أخر الأخبار

سوريا على موعد مع ظاهرة فلكية غريبة.. ما علاقتها بالزلازل والبراكين؟

سوريا على موعد مع ظاهرة فلكية غريبة.. ما علاقتها بالزلازل والبراكين؟

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت الجمعية الفلكية السورية بأن سوريا على موعد مع ظاهرة فلكية غريبة خلال الأيام القليلة الماضية، موضحة علاقتها الظاهرة الفلكية بالزلازل والبراكين، وذلك في ظل تخوف عدد كبير من الناس من حدوث تلك الظواهر وربطها بكوارث طبيعية من الممكن أن تحدث.

وفي التفاصيل، أشارت الجمعية في حديث لوسائل إعلام محلية أن سوريا ستكون على موعد مع ظاهرة تسمى ظاهرة “القمر الثاني” في الفترة ما بين 29 سبتمبر/ أيلول الحالي وتستمر حتى 25 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وأوضحت أن الظاهرة عبارة عن دوران كويكب صغير يطلق عليه اسم “القمر الثاني” حول الأرض، حيث يبلغ قطر الكويكب 11 متر، ويسمى في علم الفلك “بي تي 5 2024”.

وأضافت أن القمر الثاني أو الكويكب سيدور مرة واحدة ثم يغادر إلى أجزاء أخرى من النظام الشمسي، منوهة أن هذه الظاهرة تم اكتشافها حديثاً من قبل بعض الباحثين، إذ أطلقوا عليها اسم ظاهرة “القمر الثاني”.

وحول إمكانية رؤية الظاهرة بالعين المجردة، أشارت الجمعية أن رؤية الكويكب بالعين أو عبر تلسكوبات الهواة من المرجح أن لا يكون ممكناً.

وبالنسبة لتشكيل هذه الظاهرة الفلكية على كوكب الأرض، نوهت الجمعية إلى أنها لن تشكل خطراً على الأرض ولا علاقة لها بالزلازل أو البراكين كما يحاول البعض أن يروج.

وبينت أن مصطلح القمر الثاني أو القمر المؤقت كما يفضل بعض الباحثين أن يطلقوا عليه، هو عبارة عن جرم سماوي صغير الحجم، وفي الأحوال العادية يكون هذا الجرم كويكباً.

وأفادت أن هذا الكويكب يتم أسره من خلال الجاذبية الأرضية، حيث يدور لفترة قصيرة من الزمن حولها قبل أن يهرب إلى الفضاء وقد يسقط في بعض الأحيان على الأرض دون أن يشكل خطراً عليها.

وبالنسبة إلى حجم الكويكب الذي يطلق عليه اسم “القمر الثاني”، فأشار خبراء في علم الفلك إلى أنه كويكب حجمه أصغر من حجم القمر الطبيعي بكثير.

وبحسب الجمعية الفلكية فإن الاسم الأصح بهذه الظاهرة يجب أن يكون “التابع الثاني”، مرجعة ذلك إلى أن كلمة قمر تطلق على التابع الوحيد المعروف لكوكب الأرض.

اقرأ أيضاً: شروط جديدة لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا.. غرامات مالية كبيرة بانتظار من لا يلتزم بالشروط!

تجدر الإشارة إلى أن باحثون في جامعة “كمبلوتنسي” في مدريد كانوا قد اكتشفوا كويكب صغير سيدور حول كوكب الأرض في الفترة ما بين 29 سبتمبر الجاري حتى 25 نوفمبر المقبل، وقد تم رصد هذا الكويكب للمرة الأولى باستخدام تلسكوب “أطلس” في جنوب إفريقيا.

ووفقاً للخبراء فإن هذه الكويكبات أو الأقمار الصغيرة هي عبارة عن أجرام سماوية مؤقتة تدور حول الأرض لفترة قصيرة من الزمن قبل أن تغادر إلى الفضاء الخارجي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: