أخر الأخبار

سعر أرخص أضحية في سوريا يصل لمستوى قياسي وتوقعات بارتفاع الأسعار مع قرب فترة العيد

سعر أرخص أضحية في سوريا يصل لمستوى قياسي وتوقعات بارتفاع الأسعار مع قرب فترة العيد

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر رسمية سورية أن أسعار الأضاحي في سوريا ارتفعت هذا العام بنسبة نحو 80 بالمئة عند المقارنة مع الأسعار في الفترة ذاتعا من العام الماضي، مشيرة إلى أن شريحة محددة من السوريين سيكون بإمكانهم شراء الأضاحي خلال العيد هذا العام.

وأوضحت المصادر أن سعر أرخص أضحية في سوريا هذا الموسم لن يكون أقل من 6 ملايين ليرة سورية، منوهة إلى أن معظم الأشخاص الذين سيقدمون على شراء الأضاحي سيعتمدون على الحوالات المالية التي ستصلهم من ذويهم خارج البلاد.

وقال رئيس جمعية اللحامين في دمشق “يحيى الخن” في حديث لإذاعة “شام إف إم” المحلية، إن سعر الخاروف الحي الواقف حالياً في سوريا يصل إلى نحو 88 ألف ليرة سورية، بينما بلغ سعر العجل حوالي 18 مليون ليرة سورية.

ونوه “الخن” في معرض حديثه إلى وجود قلة في العرض في أسواق المواشي في سوريا في الفترة الحالي، وذلك بسبب التصدير إلى الخارج، فضلاً عن إحجام البائعين عن عرض البضائع في الأسواق بانتظار اقتراب موعد العيد، حيث تكون الأسعار برتفعة بدرجة أكبر كلما اقترب العيد.

وتوقع رئيس الجمعية أن تشهد أسعار الأضاحي في سوريا خلال أيام العيد مزيداً من الارتفاع في الأسعار، حيث يكون هناك إقبال على الشراء، لاسيما قبل العيد بيومين أو ثلاثة.

وأضاف أن أسعار الأضاحي في سوريا سجلت ارتفاعاً بمقدار 7 آلاف بالنسبة لسعر الغنم الحي، وذلك خلال الشهرين الماضيين فقط، منوهاً أن الرقم مرشح للزيادة بقوة خلال العشرة أيام القادمة.

وأشار إلى أن سعر أرخص أضحية من الأغنام في سوريا سيكون نحو 6 ملايين ليرة سورية، وذلك في حال كان وزن الأضحية أقل من 55 كيلو غرام، وذلك في أسواق دمشق وحلب ومعظم المدن السورية.

ولفت إلى أن سعر الأضحية كان في العام الفائت من ذات الوزن حوالي 3 ملايين لير سورية، أي إن أسعار الأضاحي من الأغنام قد ارتفعت بمقدار الضعف.

وأرجع “الخن” أسباب ارتفاع أسعار الأضاحي في سوريا هذا العالم إلى مصادفة فترة عيد الأضحى مع فترة السماح بتصدير ذكور الغنم العواس والماعز الجلبي إلى خارج البلاد.

اقرأ أيضاً: أسعار الأضاحي في مختلف المحافظات والمناطق في سوريا مع اقتراب موعد عيد الأضحى لعام 2024

تجدر الإشارة إلى أن سعر الأضحية في سوريا يختلف من منطقة إلى أخرى، حيث يتم تسعير الأضاحي في مناطق شمال وشرق سوريا بالدولا، حيث يتراوح سعر الأضحية في محافظة الرقة بين 250 حتى 500 دولار حسب النوع والوزن.

بينما تتراوح أسعار الأضاحي في أسواق إدلب والمناطق التابعة لها شمال سوريا بين 200 حتى 450 دولار، وذلك حسب وزن الأضحية ونوعها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: