أخر الأخبار

دولار الذهب مؤشر دقيق لمعرفة سعر الدولار أمام الليرة السورية.. إليكم طريقة حساب دولار الذهب في سوريا

“دولار الذهب مؤشر دقيق لمعرفة سعر الدولار أمام الليرة السورية” إليكم طريقة حساب دولار الذهب في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

ترفض الجهات الرسمية في سوريا الإعلان عن القبول بسعر صرف السوق السوداء كمؤشر دقيق لمعرفة سعر الدولار أمام الليرة السورية، لكن على أرض الواقع فإن الأمر مختلف حيث تحدد العديد من الدوائر الرسمية السورية أسعار منتجاتها بموجب سعر الصرف في السوق السوداء.

وبحسب تقارير اقتصادية فإن الأمر يبدو واضحاً من خلال الطريقة التي تحدد فيها جمعية الصاغة وصنع المجوهرات أسعار الذهب الرسمية في سوريا من خلال النشرات الدورية التي تصدرها بشكل شبه يومي.

وأوضحت التقارير أن جمعية الصاغة تحدد سعر الذهب الرسمي في سوريا بموجب مؤشر دولار الذهب، حيث تحدد الجمعية الأسعار بموجب عاملين اثنين هما سعر أونصة الذهب عالمياً صباح كل يوم إلى جانب سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق الموازي، حيث يصف الصاغة هذا الإجراء بأنها عملية حساب مؤشر دولار الذهب في سوريا.

وبينت أن اعتماد جمعية الصاغة في تحديد أسعار على الأسعار في السوق السوداء يعتبر من أهم الدلائل على اعتراف الجهات الرسمية في سوريا بسعر السوق السوداء، ولكن على الرغم من ذلك بقيت تلك الجهات تصف السعر في تلك السوق بالوهمي.

وأكد التقارير الاقتصادية أنه في الحالة السورية ومع عدم وجود اعتراف رسمي من قبل الجهات الرسمية بسعر الدولار الحقيقي أمام الليرة السورية، فإنه من المفيد الاعتماد على مؤشر دولار الذهب كمعيار دقيق لمعرفة سعر الدولار في سوريا.

وبخصوص طريقة حساب دولار الذهب في سوريا، أشار التقارير أن المسألة تتم من خلال معادلة حسابية معروفة لدى الصاغة في سوريا، وتقوم على تقسيم سعر أونصة الذهب عالمياً في اللحظة التي تجري فيها العملية الحسابية على الرقم “31.1035” وهو وزن الأونصة من عيار 21 قيراطاً، ليحصلوا على سعر الغرام من عيار 24 قيراط.

وأضافت أنه بعد ذلك يضربون النتيجة الأخيرة بالرقم 21 ويتم تقسيم الناتج بعدها على الرقم 24، ليحصلوا على سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً بالدولار الأمريكي، وهو الغرام المعياري في سوريا الأكثر تداولاً في البلاد.

اقرأ أيضاً: وكالة عالمية تثني على مصرف سوريا المركزي وخبير اقتصادي سوري يرد ويفضح المستور!

وأفادت أنه بعد الحصول على سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً بالدولار الأمريكي، يبقى أمامنا خطوة واحدة وهي تقسيم سعر الغرام من عيار 21 بالدولار وفق التسعيرة الرسمية الصادرة عن جمعية الصاغة في اليوم ذاته على السعر الأول “بالدولار”، وهنا نستنتج بكم احتسبت جمعية الصاغة سعر “دولار الذهب”.

وبموجب العملية الحسابية السابقة من الممكن الجزم بدقة مؤشر دولار الذهب لمعرفة سعر صرف الدولار الحقيقي مقابل الليرة السورية، حيث تبين أن الجهات الرسمية تعترف بسعر السوق السوداء وتتعامل به، لكنها لا تريد الاعتراف بذلك بشكل رسمي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: