أخر الأخبار

لأول مرة شمال سوريا.. مزارع ينجح في زراعة شجرة نادرة لها أزهار مميزة ويجني آلاف الدولارات (فيديو)

“لأول مرة شمال سوريا” مزارع ينجح في زراعة شجرة نادرة لها أزهار مميزة ويجني آلاف الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تستمر تجارب ومحاولات المزارعين السوريين في مختلف المناطق السورية الرامية إلى إدخال أصناف جديدة من الزراعات إلى قاموس الزراعة في سوريا، حيث نجحت محاولات وتجارب العديد منهم وتمكنوا من زراعات أنواع نادرة من الأشجار والنباتات والأعشاب.

وضمن هذا السياق، أشارت تقارير إعلامية محلية إلى أن مزارع سوري في منطقة شمال سوريا نجح لأول مرة في زراعة شجرة مميزة لها ثمار نادرة وحول زراعتها إلى مشروع ناجح يدر عليه آلاف الدولارات شهرياً.

وأوضحت التقارير أن المزارع السوري “أحمد عموري” من قرية “أطمة” شمال سوريا نجح في زراعة شجرة “الباولونيا” في أرضه بعد أن كان في السابق يعتمد على زراعة الخضروات والزراعات التقليدية.

وبينت أن المزارع ترك زراعة الخضروات والزراعات التقليدية في أرضه نظراً لأنها لم تعد ذات جدوى اقتصادية، حيث لم يعد المزارعون في المنطقة يحصلون على أرباح تتناسب حجم تبعهم والجهد الذي يبذلونه كل موسم.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أشار “عموري” إلى أنه قرر زراعة أشجار “الباولونيا” بعد دراسة جدوى المشروع والتحقق من إمكانية تحقيق أرباح معتبرة من وراء زراعة هذا النوع المميز من الأشجار الذي لم يكن يزرع سابقاً في أراضي المنطقة.

وأضاف المزارع أن شجرة “الباولونيا” تصنف على أنها من الأشجار المعمرة يصل عمرها لأكثر من 100 عام في بعض الأحيان، ومن أهم مواصفات شجرة الباولونيا أنها تتحمل الرطوبة وتتحمل الجفاف، حيث يكفيها 40 لتر ماء كل 10 أيام.

ولفت المزارع إلى أن مشروع زراعة شجرة الباولونيا تساهم بشكل كبير في تأمين أرباح مجزية بالدولار، منوهاً أن هذا المشروع حول أرضه من أرض لا تقدم له شيء إلى أرض تمنحه كل شيء، وفق وصفه.

اقرأ أيضاً: مشاريع زراعية صغيرة ذات قيمة اقتصادية كبيرة تدر آلاف الدولارات شهرياً على المزارعين في سوريا (فيديو)

ووفقاً للمزارع فإن مشروع زراعة شجرة الباولونيا يعتبر من المشاريع الاقتصادية المهمة، موضحاً أن أرباح زراعة دونم واحد تكفي الشخص وعائلته لعيش حياة كريمة لعشرات الأعوام.

ونوه أن زراعة هذه الشجرة لا تؤثر على نمو بعض الخضروات والنباتات، حيث يمكن أن يتم الاعتماد على الزراعة البينية حين تكبر أشجار الباولونيا، الأمر الذي يحقق للمزارعين الذي ينفذون هذا المشروع أرباح مضاعفة.

ولفت المزارع إلى أن فوائد شجرة الباولونيا كثيرة، ومن أهمها الثمار أو الأزهار، حيث أن أزهارها تعتبر منجم للعسل، حيث أن عسل الباولونيا من أجود أنواع العسل في العالم وأغلاها ثمناً.

وختم المزارع حديثه أن قام باستيراد هذا النوع من الأشجار من مصر عن طريق لبنان، مشيراً أنه لاقى الكثير من الصعوبات وأجرى العديد من التجارب حتى نجح في إنبات هذه الشجرة في أرضه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: