أخر الأخبار

“خارطة طريق من 4 نقاط”.. الصين تقدم مقترحاً جديداً لحل حقيقي وشامل في سوريا.. إليكم بنوده!

“خارطة طريق من 4 نقاط”.. الصين تقدم مقترحاً جديداً لحل حقيقي وشامل في سوريا.. إليكم بنوده!

طيف بوست – فريق التحرير

أجرى وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” زيارة نوعية إلى سوريا، حيث التقى كلاً من رأس النظام “بشار الأسد” ووزير خارجيته “فيصل المقداد”، بعد وصوله إلى دمشق أمس السبت، في زيـ.ـارة هي الأولى للوزير الصيني.

وأفادت وكالة “سانا” التابعة للنظام، بأن “بشار الأسد” أعرب خلال اللقاء عن امتنانه وشكره للصين على الدعم الذي تقدمه للشعب السوري، ومواقفها المهـ.ـمة في المحـ.ـافل الدولية وضـ.ـد “الإرهـ.ـاب”، على حد قولها.

من جانبها، تحدثت وكالة الإعلام الصينية “شينخوا” عن مقترح جديد لحل حقيقي وشامل في سوريا طرحه الوزير “وانغ يي” خلال اجتماعه مع نظيره السوري “فيصل المقداد” يوم أمس.

وكشفت الوكالة الصينية أن المقترح الذي قدمه الوزير الصيني يتضمن خارطة طريق من 4 نقاط لحل القـ.ـضية السورية خلال المرحلة القادمة.

وأشارت الوكالة إلى أن “وانغ يي”، شدد خلال اجتماعه مع المسؤولين السوريين على أن مفتاح الحل الشامل للملف السوري هو تطبيق مبدأ عمـ.ـلية يقـ.ـودها ويملكها السوريون الذي وضعه مجلس الأمـ.ـن الدولي.

ونقلت الوكالة الصينية عن “وانغ” قوله: “ينبغي على جميع الأطـ.ـراف المعـ.ـنية اتخاذ خطوات ملمـ.ـوسة لدفـ.ـع التسـ.وية الشـ.ـاملة للقـ.ـضية السورية بفاعلية أكبر”.

وحول بنود المقترح الصيني، قالت الوكالة إنها تتضمن النقاط التالية، النقطة الأولى تقوم على مبدأ احتـ.ـرام السيـ.ـادة الوطنية ووحدة الأراضي السورية وخيـ,ـار الشعب السوري والتخـ.ـلي عن وهـ.ـم تغيير النظام، وتـ.ـرك الشعب السوري يحدد مستقبل ومـ.ـصير بلاده بشكل مستقل، وفقاً للوكالة الصينية,

أما النقطة الثانية، فتتمثل بوضـ.ـع رفـ.ـاهية الشعب السوري في المقـ.ـام الأول ويتعين تعجـ.ـيل عمـ.ـلية إعادة الإعمار”.

وبحسب “شينخوا”، فإن المسؤولين في الصين يرون أن الطريق الرئيسية لحـ.ـل الأزمـ.ـة الإنسانية في سوريا تمر عبر رفـ.ـع جميع العقـ.ـوبات الأحـ.ـادية والحـ.ـصار الاقتصادي بشـ.ـكل فوري”.

ونوهت أن “بكين” ترى أنه يتوجب توفير المسـ.ـاعدة الدولية لسوريا بناءً على احتـ.ـرام السيـ.ـادة الوطنية السورية، وبالتشـ.ـاور مع الحكـ.ـومة السورية، ويتعين زيادة المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية، وزيادة شفـ.ـافية المسـ.ـاعدات العـ.ـابرة للحدود.

أقرأ أيضاً: معارض سوري يتحدث عن شخصيات مطروحة لتكون بديلاً للأسد ويكشـ.ـف عن النظام السياسي الأنسب لسوريا

أما النقطة الثالثة من المقترح الصيني، فتمثلت بضرورة دعـ.ـم موقف حازم بشأن مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب بفاعلية وضرورة مكـ.ـافحة المنظمـ.ـات الإرهــ.ـابية المدرجة على قائمة مجلس الأمـ.ـن، ورفـ.ـض ازدواجية المعايير.

في حين تمثلت النقطة الرابعة والأخيرة بضرورة دعم الحل السياسي الحقيقي والشامل للملف السوري على مبدأ التصـ.ـالح بين السوريين.

اقرأ أيضاً: تطورات لافتة يشهدها الملف السوري.. مباحثات روسية مصرية وأخرى أمريكية تركية بشأن سوريا.. ما الجديد؟

ووفقاُ للوكالة الصينية، فقد دعت بكين إلى أهمية تضـ.ـييق الخـ.ـلافات بين جميع الفـ.ـصائل السورية من خلال الحوار والتشـ.ـاور، وإرسـ.ـاء أسـ.ـاس سياسي قـ.ـوي للاستقـ.ـرار والتنمية في البلاد خلال المرحلة المقبلة.

أما بالنسبة لرد نظام الأسد على المقترح الصيني، فنقلت الوكالة عن وزير خارجية النظام “فيصل المقداد” قوله: “إن سوريا تتـ.ـفق مع المقتـ.ـرح الصيني، وتعـ.ـتزم دفـ.ـع تعزيز التنسيق مع الصين بشأن القـ.ـضية”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: