أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا”.. حالات جوية بأطوار مختلفة وتحذيرات من سيول جارفة قد تطال مناطق كثيرة!

“توقعات الطقس في سوريا”.. حالات جوية بأطوار مختلفة وتحذيرات من سيول جارفة قد تطال مناطق كثيرة!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت العديد من المواقع والخبراء المختصين بمتابعة الحالة الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام عموماً عن حالات جوية بأطوار مختلفة ستتعرض لها البلاد خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث من المرجح أن تكون سوريا تحت تأثير تقلب حراري متناقض.

وأشار المتنبئ والراصد الجوي “باسل كيلاني” في توقعاته لطقس سوريا خلال الفترة القادمة إلى أن التقلب الحراري المتناقض سيكون واضحاً “أيام دافئة جداً تتبع بأيام شديدة البرودة، وفق  وصفه.

ونوه إلى أن ما سبق سيترافق مع تقلب طقسي سيكون حاداً وعاصفي في بعض الأحيان على بعض المناطق، وذلك نتيجة الاختلاف الكبير بدرجات الحرارة بسبب نشاط مبكر لحركة المنخفضات الحرارية الدافئة وتصادمها مع كتل رطبة باردة قطبية المنشأ فوق بلادنا.

ولفت إلى أن السيناريو الذي حدث الأسبوع الماضي من المرجح أن يتكرر هذا الأسبوع، محذراً من إمكانية تشكل سيول جارفة قد تطال الكثير من المناطق في البلاد، وذلك نتيجة نشوء سحب وخلايا ركامية تؤدي إلى هطولات مطرية غزيرة جداً في وقت قصير.

وأوضح “كيلاني” أن طقس يوم الاثنين والثلاثاء 7 و 8 آذار/ مارس الجاري سيشهد انحساراً لتأثير المنخفض الخماسيني وما رافقه من تقلب حراري لتكون المناطق الشمالية والساحلية تحت تأثير ضعيف لمنخفض متوسطي على شكل حالة عدم استقرار مطرية بجو غائم جزئياً وكلياً في بعض الأحيان مع إمكانية هطول زخات مطرية متفرقة.

في حين يكون طقس باقي المناطق خلال اليومين القادمين تحت تأثير ضغط جوي مرتفع جاف معتدل الحرارة ترافقه أجواء غائمة جزئياً مع فرص ضعيفة لهطول أمطار متفرقة وعشوائية.

أما طقس يوم الأربعاء 9 آذار/ مارس، فأشار “كيلاني” إلى منخفض خماسيني جديد قادم عبر مصر من المتوقع أن يندمج مع تمدد منخفض البحر الأحمر ويصطدما فوق بلادنا بكتلة رطبة شرقية شديدة البرودة قادمة من تركيا والبحر الأسود.

وحول تأثيرات ذلك على طقس سوريا حينها، بيّن الراصد والمتنبئ الجوي أن البلاد ستكون على موعد مع حالة هجينة من حالة عدم استقرار جوية مطرية ومنخفض متوسطي ذو تأثيرات قطبية المنشأ متباينة الفعالية، على حد قوله.

ولفت إلى أن الجو سيكون يوم الأربعاء المقبل غائم كلياً وسديمي، مشيراً إلى أن الهطولات المطرية ستكون عامة ومتباينة الغزارة بشكل واضح من منطقة إلى أخرى.

كما حذّر “كيلاني” من تشكل الكثير من الخلايا الركامية “الرعدية” التي ستؤدي إلى أمطار متفاوتة الغزارة، مما قد يسبب سيولاً تكون جارفة أحياناً ستطال مناطق واسعة من البلاد.

اقرأ أيضاً: “بعد هبوط حاد”.. ارتفاع قياسي تسجله الليرة السورية مقابل الدولار وقفزة كبيرة بسعر مبيع غرام الذهب رسمياً

أما بالنسبة لطقس يومي الخميس والجمعة 10 و 11 من الشهر الجاري، فرجح “كيلاني” أن تتأثر البلاد بمنخفض متوسطي قطبي المنشأ مركزه فوق تركيا، سيؤثر على سوريا بفعالية متوسطة إلى عالية.

وأوضح في ختام منشوره أن البلاد ستكون مع نهاية هذا الأسبوع وبداية الأسبوع القادم على موعد مع تواتر عدة جبـ.ـهات مطرية بأجواء غائمة ماطرة وانخفاض كبير بدرجات الحرارة مع إمكانية أن تطال الثلوج الممزوجة ارتفاعات متوسطة حتى 700 متر عن سطح البحر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: