أخر الأخبار

سوريا.. إجراءات اقتصادية هامة وحديث عن استثمارات ضخمة وتحفيز للنشاط الاقتصادي في عدة مدن سورية!

تحدثت مصادر اقتصادية مطلعة على الواقع الاقتصادي في سوريا عن تحضيرات تجري في الوقت الحالي من أجل اتخاذ قرارات اقتصادية هامة من شأنها فتح المجال أمام دخول استثمارات ضخمة وجديدة إلى البلاد خلال الفترة القادمة عبر تشجيع المستثمرين.

ولفتت المصادر إلى أن الواقع الاقتصادي الحالي في سوريا يفرض على حكـ.ـومة دمشق التحرك بأقصى سرعة من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه، لاسيما في ظل استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية بشكل واضح أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية.

ونوهت المصادر إلى أن الإجراءات الاقتصادية القادمة تعتبر ذات أهمية كبيرة، خاصةً في ظل تطلعات الحكـ.ـومة التابعة للنظـ.ـام لتحسين الواقع الاقتصادي في البلاد وتثبيت سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار بشتى الوسائل الممكن والمتاحة.

وبحسب ذات المصادر فإن توجهات حكـ.ـومة دمشق ستركز بشكل رئيسي على مجال الاستثمار سواءً بما يخص مشاريع إعادة الإعمار أو بما يتعلق بمشاريع الطاقة المتجددة “الريحية والشمسية”.

وأوضحت المصادر أن حكـ.ـومة البلاد بصدد إصدار حزمة من القرارات التي ستسهل على المستثمرين القيام بمشاريع جديدة، بالإضافة إلى توجهات نحو اتخاذ إجراءات تحفيزية منش أنها فتح الباب على مصراعيه أمام الاستثمارات الضخمة في سوريا خلال الفترة القادمة.

ووفقاً للتقارير فإن أولى القرارات التي تم اتخذاها تتعلق بإقرار حزمة من الإجراءات الجديدة التي التي تهـ.ـدف إلى تشجيع عــ.ـودة الأنشطة الاقتصادية واستقـ,ـطاب المستثمرين الجدد في المدن القديمة لمحافظات حمص وحلب ودير الزور.

وبينت التقارير أن الإجراءات الجديدة تهم الورش والمنشآت والمحال التجارية والمنازل السكنية الواقعة ضمن الحدود الإدارية للمدن القديمة في المحافظات الثلاث آنفة الذكر.

وتنص حزمـ.ـة الإجراءات هذه على إعـ.ـفـ.ـاء المعنيين من الضـ.ـرائب والرسوم المالية والمحلية التي تشمل أعـ.ـمـ.ـال الترميم وإعـ.ـادة التأهيل سـ.ـواء للمنشآت والمحلات والمنـ.ـازل إلى غاية مـ.ـتـ.ـم العام 2023.

وبموجب هذه الخطة، سيتم إعـ.ـفـ.ـاء الأرباح النـ.ـاجـ.ـمة عن ممارسة المهن والـ.ـحـ.ـرف الصناعية التجـ.ـارية وغير التجارية من الضـ.ـرائب والرسوم المـ.ـالية.

كما سيستفيد العـــ.ـاملون في هذه المنشآت من إعـ.ـفـــ.ـاء من الـ.ـضـ.ـريبة على الدخل على كل المستحقات المالية التي يتـ.ـقـ.ـاضونها.

وأشارت التقارير إلى وجود إجراءات جديدة سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة تتعلق بجذب المستثمرين من الخارج، وتقديم كافة التسهيلات لهم من أجل افتتاح مشاريع استثمارية ضخمة في البلاد من شأنها أن تنعش الوضع الاقتصادي في سوريا إلى حد كبير في الفترة المقبلة.

وقد أبدت العديد من الدول الحليفة للنظــ.ـام، مثل الصين والإمارات رغبتها في دعم المشاريع الاستثمارية في سوريا بشكل كبير خلال المرحلة القادمة، لاسيما بما يتعلق بمجال التكنولوجيا والطاقة المتجددة.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تواصل انهيارها وتتخطى عتبة جديدة أمام الدولار وهذه أسعار الذهب في محلياً وعالمياً!

ويأتي ما سبق في ظل انخفاض قيمة الليرة السورية بشكل كبير أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال تعاملات هذا الشهر.

وبلغ سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي مع افتتاح تعاملات اليوم في العاصمة دمشق أرقاماً عند مستويات الـ 4500 ليرة سورية للدولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: