أخر الأخبار

“التجارة الداخلية” تنافس السوق السوداء في رفع سعر أسطوانات الغاز المنزلي والصناعي “الفارغة” في سوريا

“التجارة الداخلية” تنافس السوق السوداء في رفع سعر أسطوانات الغاز المنزلي والصناعي “الفارغة” في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أشارت تقارير صحفية صادرة عن وسائل إعلام محلية إلى دخول وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في منافسة مع السوق السوداء في رفع سعر أسطوانات الغاز المنزلي والصناعي “الفارغة” في سوريا، وذلك تزامناً مع وصول سعر الأسطوانة الممتلئة لأرقام قياسية مؤخراً.

ونوهت المصادر إلى أن وزارة التجارة الداخلية أعلنت عن رفع سعر أسطوانات الغاز المنزلي الفارغة في سوريا ليصبح سعرها حالياً أعلى من السعر المتداول في السوق السوداء، وذلك لأول مرة في تاريخ البلاد.

وأرجعت “التجارة الداخلية” أسباب اتخاذها هذا القرار إلى أنه يأتي بناءً بناءً على مقتضيات المصلحة العامة، حيث أن هذه الكليشة ذاتها تستخدمها الجهات الرسمية عند رفعها لأسعار إلى مادة أو خدمة في سوريا، إذ اعتاد السوريون على مثل هذه التبريرات.

وبموجب الإعلان الجديد الصادر عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، فقد أصبح سعر أسطوانة الغاز المنزلي “الفارغة” من وزن 12.5 كيلوغرام بـ 870 ألف ليرة سورية.

بينما حددت الوزارة سعر أسطوانة الغاز الحديد “الفارغة” الصناعية من وزن 22 كيلوغراماً إلى مليون و 140 ألف ليرة سورية.

وبعد رفع الأسعار بات سعر أسطوانة الغاز الفارغة في النشرة الرسمية أعلى من السعر الذي تباع فيه الأسطوانة الفارغة في السوق السوداء، حيث يتراوح سعرها في هذا السوق بين 700 حتى 800 ألف ليرة سورية.

وبحسب المصادر فإن السوق السوداء من المتوقع أن ترفع أسعار أسطوانات الغاز الفارغة بشكل مباشر خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث أشارت إلى أن التوقعات تشير إلى إمكانية أن يصبح سعرها أعلى من 950 ألف ليرة سورية.

ويترافق ما سبق مع وصول سعر أسطوانة الغاز المنزلي في السوق السوداء في عدة محافظات سورية إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، حيث تجاوز سعر الأسطوانة مستويات الـ 450 ألف ليرة سورية في أسواق حلب.

في حين تجاوز سعر أسطوانة الغاز المنزلي في حمص وحماة والمنطقة الوسطى حدود الـ 300 ألف ليرة سورية، بينما يتراوح السعر في السوق السوداء في دمشق واللاذقية بين حدود الـ 250 وصولاً إلى 275 ألف ليرة سورية في الفترة الحالية.

تجدر الإشارة إلى أن معظم السوريين يشتكون اليوم من تأخر وصول رسالة استلام مخصصات الغاز، حيث تجاوز وقت وصول الرسالة أكثر من 100 يوم في بعض المحافظات.

اقرأ أيضاً: أسعار جديدة لأسطوانات الغاز المنزلي ومشتقات النفط في سوريا.. كم بلغ سعر لتر البنزين في السوق السوداء اليوم؟

كما ازدادت شكاوى الناس من استلام أسطوانات الغاز بوزن أقل من الوزن الذي من المفترض أن يحصلوا عليها، إذ أن العديد من المعتمدين يتلاعبون بوزن الأسطوانات لتحقيق أرباح هائلة من وراء بيع الكميات التي يتلاعبون بها في السوق السوداء بأسعار مضاعفة.

ويضاف إلى ذلك أن الكثير من السوريين يشتكون كذلك الأمر من وجود كميات كبيرة من الشوائب داخل الأسطوانة التي تجعلها لا تلبي الحاجة منها بالشكل المطلوب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: