أخر الأخبار

“طموحات بوتين”.. خطة روسية جديدة للسيطرة على مناطق استراتيجية في سوريا

“طموحات بوتين”.. خطة روسية جديدة للسيطرة على مناطق استراتيجية في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن طموحات الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في منطقة الشرق الأوسط عبر ترسـ.ـيخ موطئ قدم استراتيجي لروسيا داخل الأراضي السورية.

وذكرت المجلة في تقريرها أن الخطة الروسية الجديدة تتلخص بالسيطرة على مناطق استراتيجية في سوريا عبر شخصيات مقربة من “بوتين”.

وأشارت أن تلك الشخصيات التي تربطها علاقات خاصة بالرئيس الروسي قد سيطرت في الآونة الأخيرة على ملف النفط في سوريا.

وأوضحت أن شركة نفطية على صلة بمجموعة “فـ.ـاغنر” التي يسيطر عليها طباخ بوتين “يفغيني بريغوزين” قد تمكنت من الاستحـ.ـواذ على مناطق غنية بالنفط والغاز قبالة السواحل السورية.

وبينت أن شركة “كابيتال” الروسية التي تتصل بمجموعة “فـ.ـاغنر” التي يديرها “بريغوزين”، قد حصلت على أحقية التنقيب عن النفط والغاز في منطقة مساحتها 2250 كيلومتراً مربعاً قبالة سواحل سوريا.

وحول الطريقة التي حصلت فيها الشركة على عقود التنقيب، أشار التقرير أن ذلك تم عبر اتفاق صادق عليه رأس النظام السوري “بشار الأسد” خلال شهر مارس/ آذار الماضي.

ووفقاً لتقرير المجلة فإن سيطرة “كابيتال” التابعة لشركة مقـ.ـاتلين مأجـ.ـورين “فـ.ـاغنر” تأتي في وقت تسعى فيه موسكو إلى ترسـ.ـيخ موطئ قدمها الاستراتيجي في سوريا، ما يؤدي إلى توسيع نطاق وصولها في شرق البحر المتوسط.

كما أكدت المجلة أن سيطرة الشركة على تلك المنطقة يشير إلى اعتماد روسيا على خطة جديدة بما يتعلق بالسيطرة على الثروات في سوريا من خلال الاستعانة بمصادر عسكرية خاصة لخدمة أهـ.ـداف وطموحات “بوتين” الاستراتيجية في سوريا.

وفي الوقت ذاته، كشفت المجلة أن سيطرة الشركة الأمــ.ـنية الخاصة على ملف النفط في سوريا، من المفترض أن يزيد الأمور تعقيداً هناك، في إشارة إلى إمكانية تعامل إدارة “بايدن” على هذا الملف بطريقة مختلفة.

واعتبر التقرير أن مثل هذه العقود هي بمثابة مكافأة لمجموعات “المـ.ـرتـ.ـزقة” التي ساندت ودعمت نظام الأسد في الخفـ.ـاء طوال السنوات الماضية.

اقرأ أيضاً: من دمشق.. معارض سوري يكشـ.ـف المستور حول خفايا مسرحية انتخابات الرئاسة في سوريا

وفي سياق متصل، كشفت المجلة أن شركتان أخريان على الأقل مرتبطتان بـمجموعة “فـ.ـاغنر”، قد أبرمت صفـ.ـقـ.ـات نفط وغاز مع نظام الأسد، وذلك بعد أن وافق مجلس الشعب التابع للنظام نهاية عام 2019 على عقود استكشاف وتطوير ثلاث حقول برية يُرجّح أن كل منها يحتوي على 250 مليار متر مكعب من الغاز.

من جهتها قالت صحيفة “نوفايا غازيتا” الاستقصـ.ـائية الروسية في وقت سابق أن شركتي “ميركوري” و”فيلادا” تربطهما علاقات طويلة الأمد بطباخ بوتين “بريغوزين”.

تجدر الإشارة إلى أن رجل الأعمال الروسي “يفغيني بريغوزين” والذي يعرف بـ”طباخ بوتين” ينشط في مجالات عديدة، في حين يعتبره البعض بأنه واجهة “بوتين” الاقتصادية التي تدير له ثرواته وأمواله.

وقد صنع “بريغوزين” ثروته من خدمات إعداد وتقديم الطعام في تسعينيات القرن العشرين، وهو ما يفسر اللقب الذي أطـ.ـلق عليه، وتقول التقارير أنه انضم إلى الدائرة المقربة من “بوتين” في عام 2001.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: