أخر الأخبار

لأول مرة في سوريا.. نجاح تجربة زراعة نوع نادر من الفاكهة تباع الثمرة الواحدة منه بـ 1500 دولار (فيديو)

“لأول مرة في سوريا” نجاح تجربة زراعة نوع نادر من الفاكهة تباع الثمرة الواحدة منه بـ 1500 دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يتجه العديد من المزارعين في معظم المناطق على امتداد الجغرافيا السورية نحو زراعة أنواع نادرة من الفاكهة أو المزروعات ذات المردود الاقتصادي المرتفع، وذلك بعد أن باتت تكلفة جني الكثير من المحاصيل الزراعية التقليدية أكبر من السعر الذي تباع به للتجار.

وبحسب تقارير محلية، فإن زراعة الفاكهة الاستوائية باتت الزراعة رقم واحد في المنطقة الساحلية من سوريا بعد أن كانت تشتهر هذه المنطقة بزراعة الحمضيات والخضروات في البيوت البلاستيكية.

وأوضحت التقارير أن المزارعين في المنطقة بدأوا خلال السنوات القليلة الماضية يجربون زراعة العديد من أنواع الفاكهة، إلا أن بعضهم قد نجحوا في زراعة واحدة من أندر وأغلى أنواع الفاكهة في العالم.

وبينت أن عدة مزارعين في المنطقة الساحلية في سوريا قد أثبتوا نجاح تجربة زراعة نوع نادر من الفاكهة تباع الثمرة الواحدة منه بـ 1500 دولار في الأسواق العالمية، ألا وهي فاكهة “بيض الشمس” أو “فاكهة بيض الذهب” كما يحب أن يطلق عليها المزارعون في سوريا.

ونوهت إلى أن سعر الكيلو غرام الواحد من هذه الفاكهة النادرة يصل في بعض الأحيان إلى عشرة آلاف دولار، حيث أنها فاكهة عليها طلب كبير على مستوى العالم، وذلك بسبب الفوائد الكبيرة والقيمة الغذائية التي تحتويها ثمارها، حيث أن الفوائد التي توجد فيها لا توجد في أي نوع آخر من الفاكهة حول العالم.

ووفقاً لمزارع نجح بزراعتها هذا النوع من الفاكهة في أرضه، نوه أنه أحب تجربة زراعتها لأنه شاهد الكثير من الفيديوهات عنها التي تحدثت عن أرباحها وأهميتها.

وأشار إلى أنه يحصل على أرباح كبيرة في كل موسم، حيث يبيع ثمار فاكهة بيض الشمس لرجال أعمال في عدة دول عربية، لاسيما إلى الدول الخليجية.

اقرأ أيضاً: شجرة نادرة تحول أي منطقة تزرع فيها إلى أرض أشبه بمنجم ذهب في غضون 3 أعوام من زراعتها (فيديو)

ولفت إلى أن النجاح في زراعة هذه الفاكهة جاء بعد تجارب طويلة امتدت منذ عام 2011، حيث جرب العديد من الأساليب حتى تكمن من التوصل إلى الطريقة الأمثل لزراعتها عام 2014.

وأضاف أنه خلال السنوات الثلاثة الماضية بدأ يجني ثمار تعبه، حيث أنه بات يحصل على مردود مادي معتبر كل عام من وراء بيع ثمار هذه الفاكهة، بالإضافة إلى تصدير ثمار العديد من أنواع الفاكهة الاستوائية التي نجح بزراعتها في أرضه.

وحول فوائد هذه الفاكهة، يشير الخبراء إلى أنها فاكهة تحتوي على قيم غذائية عالية جداً، حيث أنها تعتبر تناول قطعة واحدة من كل ثمرة يقدم لجسم الإنسان وجبة غذائية متكاملة.

وبحسب تصنيف الخبراء، فإن هذا النوع من الفاكهة له ثمار يمكن اعتبارها صيدلية بحد ذاتها، وذلك نظراً لما تحمله كل ثمرة بداخلها من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة بكميات كبيرة لا توجد في غيرها من الفاكهة بهذا التركيز وهذه الكميات التي توجد في ثمار فاكهة بيض الشمس.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: