أخر الأخبار

أبرز سيناريوهات مستقبل سعر صرف الليرة السورية ومصادر تتحدث عن مفـ.ـاجآت قادمة في الانتظار!

أبرز سيناريوهات مستقبل سعر صرف الليرة السورية ومصادر تتحدث عن مفـ.ـاجآت قادمة في الانتظار!

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد الليرة السورية انهياراً غير مسبوق بقيمتها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات في الفترة الحالية، حيث وبلغ سعر صرفها خلال الساعات الماضية لمستويات تاريخية في بعض المدن والمحافظات في البلاد حتى أنها اقتربت من عتبة الـ 6000 ليرة سورية لكل دولار.

وبحسب معظم المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد فإن وصول سعر الصرف إلى هذه المستويات يفتح الباب أمام إمكانية تسجيل الليرة السورية انخفاضات أكبر خلال الفترة المقبلة.

ويجمع المحللون على أن أبرز سيناريوهات مستقبل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار في المدى المنظور تتمثل باستمرار انخفاض قيمة الليرة بشكل تدريجي خلال الأسابيع والأشهر القادمة.

ويشير الخبراء إلى وجود سيناريوهين لا ثالث لهما خلال الأشهر المقبلة، السيناريو الأول هو مواصلة تراجع سعر صرف الليرة السورية دون تسجيل قفزات كبيرة في الانخفاض أمام الدولار.

أما السيناريو الثاني، فيتمثل بتسجيل الليرة السورية انهيارات متتالية بقيمتها وسعر صرفها مقابل الدولار، لاسيما خلال الشهرين القادمين، والربع الأول من العام المقبل.

وحمّل الخبراء مسؤولية استمرار انخفاض سعر الصرف إلى القرارات الخاطئة وحالة التخبط التي تعيشها المؤسسات المسؤولة عن الاقتصاد السوري، مثل وزارتي الاقتصاد والمالية.

كما أشاروا إلى أن البنك المركزي السوري يعتبر مسؤولاً بشكل مباشر عن الانهيارات التي حدثت مؤخراً بسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار وبقية العملات الأجنبية، وذلك نظراً لأنه المسؤول الأول عن السياسة النقدية في البلاد.

ونوه المحللون إلى أن مصرف سوريا المركزي بدا مكشوفاً للجميع بأنه غير قادر على اتخاذ أي قرارات من شأنها أن تساهم في تثبيت سعر صرف الليرة السورية عند مستويات محددة أو التحكم باتجاه وسعر صرف الليرة.

وعلى الرغم من إجماع معظم المحللين على أن الليرة السورية أمام سيناريوهين لا ثالث لهما في المدى المنظور، أحدهما الانخفاض بشكل بطيء وتدريجي، والآخر الانهيار المتسارع، إلا أن مصادر اقتصادية من دمشق أكدت لموقع “طيف بوست” وجود مفاجأة مدوية في الانتظار.

وأوضحت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها أن البنك المركزي السوري يحضر لمفاجآت قادمة تتعلق بسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار بشكل مباشر.

وبينت أن البنك تمكن من الحصول على دفعات كبيرة من القطع الأجنبي سيتدخل من خلالها بقوة في السوق خلال الأيام القليلة المقبلة، الأمر الذي من شأنها أن يرفع قيمة الليرة السورية بشكل كبير في حال حدوثه.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تبلغ مستويات قياسية غير مسبوقة مقابل الدولار مع بداية فترة التعاملات الصباحية اليوم!

وحول الطريقة التي حصل من خلالها البنك المركزي على الدولار، نوهت المصادر أن المصرف وطيلة الأسابيع الماضية يحاول جمع القطع الأجنبي سواءً عبر مصادرة أموال الشركات والمكاتب المتعاملة بغير الليرة أو من خلال تحرير سعر الصرف في مناطق شمال وشرق سوريا عبر وكلاء له في تلك المناطق.

ولفتت المصادر إلى أن البنك المركزي تمكن من جمع كميات كبيرة من الدولار، لاسيما من المنطقة الشمالية الشرقية التي تعتبر من أكثر المناطق في سوريا التي يتوفر فيها الدولار، وذلك نظراً لاستفادتها مع عوائد النفط التي تحصل عليها بالدولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: