أخر الأخبار

روسيا تنتقد بشار الأسد مجدداً.. والتحالف الدولي يدعم حل سياسي دائم في سوريا

روسيا تنتقد بشار الأسد مجدداً.. والتحالف الدولي يدعم حل سياسي دائم في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

وجهت القيادة الروسية انتقادات لاذعة لرأس النظام السوري “بشار الأسد” مجدداً، وعبرت عن استيائها الشديد من تعاطي النظام مع بعض الاتفاقات المبرمة مع موسكو بشأن سوريا.

ومن بين أهم الأسباب التي جعلت الروس يستاءون من نظام الأسد، هو تغاضي الأخير عن الممارسات الإيرانية، وإخلاله بتعهدات سابقة كان قد تعهد بها بشأن عدم السماح للحرس الثوري الإيراني بالتواجد في الأماكن الاستراتيجية والحيوية على الأراضي السورية.

وقالت صحيفة “الشرق الأوسط” نقلاً عن مصادر روسية قولها: إنّ القيادة الروسية تواجه من جديد مسألة عدم التزام نظام الأسد بالتعهدات التي أبدى التزامه بها في وقت سابق أمام روسيا”.

وأشارت المصادر إلى وجود مؤشرات كبيرة لا تدع مجالاً للشك بأن جماعات إيرانية تتواجد في مجمع بالقرب من مطار دمشق الدولي، موضحةً أن المجمع يعرف باسم “الغرفة الزجاجية”، ومنها تقوم إيران بالإشراف على العمليات العسكرية في سوريا.

ونقلت الصحيفة ما أوردته شبكة “رامبلر” بخصوص وجود مجمع قرب العاصمة السورية دمشق، يضم حوالي 180 غرفة، كان مركز لإدارة عمليات إيران على الأراضي السورية.

وذكرت الشبكة في تقريرها أن إيران قامت بإخلاء المجمع في وقت سابق بناءً على تفاهم روسي متفق عليه مع نظام الأسد حول مسألة تقييد التواجد الإيراني في تلك المنطقة.

وبحسب المصادر الروسية، فإن روسيا توصلت إلى معلومات تؤكد أن الجماعات التابعة لإيران قد عقدت عدة اجتماعات في مجمع “الغرفة الزجاجية”، على الرغم من وجود تعهدات قطعها نظام الأسد بعدم السماح لإيران بالتواجد هناك.

وأوضحت الصحيفة أن القيادة الروسية مستاءة أيضاً من نظام الأسد لسبب آخر، حيث قالت الصحيفة نقلاً عن مصادرها في روسيا، إن موسكو انتقدت النظام السوري بعد أن أخلف الأخير بوعوده بشأن الترتيبات الأمنية في المنطقة الجنوبية من سوريا.

ولفتت أن الاتفاق الموقع بين نظام الأسد وروسيا بخصوص المنطقة الجنوبية، ينص على تراجع الجماعات الإيرانية لمسافة 80 كم عن تلك المناطق الحدودية جنوب البلاد.

وأكدت المصادر الروسية أن نظام الأسد لم يلتزم أيضاً بهذا الاتفاق، إذ سمح لإيران بالتواجد في تلك المنطقة، مما أثار غــ.ـضب موسكو مجدداً وجعل روسيا تنتقد بشار الأسد من جديد.

يأتي ذلك بعد موجة انتقادات سابقة شنتها وسائل إعلام روسية منذ أسابيع  ضد الأسد ونظامه بخصوص الفسـ.ـاد المستشري داخل النظام على أعلى المستويات.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي يتحدث عن مصير بشار الأسد ويضع المعارضة أمام ثلاثة سيناريوهات

وفي شأن ذي صلة، أعلن التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، دعمه المطلق لعملية الحل السياسي الدائم في سوريا، وذلك بموجب قرار مجلس الأمن الذي يحمل الرقم 2254.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد عبر الانترنت، جمع وزراء خارجية المجموعة المصغرة للتحالف، حيث حضر الاجتماع ممثلين عن 31 دولة متحالفة بهدف القضاء على تنظيم الدولة “داعش”.

ووفقاً للبيان الختامي الذي صدر عقب نهاية الاجتماع، فإن الدول المجتمعة أكدت وقوف التحالف مع أبناء الشعب السوري.

كما أعلن وزراء خارجية الدول المجتمعة عن دعم بلادهم لعملية الحل السياسي المستدام في سوريا، وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: