أخر الأخبار

متى يمكن سحب الجنسية التركية الاستثنائية من السوريين الحاصلين عليها.. مصادر حقوقية توضح (فيديو)

متى يمكن سحب الجنسية التركية الاستثنائية من السوريين الحاصلين عليها.. مصادر حقوقية توضح (فيديو)

 طيف بوست – فريق التحرير

ازدادت مخاوف السوريين الحاصلين على الجـ.ـنسية التركية الاستثنائية من إمكانية أن تقوم المعارضة التركية بسحب الجـ.ـنسية منهم في حال تمكنها من الوصول إلى الحكم في تركيا عبر الفوز بالانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر تنظيمها قبل منتصف العام المقبل.

وأعرب العديد من السوريين الحاصلين على الجـ.ـنسية التركية بشكل استثنائي عن شعورهم بعدم الاستقرار نتيجة تأثرهم بخطابات المعارضة التركية التي تتوعد بإرسال السوريين إلى بلادهم وسحب الجـ.ـنسية منهم في حال وصلت إلى سد الحكم في تركيا.

وضمن هذا السياق، نشر موقع “العربي الجديد” تقريراً مطولاً نقل خلاله عن مجموعة من اللاجئين السوريين الحاصلين على الجـ.ـنسية في تركيا تأكيدهم أنهم اليوم باتوا يشعرون بقلق بالغ أكثر من أي وقت مضى على خلفية ارتفاع نبرة المعارضة التركية وتركيزها بشكل أساسي على سحب الجنسية التركية الاستثنائية من السوريين .

وأشار التقرير إلى أن المعارضة التركية تستخدم وتستغل ورقة اللاجئين السوريين من أجل كسب الشارع التركي والناخبين الأتراك في الانتخابات القادمة في البلاد.

وحول هذا الموضوع، قال مدير الهجـ.ـرة ومركز الدعم المعنوي في مدينة “نيزب” التركية “جلال ديمير” في حديث للموقع: “إن مخـ.ـاوف السوريين الحاصلين على الجـ.ـنسية مبررة ومشروعة”.

وأوضح بالقول: “لكن مسألة سحب الجـ.ـنسية منهم أمر مستـ.ـحيل، مهما كان شكل الحـ.ـكم أو من يحكم البلاد، على حد تعبيره.

ولفت “ديمير” في سياق حديثه إلى أن المجنسين هم مواطنون أتراك، مؤكداً أن الجنسية التركية منحت لهم بقرار سيادي من الدولة التركية.

وأضاف: “في حال سحب الجـ.ـنسية من أي منهم أو من أي تـ.ـركي آخر، فإن ذلك يـ.ـأتـ.ـي مرتكزاً على مخـ.ـالـ.ـفة الدستور، أو تهـ.ـديـ.ـد أمـ.ـن تركيا أو نصوص أخرى متعلقة بالخـ.ـيانـ.ـة وما شابه ذلك”، على حد قوله.

أما من الناحية القانونية، وحول إمكانية قدرة المعارضة التركية على سحب الجنسية التركية الاستثنائية من السوريين في حال نجحت بالوصول إلى سدة الحـ.ـكـ.ـم في تركيا خلال الانتخابات القادمة، أكد رئيس تجمع المحـ.ـامين في تركيا “غزوان قرنفل”، أن عملية سحب الجـ.ـنسية هي عملية فـ.ـردية وليست جمـ.ـاعية.

اقرأ أيضاً: الجنسية التركية الاستثنائية.. شروط ومعايير غامضة ومصير العالقين في المرحلة الرابعة ما زال مجهولاً!

وبيّن “قرنفل” في سياق حديثه لموقع “العربي الجديد” أنه من غير الممكن القول إن الجـ.ـنسية أسقطت عن كل السـ.ـوريين لمجرد أنهم سـ.ـوريون.

وأكد رئيس تجمع المحامين في تركيا بختام حديثه بأن إجراء سحب الجنسية التركية الاستثنائية من السوريين الحاصلين عليها، يعتبر إجراءً غير دستوري، حيث لا يمكن لأي حزب يحكم تركيا أن ينفذه.

وفي شأن ذي صلة، قدمت المحامية التركية والناشطة في مجال حقوق الإنسان “غولدتن سونمز” توضيحات مهمة حول إمكانية سحب الجنسية التركية من السوريين الحاصلين.

وأكدت “سوتمز” خلال استضافتها في برنامج حــواري على منـ.ـصة “TR99” الإعلامية، أنه لا يمكن سحب الجنسية التركية الاستثنائية من السوريين الحاصلين عليها بقرار سياسي، حيث من الممكن أن يتم هذا الأمر في حالات خاصة حددها دستور البلاد، مثل خيــ.ـانة الوطن وما شابه ذلك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: