أخر الأخبار

ظاهرة انحسار مياه البحر المتوسط في سوريا تتوسع وخبراء يشرحون مدى خطورتها وتأثيرها (فيديو)

ظاهرة انحسار مياه البحر المتوسط في سوريا تتوسع وخبراء يشرحون مدى خطورتها وتأثيرها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

توسعت ظاهرة انحسار مياه البحر الأبيض المتوسط في سوريا خلال الأسابيع القليلة الماضية بشكل ملحوظ، حيث انخفض منسوب المياه قبالة سواحل مختلف المدن الساحلية السورية، مما أثار المخاوف لدى السكان الذين لاحظوا توسع ظاهرة الانحسار هذا العام بشكل كبير.

وبحسب تقارير إعلامية محلية فإن توسع هذه الظاهرة أثار المخاوف من إمكانية أن يتبعها ظاهرة نفوق الكثير من الكائنات البحرية أو تعرض السواحل السورية لأزمة بيئية لا يمكن السيطرة عليها في ظل الظروف التي تمر فيها البلاد.

وأوضحت التقارير نقلاً عن خبراء في مجال الجغرافية وعلم البيئة وبناءً على قياس منسوب مياه البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل السورية، فإن منسوب المياه قد انخفض بمقدار 50 سم في عدة مواقع على الشواطئ في سوريا.

وحول مدى خطورة وتأثيرات ظاهرة انحسار مياه البحر المتوسط في سوريا التي توسعت بشكل ملحوظ مؤخراً، أكد الخبراء على ضرورة إلقاء نظرة شاملة على تاريخ التباين بين منسوب ارتفاع مستوى مياه البحر قبالة السواحل السورية منذ قديم الزمان حتى يومنا هذا.

وأشار الخبراء إلى أن النظرة الشاملة على تاريخ تباين مستوى سطح البحر يأتي بهدف تحديد الأسباب التي أدى إلى توسع ظاهرة انحسار مياه البحر في الفترة الحالية على كافة الشواطئ في سوريا دفعة واحدة.

ونوهوا إلى أن انحسار مياه البحر عادةً ما ينتج عن ظاهرتي المد والجزر التي تعتبر ظواهر طبيعية لا تدعو إلى القلق، مستدركين أن ما يحدث من انحسار مفاجئ للمياه عن السواحل في سوريا في وقت واحد لا يمكن تفسيره عن أنه فقط بسبب ظاهرتي المد والجزر.

ولفت الخبراء إلى أن ما سبق يفتح الباب أمام العديد من التساؤلات حول السبب الحقيقي الذي أدى إلى انحسار مياه البحر في جميع الشواطئ السورية دفعة واحدة بطريقة لم تحدث من ذي قبل.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في سوريا.. خبراء التنقيب عن الذهب يدخلون منطقة سورية ويعثرون على كنز نادر باهظ الثمن (فيديو)

وأشاروا أنه عادةً يحدث ارتفاع لمنسوب المياه في شاطئ معين بسبب ظاهرة المد، ويتزامن ذلك مع انحسار المياه في شاطئ آخر على السواحل السورية، نظراً لأن كتلة المياه تكون ثابتة وهناك توافق وانسجام بين وقت حدوث ظاهرتي المد والجزر.

وأضافوا أنه على الرغم من أن الحالة التي تشهدها السواحل السورية غير طبيعية، إلا أنه لا يوجد شيء يدعو للقلق حتى اللحظة، إلا في حال استمرت الظاهرة بالتوسع أكثر فأكثر.

وبخصوص تخوف السكان من أن توسع ظاهرة انحسار مياه البحر الأبيض المتوسط في سوريا قد يتبعه موجات تسونامي، قلل الخبراء من احتمالية حدوث تسونامي قوي قبالة السواحل السورية.

وختم الخبراء حديثهم مشيرين إلى أنه في حال استمرت الظاهرة بالتوسع أكثر فأكثر خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، فإن ذلك يتطلب القيام بدراسات وأبحاث سريعة من أجل معرفة الأسباب وتجنب النتائج حدوث أزمة بيئية على الشواطئ السورية مستقبلاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: