أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يتبع استراتيجية اقتصادية جديدة بخصوص سعر صرف الليرة السورية

مصرف سوريا المركزي يتبع استراتيجية اقتصادية جديدة بخصوص سعر صرف الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

أشارت مصادر اقتصادية محلية إلى أن مصرف سوريا المركزي بدأ يتبع استراتيجية اقتصادية جديدة منذ مطلع عام 2023 بخصوص سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات، حيث ركز على ردم الهوة بين سعر الصرف الرسمي والسعر في السوق الموازي.

وأوضحت المصادر أن البنك المركزي السوري كان أمامه خياران خلال الأشهر الماضية في ضوء تدهور قيمة العملة السورية، فإما أن يتجه نحو التعويم الكامل لسعر الصرف أو أن يتبع استراتيجية تخفيض سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار بشكل تدريجي.

وبينت أن الفريق الاقتصادي والبنك المركزي في سوريا قرروا اتباع استراتيجية الخفض التدريجي لقيمة الليرة السورية أو ما يكمن تسميته بالتعويم الجزئي لسعر الصرف، الأمر الذي أدى إلى انخفاض قيمة العملة السورية منذ بداية عام 2023 بنحو 315 بالمئة مقابل الدولار.

وأضافت أن هدف مصرف سوريا المركزي من اتباع هذه الاستراتيجية هو تضييق الفجوة الكبيرة التي تشكلت بين سعر صرف الليرة السورية في النشرة الرسمية وسعر صرفها المتداول في السوق السوداء.

وقد رأى معظم المحللين أن القرارات التي اتخذها مصرف سوريا المركزي في خفض قيمة الليرة السورية بشكل متتالي منذ بداية العام الحالي لا يمكن أن تخرج عن سياق التعويم الجزئي لليرة، كون معظم القرارات ركزت على رفع سعر صرف دولار الحوالات الخارجية أكثر من رفع السعر في النشرة الرسمية.

ويأتي ما سبق في ظل ارتفاع مستويات التضخم في سوريا بشكل غير مسبوق خلال الأشهر الماضية، حيث احتلت سوريا المركز الثالث على مستوى العالم بخصوص مستويات التضخم المرتفعة بنسبة 238 % على أساس سنوي، ولم يسبقها في ارتفاع معدلات التضخم عالمياً سوى “زيمباوي” و”فنزويلا”.

اقرأ أيضاً: سوريا.. قرار جديد يهدف لرفد خزينة البنك المركزي بالأموال من جيوب السوريين وخبير اقتصادي يعلق!

ووفقاً لمعظم المؤشرات الاقتصادية العالمية المعتمد فإن مستويات التضخم في سوريا تجاوزت الـ 16 ألف بالمئة منذ عام 2011 وحتى العان الجاري.

وأما بالنسبة لأسعار المواد الأساسية والسلع فقد ارتفعت بنسبة أربعين ضعف بين عامي 2011 و 2021، بينما زادت الأسعار بما يتخطى الـ 161 ضعف في الفترة التي تمتد من عام 2011 حتى العام الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية في السوق الموازي يتراوح بين مستويات الـ 13850 والـ 14100 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد في عموم المدن في سوريا صباح اليوم.

ومن المتوقع وفقاً للعديد من المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد أن تشهد الليرة السورية تراجعاً تدريجياً بقيمتها أمام مختلف العملات حتى نهاية العام الجاري ومطلع العام القادم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: