أخر الأخبار

لأول مرة في سوريا.. نجاح زراعة نبتة نادرة تعتبر كنز اقتصادي مهم ومنجم نباتي لا ينضب (فيديو)

“لأول مرة في سوريا” نجاح زراعة نبتة نادرة تعتبر كنز اقتصادي مهم ومنجم نباتي لا ينضب (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تصنف بعض النباتات على أنها بمثابة كنز اقتصادي مهم للدول التي تنجح بزراعتها، حيث باتت فوائد النباتات في الوقت الحالي لا تقتصر فقط على احتوائها على مواد مهمة لصحة وجسم الإنسان، بل أن هناك بعض النباتات التي باتت تشكل عصباً لاقتصاد بعض الدول.

وبحسب تقارير صحفية وإعلامية، فإن بعض الدول باتت في وقتنا الحاضر تعتمد على الزيوت التي تستخرج من بعض النباتات وتستخدمها في المصانع الكبرى كزيوت للآليات الضخمة وكزيوت للسيارات، وذلك بديلاً عن الزيوت الأحفورية التي تسبب أضرار جسيمة في البيئة.

ومع سعي المزارعين السوريين للالتحاق بركب التطور في مجال الزراعة، نجح مزارعون سوريون بزراعة نبتة نادرة تسمى شجرة “الجوجوبا” لأول مرة في سوريا بعد أن ذاع صيتها في المنطقة حيث يصنفها البعض على أنها كنز اقتصادي ومنجم نباتي لا ينضب.

ونقل المزارعون السوريون تجربة زراعة هذا النوع من النبات من مصر والأردن، وذلك بعد أن أثبتت فعاليتها في رفد الاقتصاد المحلي في تلك الدول.

ويسعى المزارعون السوريون من خلال زراعة “الجوجوبا” ضمن الأراضي السورية إلى الحصول على عوائد مالية كبيرة تخدم الاقتصاد المحلي، حيث من المتوقع أن تحدث هذه الشجرة طفرة اقتصادية كبيرة في سوريا بحال توسع زراعتها بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

وأشار المزارعون أنهم درسوا إمكانية زراعة هذا النبات في عدة مناطق سورية، فتبين لهم أن المناخ في بعض المناطق ملائم لزراعتها، منوهين إلى أن هذه الشجرة يطلق عليها في بعض البلدان اسم الذهب الأخضر.

وتعود هذه التسمية إلى الفوائد الاقتصادية والبيئية الكبيرة التي تقدمها هذه الشجرة، حيث تعتبر شجرة معمرة ذات ملوحة مرتفعة، وباتت اليوم بمثابة المنجم النباتي الذي يعد أحد أهم المصادر للوقود الحيوي الصديق للبيئة.

اقرأ أيضاً: نقش غريب يقود مزارع سوري لاكتشاف ترسانة من الذهب في أرضه وما حدث بعد ذلك لايصدق (فيديو)

ووفقاً للتقارير فإن هذه الشجرة يستخرج منها حالياً زيت غالي الثمن يستخدم كزيت للمحركات الثقيلة، كما أن زيتها يستعمل في صناعة الإطارات المطاطية.

وأشارت إلى أن نجاح زراعة هذه الشجرة من شأنه أن يعزز قطاع الطاقة النظيفة في سوريا خلال السنوات القادمة، لكن الأمر يحتاج إلى زراعة مساحات أكبر.

ولفتت إلى هذه الشجرة سيكون لها أهمية خاصة على مستوى العالم في المستقبل القريب، وذلك نظراً لتوجه معظم الدول حالياً نحو الاعتماد على استخدام زيوت المحركات النباتية.

ويأتي هذا التوجه بسبب أن الزيوت النباتية تتحلل ولا تسبب أضراراً بالبيئة، حيث تعتبر هذه الزيوت الخيار الأمثل البديل عن الزيوت الناتجة عن الوقود الأحفوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: