أخر الأخبار

شركات عربية تدخل إلى سوريا قريباً لاكتشاف النفط الخام وحديث عن فرص استثمارية قيمتها مليارات الدولارات

شركات عربية تدخل إلى سوريا قريباً لاكتشاف النفط الخام وحديث عن فرص استثمارية قيمتها مليارات الدولارات

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية سورية عن فرص استثمارية ضخمة قيمتها تصل إلى مليارات الدولارات في قطاع الثروات الباطنية والموارد الطبيعية في سوريا، مشيرة أن شركات عربية تتحضر للدخول إلى الأراضي السورية لاكتشاف النفط الخام في عدة مواقع.

وأوضحت المصادر أن شركات سعودية وإماراتية وعُمانية ومصرية قد أبدت رغبتها في تنفيذ أعمال بحث وتنقيب عن الثروات في سوريا، لاسيما البحث والتنقيب عن النفط الخام والغاز، حيث ترى تلك الشركات أن الأراضي السورية فيها فرص استثمارية واعدة.

وبينت أن بعض الشركات العربية أرسلت خبراء مختصين لإجراء جولات استطلاعية في العديد من المناطق في سوريا خلال الأسابيع والأشهر الماضية، حيث اعتبر الخبراء أن عدة مواقع سورية تشكل فرص واعدة، مؤكدين وجود كميات كبيرة من النفط في بعض المواقع لم يجري التنقيب عنها أو اكتشافها من ذي قبل.

وأضافت المصادر أن المناطق التي أشار الخبراء إلى أنها واعدة ومن الممكن العثور فيها على كميات معتبرة من النفط الخام توجد في المناطق الفاصلة بين دمشق وحمص من الجهة الشرقية، أي ما بداية الأراضي الصحراوية.

ونوهت إلى أن تلك الشركات أبدت رغبتها بالاستثمار في قطاع التعدين في سوريا كذلك الأمر، وذلك نظراً لأن الأراضي السورية لم تجري فيها أي أعمال تنقيب موسعة على الإطلاق، إذ يؤكد الخبراء إمكانية اكتشاف مجموعة من المعادن الثمينة والنادرة والمطلوبة عالمياً في عدة مناطق في سوريا.

وأفادت أن الخبراء أشاروا في أحاديث لوسائل إعلام محلية أن طبيعية جيولوجيا الأرض ونوعية التربة ومكوناتها في بعض المناطق تدل على وجود كميات من الذهب الخام إلى جانب مجموعة من المعادن التي يطلق عليها اسم معادن المستقبل.

من جهته، أكد رجل الأعمال المصري “د.علي بكر” في حديث لوسائل إعلام سورية أنه قام بمناقشة سبل اكتشاف النفط الخام في سوريا عبر التنسيق مع شركات مصرية وتعاون مشترك بين البلدين.

ولفت رجل الأعمال إلى أن المعلومات التي حصل عليها من خبراء مختصين في البحث والتنقيب عن الثروات الطبيعية  تشير إلى أن سوريا تمتلك ثروات باطنية هائلة، لكنها بحاجة إلى شركات لديها إمكانية كبيرة من أجل استخراج الثروات والاستثمار بها.

اقرأ أيضاً: دولة جديدة تدخل على الخط وتتحدث عن استثمارات ضخمة قيمتها مليارات الدولارات في سوريا قريباً

كما أشار إلى أن بلاده ستقوم بافتتاح مركز تدريب مختص في مجال قطاع النفط في سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة، حيث ستعمل مصر على تأمين مدربين مختصين في هذا المجال.

وختم رجل الأعمال المصري حديثه مؤكداً على وجود رغبة لدى العديد من الشركات العربية والمصرية بافتتاح مشاريع استثمارية ضخمة في سوريا، منوهاً أن سوريا تمتلك مميزات مهمة تجعل المستثمرين يرغبون في الاستثمار بالعديد من القطاعات هناك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: