أخر الأخبار

صحيفة تتحدث عن مقايضة وصفقة محتملة بين روسيا وتركيا في قمة “سوتشي”

صحيفة تتحدث عن مقايضة وصفقة محتملة بين روسيا وتركيا في قمة “سوتشي”

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت صحيفة “المدن” اللبنانية عن مقايضة وصفقة محتملة بين روسيا وتركيا من الممكن أن يتم عقدها خلال القمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” التي ستقام في مدينة “سوتشي” يوم الأربعاء القادم.

وأشارت الصحيفة نقلاً عن مراقـ.ـبين أن المقايضة المحتملة التي قد تنتج عن اجتماع “بوتين” وأردوغان” في سوتشي نهاية الشهر الجاري، تتمثل بسماح تركيا لروسيا والنظام بالتقدم والسيطرة على جنوب الطريق الدولي “إم 4” بريف إدلب الجنوبي.

أما المقابل الذي ستحصل عليه تركيا جراء القبول بعقد هذه الصفقة، فنوهت الصحيفة أن الجانب التركي سيتقدم نحو بعض المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وقد جرت عدة أحاديث في وقت سابق تشير إلى وجود رغـ.ـبة كبيرة لدى روسيا بالسيـ.ـطرة على الطريق الدولي “إم 4” الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية مروراً بريف إدلب الجنوبي، وذلك نظراً لأهمية هذا الطريق من الناحية التجارية بالنسبة لروسيا والنظام.

فيما لا يخـ.ـفي الجانب التركي رغبته بالسيـ.ـطرة على مدينة “عين العرب” وبعض المناطق المجاورة، وذلك من أجل وصل مناطق سيطرته غرب الفرات بمدينتي رأس العين وجرابلس شرق الفرات.

كما أكدت تركيا على أهمية تنفيذ روسيا لتعهداتها بالنسبة لمناطق سيطـ.ـرة “قسد”، حيث من المفتـ.ـرض أن تعمل موسكو على إبعـ.ـاد عنـ.ـاصر “قسد” من مدينتي “منبج” و”تل رفعت”، إلى جانب إبعـ.ـادهم من بلدة “عين عيسى” كذلك الأمر.

وعلى ضوء ما سبق تبقى إمكانية عقد صفقة بين روسيا وتركيا قائمة، وذلك نظراً لأن مصالح الطرفين تقتـ.ـضي إجراء تعديلات على الاتفاقيات السابقة.

وضمن هذا السياق، قال معـ.ـارضون سـ.ـوريون في تقرير لموقع “المـ.تدن”: “إن قـ.ـوات النظـ.ـام تسعى لتـ.ـأمين الطريق الدولي إم4 جنـ.ـوبي إدلب لتنشـ.ـيط الحـ.ـركة التجارية، مقابل سيـ.ـطرة الجـ.ـيش التركي والـفـ.ـصائل المعارضة على إحـ.ـدى المناطق التي تسـ.ـيطر عليها قـ.ـوات قسد مثل، منبج أو تل رفعت أو عين العرب”.

اقرأ أيضاً: خبير عسكري يكشـ.ـف عن اختـ.ـراق أمـ.ـني في مناطق المعارضة ويناشد الجيش التركي للتحرك قبل فوات الآوان!

من جهته، اعتبر الباحث في مركز الحـ.ـوار السوري “محمد سالم” أن اللقـ.ـاء سيقرر شكل خريـ.ـطة السيـ.ـطرة شمال غرب سوريا، على حد قوله.

وأضاف: “هنـ.ـاك احتمـ.ـالات أن تجـ.ـري مقـ.ـايضة بالفعل، جنـ.ـوبي الطريق الدولي مقابل تل رفعت، أو تمـ.ـسـ.ـك تركيا بمنـ.ـطقة جبل الزاوية مقابل المعابر”.

اقرأ أيضاً: روسيا تُصعّد لهجتها ضد إدلب.. لافروف يدلي بتصريحات هامة ترسم ملامح المرحلة المقبلة شمال سوريا

أما الباحث “محمد السكري”، فيرى أن التصـ.ـعيد الروسي في محافظة إدلب سيشـ.مل مناطق تخـ.ـضـ.ـع لتفـ.ـاهمات تراها تركيا منفـ.ـصلة عن منطقة إدلب والطـ.ـريق الدولي، أي مناطق خـ.ـاضـ.ـعة لسيطرة الجـ.ـيش الوطـ.ـني، وهو ما يشـ.ـير إلى أن حجـ.ـم الخـ.ـلافات وتراجـ.ـع الثقة بين موسكو وأنقرة.

وأوضح “السكري” بالقول: “أن موسكو ستـ.ـقدّم الطريق الدولي على قـ.ـائمة مطالبها، لأنه يعتبر سيـ.ـادياً ومهـــ.ـماً لها وللنظـ.ـام، بينما تركيا لا تريد منـ.ـح روسـ.ـيا هذا المكـ.ـسـ.ب”، وفق تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: