أخر الأخبار

سمكة باهظة الثمن تقع في شباك صياد سوري ويبيعها بسعر خيالي نظراً لندرتها وارتفاع تكاليف صيدها (فيديو)

سمكة باهظة الثمن تقع في شباك صياد سوري ويبيعها بسعر خيالي نظراً لندرتها وارتفاع تكاليف صيدها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

كثرت في الآونة الأخيرة الحالات غير الاعتيادية بالنسبة لأسواق السمك في المدن الساحلية في سوريا، حيث عرضت في السوق مؤخراً العديد من الأسماك النادرة والغريبة التي لا تعيش عادةً في المياه السورية، الأمر الذي جعل سعرها يباع بأرقام خيالية في المزادات العلنية.

وبحسب تقارير محلية، فإن سوق السمك في مدينة “جبلة” التابعة لمحافظة اللاذقية على الساحل السوري يشهد كل يوم مزاد علني للأسماك التي يتمكن الصيادون في المنطقة من اصيادها.

وأوضحت التقارير أن سوق السمك في جبلة قد شهد حالة غير اعتيادية مؤخراً، وهو بيع سمكة باهظة الثمن وقعت بشباك صياد سوري بسعر خيالي ضمن المزاد العلني اليومي.

وبينت أن الصياد باع السمكة في المزاد العلني بسعر تجاوز المليون ليرة سورية، منوهة أن السمكة من نوع “الاستاكوزا” ويصل وزنها لحوالي 2 كيلو غرام.

وأشارت إلى أن سعر هذه السمكة وصل إلى أكثر من مليون ليرة سورية، وذلك نظراً لندرة هذا النوع من السمك وارتفاع تكاليف اصطياده.

ولفتت التقارير إلى أن سمكة “الاستاكوزا” التي تعرف على مستوى العالم تحت اسن “جراد البحر” لا تعيش عادةً ضمن المياه السورية أو بالقرب من الشواطئ على الساحل السوري.

وأضافت أن هذا النوع من الأسماك يعيش بشكل اعتيادي ضمن المياه الإقليمية ويوجد بكثرة في مياه البحر الأحمر نظراً لارتفاع درجة حرارة مياه البحر هناط.

وبحسب صيادين سوريين فقد أكدوا أن سمكة “الاستاكوزا” بدأت بالظهور بكثرة في المياه السورية في الأعوام الأخيرة نظراً للتغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة مياه البحر قرب الشواطئ السورية بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية.

وأشاروا إلى أن سعر سمكة “الاستاكوزا” في السوق السورية يختلف وفقاً لتوفرها بالدرجة الأولى، أي كلما كانت الكميات كبيرة منها كلما انخفض سعرها، والعكس صحيح.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يشرح طريقة البدء بتنفيذ مشروع تجاري ناجح يدر أرباح طائلة برأس مال 1000 دولار (فيديو)

وأوضح الصيادون أن التجار القادمين من دمشق هم في معظم الأحيان من يشترون مثل هذه الأنواع من الأسماك نظراً لكثرة الطلب عليها في المطاعم.

كما لفتوا إلى أنه في بعض الأحيان يقوم التجار في أسواق السمك في اللاذقية وجبلة وبانياس وطرطوس بتصدير بعض الأنواع إلى لبنان.

ونوهت التقارير إلى أن الزبائن الذين يشترون مثل هذا النوع من الأسماك الفاخرة وباهظة الثمن غالباً ما ينتمون إلى الطبقة المخملية في المجتمع السوري.

وأكدت أن هناك بعض أنواع الأسماك التي يتم شرائها عبر تجار قادمين من دمشق يصل سعرها في المطاعم عن تقديمها للزبائن إلى أكثر من 3 ملايين ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: