أخر الأخبار

سقوط أول حكومة أوروبية بسبب “كورونا”.. وبوتين يحدد المدة الزمنية الكافية للتخلص من الفيروس

في تطور لافت، شهد يوم أمس، الأربعاء 25 آذار/ مارس 2020، سقوط أول حكومة أوروبية، بعد فشلها في احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وصوت المشرعون في “كوسوفو” على الإطاحة برئيس الوزراء “ألبين كورتي”، لتصبح الحكومة في كوسوفو أول حكومة أوروبية تسقط بسبب تداعيات انتشار الفيروس الذي يجتاح دول العالم.

وعزلت حكومة “كورتي” عن السلطة بعد عدة أشهر فقط من استلامها مقاليد إدارة شؤون البلاد، ليتم التصويت على عزلها يوم أمس.

ودعت أحزاب المعارضة في كوسوفو لإجراء تصويت على عزل الحكومة في البلاد بعد انتقادات واسعة طالتها على إثر فشلها في الحد من انتشار “فيروس كورونا”، وعدم اتخاذ التدابير المناسبة لمواجهة تفشي الفيروس.

وصوت 82 نائباً في البرلمان المكون من 120 نائب لحجب الثقة عن الحكومة، فيما صوت ضد المذكرة 32 نائباً، في حين امتنع عن التصويت نائب واحد فقط.

ولم تنجح الإجراءات التي اتخذها “كورتي” في الحد من انتشار الفيروس في البلاد، على الرغم من إقالته لوزير الداخلية بذريعة رفضه إعلان حالة الطوارئ.

اقرأ أيضاً: قبل وفاتها بـ “كورونا”.. فتاة تركية تشرح ما جرى لها منذ إصابتها بالفيروس حتى مفارقتها الحياة

كما أمر رئيس الوزراء بفرض حظر التجوال والتجمعات من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا الذي يجتاح دول العالم أجمع.

وخالف رئيس الوزراء بذلك رغبة رئيس البلاد “هاشم تاتشي” الذي أراد أن يتم الإعلان عن حالة الطوارئ الوطنية في كوسوفو.

بوتين يحدد المدة الزمنية الكافية للتخلص من كورونا

في سياق متصل، أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن بلاده قادرة على التخلص من فيروس كورونا في مدة أقصاها 3 أشهر.

وصرح “بوتين” خلال لقاء أجراه مع رجال أعمال روس، أن الخبراء في روسيا يتوقعون القضاء على الفيروس في غضون 90 يوماً، مضيفاً: “هذه توقعات جيدة، على اعتبار أن بعض الدول تضع فترة طويلة جداً للتخلص من فيروس كورونا”.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” ، فإن بوتين قال خلال اللقاء أنه يتطلع للخروج من هذا الوضع في فترة لا تتجاوز 60 يوماً أو 90 يوم كحد أقصى.

ورأى “بوتين” أن التزام المواطنين بإجراءات التي اتخذتها الحكومة الروسية، سيكون كفيلاً بالقضاء على الفيروس بسرعة أكبر.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن الإجراءات المتبعة لن تطول كثيراً، مؤكداً أن الأوضاع المتعلقة بمواجهة انتشار فيروس كورونا تسير نحو الأفضل.

اقرأ أيضاً: الطريقة الصحيحة لتنظيف الهاتف المحمول للوقاية من فيروس كورونا

وكانت السلطات الروسية قد أعلنت عن أول حالتي وفـ.ـاة جراء فيروس كورونا المستجد في روسيا، فيما قالت أن عدد الإصـ.ـابات في البلاد قد بلغ 840 حالة.

وأضافت أن معظم الإصـ.ـابات موجودة في العاصمة الروسية موسكو، الأمر الذي دفعها لاتخاذ إجراءات احترازية عاجلة للحد من انتشار الفيروس في عموم البلاد.

اقرأ أيضاً: بعد لقائه بشار الأسد.. وزير الدفاع الروسي يجري اختبار الكشف عن “فيروس كورونا” (فيديو)

وتجدر الإشارة إلى أن المركز الإعلامي التابع للحكومة الروسية والمسؤول عن مراقبة انتشار الفيروس في البلاد، كان قد أعلن في وقت سابق، اليوم الخميس، عن إصـ.ـابة 182 شخص بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الفائتة.

ولفت المركز إلى أن الإصـ.ـابات المسجلة حديثاً، تركزت في 18 منطقة مختلفة في روسيا، وأن 136 حالة منها سجلت في العاصمة موسكو.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: