أخر الأخبار

ترتيبات سياسية وعسكرية جديدة.. اجتماع سري بين وفد روسي بارز وبشار الأسد في دمشق.. هذه تفاصيله!

ترتيبات سياسية وعسكرية جديدة.. اجتماع سري بين وفد روسي بارز وبشار الأسد في دمشق.. هذه تفاصيله!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير لها عن زيارة سرية أجراها وفدٌ روسي بارز نهاية  الأسبوع الفائت إلى العاصمة السورية دمشق.

وأشارت الصحيفة أن الوفد الروسي ترأسه مبعوث “بوتين” الخاص إلى سوريا “ألكسندر لافرينتييف”، بالإضافة إلى كبار الجنرالات في القوات الروسية.

وأوضحت أن الوفد الروسي التقى رأس النظام السوري “بشار الأسد” خلال الزيارة السرية التي لم يعلن عنها رسمياً من قبل روسيا ونظام الأسد.

وحول أسباب  الزيارة، قالت الصحيفة في تقريرها، إن المعلومات التي حصلت عليها مصادرها الخاصة تشير إلى أن سبب زيارة الوفد الروسي إلى دمشق له علاقة بمسار محادثات اللجنة الدستورية السورية.

وبحسب المصادر، فإن السبب الأعمق للزيارة الغير معلنة يتعلق بضرورة تثبيت التفاهمات بشأن محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وذكرت الصحيفة أن الوفد الروسي أكد للأسد على ضرورة تعزيز الهدوء والاستقرار في البلاد بترتيبات ميدانية للحيلولة دون تدهـ.ـور الأوضاع العسكرية جنوب سوريا وشمالها الشرقي كذلك الأمر.

ونوهت أن روسيا ترغب باستمرار الهدوء في سوريا، خاصةً مع وصول إدارة أمريكية جديدة إلى السلطة في واشنطن بقيادة “جو بايدن”.

ولفتت الصحيفة أن الوفد الروسي أبلغ بشار الأسد أن القيادة في روسيا تدعم استحقاق انتخابات الرئاسة السورية منتصف العام الجاري، وتريده أن يشكل المنعطف الرئيسي في علاقات النظام السوري مع المجتمع الدولي.

وأشارت إلى أن مبعوث “بوتين” الخاص توجه بعد لقائه بالأسد إلى العاصمة السويسرية جنيف من أجل متابعة مباحثات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري، لافتة أن الوفد الروسي التقى بالوفدين الإيراني والتركي والمبعوث الأممي “غير بيدرسون” هناك.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يتحدث عن اتفاق استراتيجي بين روسيا وتركيا بشأن إدلب

وفي سياق متصل، رجّحت الصحيفة أن تكون زيارة “لافرينتييف” السرية إلى دمشق برفقة ضباط بارزين في القوات الروسية متعلقة برغبة الجيش الروسي وجنرالاته بإجراء ترتيبات جديدة تخص الوضع الميداني في سوريا.

وأوضحت أن هناك  ثلاثة ملفات ميدانية سـ.ـاخنة في الوقت الراهن على الأراضي السورية في كل من الحسكة والسويداء ودرعا، حيث تسعى القيادة الروسية للتوصل إلى صيغة تفاهم محددة بخصوص هذه الملفات تضمن عدم تدهـ.ـور الوضع العسكري في تلك المناطق بين الأطراف المتنـ.ـازعة خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: حملة جديدة ضد ترشح بشار الأسد.. وثلاثة سيناريوهات متوقعة بشأن انتخابات الرئاسة القادمة في سوريا

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى اعتقاد موجود لدى بعض المسؤولين الغربيين بأن ما تم نقاشه خلال زيارة الوفد الروسي السرية إلى دمشق ولقاء الأسد، ربما يتعلق بظهور أصوات أمريكية دعت مؤخراً لـ”تفاوض مشـ.ـروط” مع روسيا ونظام الأسد عبر مقاربة “خطوة مقابل خطوة”.

وأشارت إلى أن النظام السوري بدأ في الآونة الأخيرة يتحرك في مختلف الاتجاهات وعلى كافة الأصعدة بشكل مكثف، وذلك يندرج في إطار استعدادات نظام الأسد لاستحقاق الانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تجري أواخر شهر نيسان/ أبريل القادم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: