أخر الأخبار

شاب سوري يبهر الجميع وينال لقب أفضل مبتكر عربي بعد توصله إلى ابتكارات مذهلة (فيديو)

شاب سوري يبهر الجميع وينال لقب أفضل مبتكر عربي بعد توصله إلى ابتكارات مذهلة (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

واصل الشبان السوريون تقديم أنفسهم بأبهى حلة في مختلف بقاع العالم، حيث أثبت العديد من الشباب تفوقهم في مختلف المجالات، لاسيما المجالات العلمية بعد توصل بعضهم إلى ابتكارات واختراعات جديدة لم يسبقهم إليها أحد من العلماء حول العالم من ذي قبل.

وضمن هذا السياق، تمكن شاب سوري من إبهار الجميع وحقق لقب أفضل مبتكر عربي خلال الموسم السادس عشر من البرنامج العلمي “نجوم العلوم” الذي تنظمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

والشاب السوري المبدع، هو “يمان طيار” الذي حظي بإعجاب أعضاء لجنة التحكيم وكسب تصويتهم، بالإضافة إلى كسب تصويت جمهور البرنامج الذي يهتم بتشجيع الابتكارات العلمية والمواهب، حيث نال الشاب هذا لقب أفضل مبتكر عربي عن جدارة واستحقاق.

وبحسب تقارير إعلامية فإن الشاب السوري حصل على المرتبة الأولى عن ابتكار أطلق عليه اسم “جينو”، وهذا الابتكار يقدم حل مبتكر في مجال الطب الجيني من خلال خلاط موائع دقيقة يعمل على تصنيع الجسيمات الدهنية النانوية.

وأشارت إلى أن تلك الجسيمات تعد حيوية من أجل تخليق وتوصيل العلاجات الجينية، حيث أن الجهاز الذي توصل الشاب إلى ابتكاره يتميز بكلفته المنخفضة نسبياً تزامناً مع فتحه لآفاق جديدة من شأنها أن تساهم بشكل كبير في علاج العديد من الأمراض الجينية بأسلوب فعال وسهل.

وفي حديث لوسائل إعلام عربية، نوه الشاب السوري “يمان طيار” إلى أن تمكنه أن نيل هذا الإنجاز لا يمثل فقط تقدير للجهود التي بذلها، بل أنه يعد بداية لمسيرة ستكون حافلة بالابتكارات المهمة، معرباً عن سعادته الكبيرة بتحقيق لقب أفضل مبتكر عربي.

اقرأ أيضاً: في بلد التكنولوجيا.. باحث سوري يتوصل إلى ابتكار مذهل عجز عنه اليابانيون لأعوام طويلة (فيديو)

ولفت الشاب في سياق حديثه إلى أن برنامج نجوم العلوم قدم له الكثير من الدعم الذي مكنه من التوصل إلى هذا الابتكار خلال مدة زمنية قصيرة لا تتخطى الـ 90 يوماً في الوقت الذي كان يتوقع فيه الجميع أن يستغرق التوصل إلى هذا الابتكار سنة كاملة.

وقد أفادت التقارير الإعلامية إلى أن الشاب السوري “يمان طيار” ينحدر من خلفيات ثقافية متنوعة، حيث نشأ في سوريا وعاش فيها بعضاً من الوقت ثم انتقل للعيش في العديد من البلدان مثل فرنسا والأردن واستراليا وهو الآن يعيش في قطر.

وأشارت التقارير إلى أن الشاب السوري “يمان” تمكن من أن يصنع لنفسه مكانة مرموقة ومميزة في مجال البحوث الطبية وتكنولوجيا الجنيات وطب النانو خلال السنوات الماضية، وكلل نجاحه في هذا المجال بالتوصل إلى ابتكاره الأخيرة الذي نال بموجبه لقب أفضل مبتكر عربي.

ولفتت إلى أن “يمان” ساهم في السنوات الماضية في العديد من الأبحاث المهمة في مجال البحوث الطبية سواءً في الأردن أو في استراليا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: