أخر الأخبار

طلاب سوريون يتوصلون إلى ابتكار تقنية جديدة مذهلة ويكتبون أسمائهم بأحرف من ذهب

طلاب سوريون يتوصلون إلى ابتكار تقنية جديدة مذهلة ويكتبون أسمائهم بأحرف من ذهب

طيف بوست – فريق التحرير

توصل مجموعة من الطلاب السوريين في قسم هندسة نظم الحاسوب والالكترونيات في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة طرطوس السورية إلى ابتكار تقنية جديدة مذهلة من شأنها أن تقدم خدمات جلية لفئة من البشر.

وبحسب تقارير إعلامية محلية، فقد كتب مجموعة من طلاب السنة الخامسة في قسم هندسة النظم الحاسوبية والإلكترونية أسمائهم بأحرف من ذهب بعد نجاحهم في تصميم قفاز الكتروني مذهل يحول إشارات اليد إلى صوت ونص.

وأوضحت التقارير أن التقنية الجديدة المبتكرة تساعد الأشخاص البكم على التواصل مع غيرهم من الناس عبر الإشارة بالقفاز، حيث تعمل التقنية على تحويل أشارات اليد إلى صوت ونص.

وبحسب أحد الطلاب المشاركين في ابتكار التقنية، فإن الغاية من المشروع الذي تم ابتكاره بجهود عدد من الطلاب هو جعل الأشخاص البكم قادرين على التعبير على احتياجاتهم الأساسية في حياتهم اليومية.

وأضاف أن التقنية تعمل من خلال نظام فعال لجهة التكلفة، حيث يمكن أن تعطي التقنية صوت لشخص لا صوت له بمساعدة القفاز المبتكر.

ولفت أن القفاز يعمل على تحول كل حرف أو رقم إلى صوت ونص بنفس الوقت باللغة الإنكليزية بشكل مبدئي، وذلك لسهولة التعامل مع الأحرف والأرقام الإنكليزية.

ونوه أن التقنية تعمل بثلاثة وضعيات، أولها الأرقام وثانيها الأرقام وثالثها الجمل، حيث تجعل هذه الوضعيات من عملية التواصل أكثر سهولة عبر إضافة حركة معينة لجمل رئيسية.

وبيّن الطالب أن تصميم الجهاز أو القفاز يتكون من ثلاثة أقسام، الأول قسم المستشعرات وحدة تشغيل ملفات الصوت، والثاني لوحة تطوير الكتروني قابلة للبرمجة، والثالث يضم شاشة عرض ومكبر صوت.

اقرأ أيضاً: مخترع سوري يبهر الجميع بعد توصله إلى ابتكار لا مثيل له عجز عنه العلماء حول العالم لأعوام طويلة

ولفت إلى أن الأشخاص البكم يمكنهم استخدام يدهم بوجود القفاز طيلة اليوم، حيث أن وزن القفاز لا يتخطى 100 غرام فقط، كما أنه يعمل بشكل مستمر من خلال بطارية ليثيوم يتم شحنها.

ولفت الطلاب إلى أنهم ركزوا عند ابتكار التقنية الجديدة على تصميمها عبر استخدام أفضل الخامات المتوفرة في الأسواق المحلية، من أجل الحصول على جهاز يلبي الاحتياجات.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري يتوصل إلى ابتكار مشروع زراعي مهم ويبدع في تحويل فاكهة صيفية إلى ذهب أخضر (فيديو)

كما أشار المشرفون على الابتكار في الجامعة أن الطلاب قاموا بنقل مفاهيم نظرية إلى وقاع عملي بأسلوب إبداعي مميز مكنهم في نهاية المطاف من التوصل إلى هذا الابتكار المهم والذي سيقدم الفائدة لعدد كبير من البشر.

وختموا حديثهم منوهين أن هذا المشروع يعتبر من المشاريع المهمة التي تحل مشكلة موجودة على أرض الواقع، حيث أن هذه الفكرة قابلة للتطوير في المستقبل بشكل أكبر، لاسيما في ظل تركيز أبحاث الطلبة السوريين على إيجاد وابتكار مشاريع تحل مشاكل موجودة في الواقع.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: