أخر الأخبار

ظاهرة فلكية مميزة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة ستظهر خلال الساعات المقبلة في سماء المنطقة العربية

ظاهرة فلكية مميزة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة ستظهر خلال الساعات المقبلة في سماء المنطقة العربية!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مراكز الأبحاث الفلكية العربية عن أن دول المنطقة على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة ستظهر خلال الساعات القليلة المقبلة، منوهة إلى أن هذه الظاهرة المميزة يمكن رصدها بشكل واضح دون الحاجة إلى استخدام أجهزة التلسكوب.

وأوضحت المراكز أن هذه الظاهرة يمكن أن يرها جميع سكان المنطقة العربية بأعينهم المجردة في حال كانت الأجواء المناخية تسمح برؤية السماء بوضوح.

وبينت أن الظاهرة عبارة عن خسوف جزئي للقمر ستشهده الكرة الأرضية يوم السبت الموافق لـ 28 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وهو الخسوف الأخير للقمر في عام 2023.

وأضافت أن الخسوف الجزئي للقمر سيستغرق منذ بدايته أي حين يدخل في المرحلة التي تسمى “مرحلة خسوف شبه ظلي” وحتى نهاية هذه الظاهرة مدة حوالي أربعة ساعات ونصف تقريباً كمعدل وسطي، حيث من الممكن أن تستمر في سماء بعض الدول لمدة 5 ساعات وفي دول أخرى لمدة 4 ساعات أو أقل.

ونوهت إلى أن موعد بدء حدوث ظاهرة خسوف القمر في سماء المنطقة العربية بالتحديد سيكون عن الساعة التاسعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، مشيرة إلى أن الظاهرة ستنهي حوالي الساعة الواحدة والنصف بعض منتصف الليل.

ولفتت التقارير إلى أن الخسوف الذي ستشهده سماء دول المنطقة العربية هو الخسوف الثاني للقمر والأخير للقمر خلال عام 2023، حيث حدث الخسوف الأول للقمر في العام الحالي يزم الخامس من شهر أيار/ مايو الفائت.

وحول أفضل وقت لرؤية ظاهرة خسوف القمر في معظم دول المنطقة العربية، أشارت التقارير إلى أن أفضل وقت سيكون حوالي الساعة الحادية عشر وخمسة عشر دقيقة بتوقيت مكة المكرمة، حيث سيكون الخسوف وصل إلى مرحلة الذروة.

وبينت أن ظل كوكب الأرض في الخسوف الجزئي الذي سنشاهده مساء يوم السبت 28 أكتوبر الجاري سيغطي 12.2 بالمئة من سطح القمر تقريباً.

وأفادت أن هذه الظاهرة التي سنشاهدها سميت بالخسوف الجزئي للقمر، وذلك لأن جزء من القمر سيكون داكن اللون أثناء تحركه عبر ظل الأرض.

وذكرت أن الجزء السفلي من القمر هو الجزء الذي سيظهر فيه الظل في معظم دول المنطقة العربية، كما سيكون الخسوف مشاهداً في العديد من الدول حول العالم بأوقات مختلفة.

وأضافت أن هذه الظاهرة يمكن مشاهدتها في تركيا والدول الأوروبية وبعض الدول الآسيوية والإفريقية، وكذلك في قارة أمريكا الشمالية وبعض أجزء قارة أمريكا الجنوبية، لاسيما أجزئها الشمالية والشرقية.

اقرأ أيضاً: جهاز سعره رخيص يدل مواطن عربي على مكان كنز نادر وكميات كبيرة من الذهب لا تقدر قيمتها بثمن (فيديو)

كما أشارت التقارير إلى أن ظاهرة خسوف القمر بكافة أشكالها وأنواعها لا تحدث إلا في حال كان قرص القمر مكتمل في حالة البدر.

وختمت التقارير حديثها مشيرة إلى أن ظاهرة خسوف القمر تحدث حين يقع ظل الكرة الأرضية على قرص القمر، وبالتأكيد لا تحدث هذه الظاهرة إلا في الليل، حيث من غير الممكن أن تحدث نهاراً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: