أخر الأخبار

طيف واسع من القرارات الاقتصادية المهمة في سوريا وحديث عن استثمارات قيمتها مليارات الدولارات

طيف واسع من القرارات الاقتصادية المهمة في سوريا وحديث عن استثمارات قيمتها مليارات الدولارات

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية محلية عن ترتيبات اقتصادية جديدة مهمة قادمة في سوريا، مشيرة إلى أن الترتيبات الجديدة ستبدأ من خلال اتخاذ قرارات ستغير طريقة التعامل مع العراقيل التي تمنع المستثمرين من افتتاح مشاريع استثمارية ضخمة في سوريا.

وأوضحت المصادر أن القرارات الاقتصادية المهمة التي سيتم اتخاذها خلال الفترة القريبة القادمة ستجعل عملية فتح استثمارات في البلاد أمراً مرناً وسهلاً بعيداً عن التعقيدات التي من الممكن أن تواجه المستثمرين، وذلك عبر تقليص عدد الجهات التي يتعامل معها كل مستثمر.

وبينت أن القرارات المهمة ستشمل بنوداً توضح للمستثمرين ما لهم وما عليهم، إذ ستكون قوانين الاستثمار واضحة بشكل كبير بحيث يضمن المستثمرون كافة حقوقهم ويعرفون ما عليهم من واجبات، الأمر الذي من شأنه أن يجذب الاستثمارات إلى البلاد نتيجة الراحة والأمان التي سيشعر بها المستثمر.

ورجحت المصادر أن يصدر طيف واسع من القرارات المهمة التي ستدعم عملية التهيئة لفتح استثمارات نوعية تستقطب مليارات الدولارات إلى سوريا، لاسيما بالنسبة لتهيئة الظروف الملائمة وتحسين بيئة العمل بشكل يشجع المستثمرين على افتتاح مشاريع كبرى.

وأشارت إلى أنه في ضوء ما سبق فإن البلاد ستكون أمام فرصة مهمة لجذب واستقطاب مئات ملايين الدولارات وضخها في استثمارات ضخمة، حيث أن تلك الاستثمارات ستساهم بشكل كبير في إحداث نهضة اقتصادية كبيرة في البلاد.

وبحسب المصادر فإن الأمر ربما لن يطول حتى نشاهد البدء بالإعلان عن تنفيذ أولى المشاريع الاستثمارية الكبرى، مشيرة إلى أن عدد من رجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب قد يقومون بمناقشة تلك الاستثمارات مع الجهات المعنية في سوريا حالياً.

وأفادت أن تلك المشاريع من شأنها أن تساهم في تأمين عدد كبير جداً من فرص العمل للشباب السوريين، الأمر الذي سيخفف من رغبة الشباب بالهجرة إلى الخارج.

كما نوهت المصادر أن البلاد ستشهد نقلة نوعية على الصعيد الاقتصادي في حال سارت الأمور على ما يرام، حيث سيلمس السوريون التحسن على مستوى الدخل والراتب والحد الأدنى للأجور مع البدء بتنفيذ المشاريع الاستثمارية الكبرى التي يجري حالياً مناقشة تنفيذها مع المستثمرين ورجال الأعمال.

اقرأ أيضاً: مصدر مقرب من دائرة صنع القرار في دمشق يتحدث عن استثمارات خارجية نوعية قادمة إلى سوريا

ووفقاً للمصادر فإنه على الرغم من أن مسألة التحول إلى النهضة الاقتصادية لن يتم خلال فترة قصيرة، إلا أنها أكدت بأن الأمر سيسر بشكل متسارع ولن يأخذ وقتاً طويلاً حتى نرى الإعلان عن البدء بتنفيذ مشاريع استثمارية كبرى في مختلف القطاعات في سوريا.

وختمت المصادر حديثها مشيرة إلى أن الجهات المعنية تحدثت عن مسألة الاستثمارات وأعطت الصحافة رؤوس أقلام حول تلك المشاريع، حيث اكتفت بالإشارة إلى أن الاستثمارات ستكون مباشرة لرؤوس أموال من دول عربية، لاسيما دول الخليج العربي، فضلاً عن استثمارات بأموال لرجال أعمال سوريين مقيمين داخل البلاد، بالإضافة إلى استثمارات لرجال أعمال سوريين مغتربين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: