أخر الأخبار

لأول مرة في سوريا.. رصد كائن بحري غريب في المياه السورية وخبير يتحدث عن مدى خطورته (فيديو)

“لأول مرة في سوريا” رصد كائن بحري غريب في المياه السورية وخبير يتحدث عن مدى خطورته (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

رصد العديد من الصيادين السوريين في الآونة الأخيرة ظهور كائنات بحرية غريبة في المياه السورية أو بالقرب من شواطئ البحر على امتداد الشريط الساحلي في سوريا، حيث لعبت التغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة مياه البحر دوراً محورياً في ظهور أنواع جديدة من الكائنات البحرية في مياه المتوسط قبالة السواحل السورية.

وبحسب تقارير محلية، فقد رصد صيادون سوريون كائن بحري غريب في المياه السورية بالقرب من شواطئ البحر قبالة سواحل مدينة طرطوس شمال غرب سوريا.

وأشارت أنه بعد عرض الكائن البحري الغريب على خبراء في مجال البيولوجيا البحرية وحياة الكائنات البحرية قد أكدوا أن الكائن الذي تم رصده يعتبر من الكائنات البحرية الغريبة غير الموصوفة عالمياً.

ولفت الخبراء إلى أن هذا النوع من الكائنات البحرية لم يظهر سابقاً في المياه السورية، حيث أنها المرة الأولى التي يظهر فيها في مياه البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل سوريا.

ونوهوا إلى أن وصول هذا الكائن يترافق مع وصول عدد كبير من الكائنات الحية الغربية إلى المياه السورية في الأعوام القليلة الماضية، حيث أن معظم تلك الكائنات والأنواع الغريبة من الأسماك جاءت إما من مياه البحر الأحمر أ من مياه المحيط الأطلسي الدافئة عبر ممرات مائية وتيارات تشكلت نتيجة تغيرات المناخ وارتفاع درجات حرارة المسطحات المائية عموماً في العالم.

ووفقاً للخبراء فإن الكائن البحري الذي تم رصده عبارة عن كائن من نوع الديدان المنبسطة ذات الحجم الصغير وليس له أي تسمية علمية حتى اللحظة نظراً لاكتشافه حديثاً.

وحول مدى إمكانية أن يكون هذا الكائن متواجد بأعداد كبيرة أو أنه سيستقر في المياه السورية، فإن الخبراء أشاروا إلى أن ذلك يحتاج إلى متابعة ورصد ومراقبة حركته لمعرفة مدى انتشاره وإمكانية استقراره في المياه الإقليمية السورية.

اقرأ أيضاً: أسماك غريبة ونادرة تظهر مجدداً بشباك الصيادين في سوريا وسط تحذيرات من خطورتها (فيديو)

وبالنسبة لمدى خطورة هذا الكائن سواءً على الإنسان أو على الكائنات البحرية الأخرى، نوه الخبراء إلى أنه يعتبر من الكائنات غير الخطرة.

وأفادوا في ذات الوقت إلى أن تأثيراته غير معروفة بشكل كامل على البشر أو على الكائنات الأخرى، لكن يفضل عدم الاقتراب منه أو لمسه في حال مشاهدته حتى إجراء الاختبارات اللازمة.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الأنواع الغريبة الجديدة التي تم رصدها خلال الأعوام القليلة الماضية في المياه السورية قد بلغ أكثر من 65 نوعاً، منها نحو 20 نوع تم رصدهم للمرة الأولى في سوريا.

بينما يرجح الخبراء أن يتضاعف العدد في السنوات القليلة المقبلة، وذلك في ضوء التوقعات التي تشير إلى أن درجة حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط سوف تواصل الارتفاع في الفترة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: