أخر الأخبار

إجراء أمريكي غير مسبوق ضد بشار الأسد ونظامه وحديث عن خطة أمريكية جديدة بشأن سوريا

إجراء أمريكي غير مسبوق ضد بشار الأسد ونظامه وحديث عن خطة أمريكية جديدة بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن توجهات جديدة لدى الإدارة الأمريكية بخصوص الملف السوري، مشيرة إلى أن الحديث الآن يدور في أورقة البيت الأبيض حول تغيير استراتيجية التعامل مع الأوضاع في سوريا بشكل كامل خلال المرحلة القريبة القادمة.

وأوضحت المصادر أن الولايات المتحدة الأمريكية متجهة بخطوات ثابتة نحو إنشاء محكمة دولية خاصة لمحاسبة “بشار الأسد” ونظامه على الممارسات الوحـ.ـشية التي تم ارتكابها بحق السوريين طيلة السنوات الماضية.

وبينت المصادر أن التوجهات الأمريكية تعد بمثابة رفع العصا الغليظة على “بشار الأسد” بعد تراجع اهتمام واشنطن بالملف السوري منذ تولي “جو بايدن” منصب الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت المصادر إلى وجود تفاصيل جديدة مهمة بشأن إنشاء المحكمة الدولية الخاصة بمحاسبة أركان النظام السوري، حيث تم إضافة بند جديد إلى مشروع القرار يعطي هذه المسار زخماً أكبر.

ونوهت إلى أن البند الجديد يأتي في إطار خطة أمريكية جديدة ومحكمة لقطع الطريق أمام المساعي الروسية، حيث تسعى موسكو لفرض حل سياسي في سوريا يلبي مصالحها بالدرجة الأولى ويبقي الأسد رئيساً لسوريا مع طي صفحة المحاسبة، وهذا ما لا تقبل به الولايات المتحدة، وفقاً للمصادر.

وأضافت إلى أن البند الجديد الذي تمت إضافته بشكل مستقل إلى مسودة مشروع القرار وأضيف أيضاً إلى مسودة مشروع موازنة وزارة الدفاع الأمريكية للعام القادم.

وحول تفاصيل البند الذي تم إضافته، لفتت المصادر إلى أن نص المادة الجديدة التي تم اقتراحها ينص على إتاحة المجال أمام وزير الخارجية الأمريكي بالتعاون مع وزير الدفاع ومدير الاستـ.ـخبارات القومية الأمريكية لتقديم أي دلائل بحوزتهم حول الممارسات التي ارتكبها نظام الأسد في سوريا ضد السوريين منذ عام 2011 وحتى يومنا هذا.

وبحسب المقترح الجديد فإن المسؤولين الأمريكيين يحق لهم التواصل بشكل مباشر مع المسؤولين المعنيين في المحكمة الجـ.ـنائية الدولية من أجل تقديم الأدلة التي بحوزتهم والتي تدين أركان النظام السوري.

كما أكدت المادة على أمر مهم يتمثل بقدرة وزير الدفاع الأمريكي على تقديم الأدلة للمحكمة بالطريقة التي يراها مناسبة وبما يحفظ الأمن القـ.ـومي للولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي أهمية إضافة المادة الجديدة إلى مشروع القرار كونها تتزامن مع حراك دبلوماسي روسي مكثف من أجل الدفع بمسار الحل السياسي في سوريا بموجب الرؤية الروسية للحل والتي تضمن بقاء الأسد وتقطع الطريق أمام تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يجري تغييرات مهمة طالت مناصب قيادية رفيعة في منظومته الأمنية!

ومن المرجح أن يناقش مجلس النواب الأمريكي مشروع  قرار إنشاء محكمة دولية خاصّة لمحاسبة نظام الأسد خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث يهدف هذا المشروع إلى إنشاء آلية دولية مختصة بسوريا عبر الجمعية العمومية التابعة للأمم المتحدة من أجل منع روسيا من استخدام حق الفيتو لحماية النظام السوري.

كما يطالب مشروع القرار بأن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بالإعلان بشكل رسمي عن تبنيها لمشروع قرار إنشاء المحكمة الدولية الخاصة بمحاسبة نظام الأسد ورموزه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: