أخر الأخبار

وداعاً للوقود والبنزين.. سوري يتوصل إلى ابتكار سيارة اقتصادية تعمل على الطاقة الشمسية والكهرباء (فيديو)

“وداعاً للوقود والبنزين” سوري يتوصل إلى ابتكار سيارة اقتصادية تعمل على الطاقة الشمسية والكهرباء (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

“الحاجة أم الاختراع” من هذا المنطلق بدء المهندس والمخترع السوري “منذر البوش” تجاربه من أجل تجاوز الظروف التي تمر بها البلاد، لاسيما بما يتعلق بأزمة توفر الوقود والمحروقات والبنزين، حيث أجرى العديد من التجارب لصناعة سيارة تعمل على الطاقة البديلة.

وبحسب تقارير محلية فإن “البوش” تحول من مجرد مهندس سوري إلى مخترع عالمي نال العديد من الجوائز بعد أن توصل إلى ابتكار سيارة اقتصادية تعمل على الطاقة الشمسية والكهرباء، حيث نال المخترع إشادات واسعة من قبل معظم وسائل الإعلام والخبراء حول العالم.

وأشارت التقارير إلى أن أكثر ما يميز السيارة التي توصل المهندس السوري إلى ابتكارها هو أنها سيارة صنعت بأي محلية وبأدوات بسيطة متوفرة في سوريا، وذلك في ظل عدم القدرة على الاستيراد من الخارج نتيجة الأوضاع في البلاد.

ونوهت أن السيارة تعتبر من السيارات الهجينة التي تصلح للعمل في المناطق السياحية، فضلاً عن القدرة على استخدامها في التنقلات لدى عامة الناس، فهي تعمل على الطاقة الشمسية ويمكن شحنها بالكهرباء المنزلية العادية في حال نفاذ الطاقة من البطاريات وعدم توفر شحن البطاريات عبر الطاقة الشمسية.

وحول مواصفات السيارة، لفتت التقارير إلى أن سيارة تزن 500 كغ مع حولتها الكاملة، حيث بإمكانها حمل ما يصل إلى 200 كغ أي أنها تحمل شخصان أو ثلاثة حسب وزنهم، وبذلك فأنها قادرة على تلبية احتياجات العائلات الصغيرة.

وأضافت أن السرعة القصوى للسيارة تصل إلى نحو 50 كيلو متر في الساعة، بينما تصل قوة المحرك إلى 3 حصان أي نحو 200 واط، وهي من السيارات المكشوفة والصديقة للبيئة والتي توفر مبالغ مالية كبيرة ثمن الوقود.

كما أن هذه السيارة تتميز بأنها لا تصدر أي صوت، بالإضافة إلى أنه في حال انخفاض نسبة شحنها فإنها تأخذ الطاقة الاحتياطية التي توجد في المدخرات والموصولة بأسلاك ناقلة يمكن أن يتم شحنها بالكهرباء المنزلية.

اقرأ أيضاً: مهنة جديدة تفرزها أزمة المحروقات والمواصلات في سوريا والعاملون بها يكسبون آلاف الدولارات شهرياً

وفي حديث لوسائل إعلام محلية قال المخترع السوري أنه يطمح في الفترة القادمة إلى تطوير هذه السيارة لتصبح أكثر تطوراً ومواكبة للتكنولوجيا الحديثة.

وحول سعر السيارة، أشار المهندس والمخترع إلى أن سعرها سيكون مقارباً لسعر السيارات من موديلات الثمانينات حين سيتم طرحها للبيع بشكل رسمي بعد تصنعيها بكميات تلبي حاجة السوق.

ونوه المهندس إلى أنه يقوم بتطوير نموذج جديد من السيارة التي تعمل على الطاقة الشمسية والكهرباء، حيث يمكن استخدام السيارة بالنموذج الجديد كسيارة أجرة لنقل الركاب داخل المدن السورية.

تجدر الإشارة إلى أن المهندس السوري “منذر البوش” قد نال العديد من براءات الاختراع والجوائز في عدة مجالات، لاسيما في مجال توليد الطاقة الكهربائية من جاذبية الأرض أو من المياه الجارية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: