميلادي الواحد، حينها يسمى القمر الثاني بـ”القمر الأزرق العملاق”.

وأضاف “العصري” بأن القمر الأزرق العملاق الذي سيظهر هذا العام سيكون في أقرب نقطة له من كوكب الأرض، منوهاً أنه في هذه الحالة سيكوم قمراً أزرقاً ولأنه سيكون قريب بشكل كبير من الأرض سيصبح قمر أزرق عملاق.

ونوه إلى أن ظاهرة القمر الأزرق العملاق سميت بهذا الاسم لأن القمر سيبدو أكبر من حجمه الطبيعي، بالإضافة إلى أنه سيكون أكثر بريقاً وإشراقاً من الإنارة الطبيعية التي تصدر عنه عادةً، حيث ستكون تفاصيله كاملة بشكل واضح.

ولفت إلى أن كافة محبي ورواد علم الفلك حول العالم سيستغلون هذه الفرصة من أجل رصد تفاصيل القمر والتقاط صور له بدقة أعلى تظهر تفاصيل سطحه بكامل مكوناتها وتضاريسها سواءً أرضه أو السلاسل الجبلية الموجودة فيه.

حول أفضل موعد لمشاهدة ظاهرة القمر الأزرق العملاق في سوريا ودول المنطقة عموماً، أشار “العصيري” إلى أفضل موعد لمشاهدة هذه الظاهرة من الأراضي السورية سيكون يوم الخميس ما بين الساعة السادسة حتى الساعة السابعة مساءً.

اقرأ أيضاً: العثور على قرية غامضة عمرها 8 آلاف عام في قاع بحيرة وغواصون يكتشفون ما لم يكن بالحسبان (فيديو)

وختم “العصيري” حديثه مشيراً إلى أن هذه الظاهرة من المرجح أن تتكرر عام 2032، منوهاً أن الحديث هنا عن ظاهرة القمر الأزرق العملاق.

ولفت إلى أن ظاهرة القمر الأزرق والتي يكون فيها حجم القمر عادياً وليس عملاقاً تتكرر كل ثلاثة سنوات تقريباً على عكس ظاهرة القمر الأزرق العملات التي لا تتكرر إلا كل بضع عشرات السنين.

تجدر الإشارة إلى أن ظاهرة القمر الأزرق العملاق ورغم تسميتها بهذا الاسم إلا أن لون القمر لن يكون أزرق كما يتصور البعض، حيث سيكون لونه عادياً لكنه لامع بإضاءة قوية.

وقد أشار عدد من الفلكيين إلى أن ظاهرة القمر الأزرق أو البلو مون لا تؤثر على كوكب الأرض، مؤكدين عدم صلتها بأي ظواهر طبيعية تحدث على كوكبنا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: