أخر الأخبار

تقنية جديدة فريدة من نوعها لتحلية مياه البحر عبر الطاقة الشمسية تعيد الحياة لصحراء العرب (فيديو)

تقنية جديدة فريدة من نوعها لتحلية مياه البحر عبر الطاقة الشمسية تعيد الحياة لصحراء العرب (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت تقارير صحفية على وجود قفزة تكنولوجية كبيرة تتعلق بابتكار تقنية جديدة فريدة من نوعها لتحلية مياه البحر عبر الطاقة الشمسية من شأنها أن تعيد الحياة لصحراء العرب خلال الفترة المقبلة، بالإضافة لتشكيلها حلاً جذرياً لمشكلة شح وندرة المياه في المنطقة العربية.

ويرى الخبراء أن الخيار الوحيد للمنطقة العربية لمواجهة فقر المياه لاسيما في الدول التي لديها مساحات صحراوية واسعة هو التوجه نحو استخدام تقنيات تحلية المياه عبر الطاقة الشمسية التي تم ابتكارها مؤخراً كخيار حتمي لا بديل عنه.

وبحسب التقارير فإن دول الخليج العربي هي من أولى الدول التي بدأت باستخدام الطاقة المتجددة بهدف تأمين المياه بكميات تناسب حجم الاستهلاك لشعوبها.

وبينت أن دول الخليج حققت تقدماً كبيراً في مجال تحلية مياه البحر عبر الطاقة الشمسية وبالاعتماد على التقنيات الحديثة التي تعتمد على الطاقة المتجددة والنظيفة.

وحول آلية عمل التقنية الحديثة لتحلية مياه البحر، أوضح العـ.ـضو المنتدب لشـ.ـركـ.ـة “أكوا باور” في مصر المهندس “حسـ.ـن أمين”، أن شركته تعتمد في مــشـ.ـروعات تحلية المياه على تقنية التناضح العكسي.

ولفت “أمين” أن تقنية التناضح العكسي تعتبر التقنية الأكثر جدوى من الناحية الاقتصادية في الوقت الراهن لتوفير مياه محلاة.

وتعـ.ـد “أكوا باور” مـ.ـن الشركات الرائـ.ـدة في مجال تحلية المياه، ولديها مـ.ـشـ.ـروعات في 12 دولة بمنـ.ـاطـ.ـق الشرق الأوسط وشمال وجنـ.ـوب أفـ.ـريـ.ـقيا وجنوب شـ.ـرق آسيا.

وكشف المهـ.ـندس أن مصر تعمل في الوقت الراهن على وضع خطـ.ـة للتوسع في مشـ.ـروعـ.ـات تحلية المياه عبر الاعتماد على الطاقة الشمسية.

وبيّن أن المشروعات الحالية تنتج نـ.ـحو 3 مليون متر مكعـ.ـب في اليوم الواحد خلال الثلاثة سنوات الأولى على أن ترتفع إلى 8 ملايين متر مكـ.ـعـ.ـب في اليوم الواحد على مدار السنوات الخمسة المقبلة.

اقرأ أيضاً: شاب عربي يبهر العالم باختراع لتوليد الكهرباء بطريقة لا تخطر على البال (فيديو)

من جهته، أكـ.ـد المدير العام للـ.ـوكـ.ـالة الوطنية لتثمين نتائج البـ.ـحـ.ـث العلمي والتطوير التكنولوجي والعضو في شبـ.ـكـ.ـة البرلمانيين للمناخ والبيئة في الجزائر، المهندس “درويش نجيب”، أن عدداً من دول الخـ.ـليج قد اتـ.ـجـ.ـه إلى تحلية المياه عبر الطاقة الشمسية.

وذكر في تصريح صحفي أنه مـ.ـع الانخفاض المستمر في تكـ.ـلـــ.ـفة تقنية الطاقة الشمسية، بدأت مدينتا دبـ.ـي وأبو ظـ.ـبي الاستثمار في محـ.ـطـ.ـات تحلية المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية بتقنية التناضح العكسي.

ونوه “نجيب” أنه رغـ.ـم انتشار تقنية التناضح العكسي فـ.ـي الخليج العربي، فإنه ما تزال هناك تساؤلات حول أنسب تقنية لتحـ.ـلـ.ـية الميـ.ـاه بالطاقة الشمسية.

وأشار في ختام حديثه إلى أن مشروعات تحلية المياه بالطاقة الشمسية يمكنها أن تلعب دوراً محورياً في دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام وزيادة المساحات الخضراء في الصحاري العربية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: