أخر الأخبار

رصد ظهور الطائر المقنع النادر لأول مرة في سوريا وخبير يتحدث عن دلالات وأهمية ظهوره (فيديو)

رصد ظهور الطائر المقنع النادر لأول مرة في سوريا وخبير يتحدث عن دلالات وأهمية ظهوره (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

أدت التغيرات المناخية الكبيرة التي شهدها العالم ودول المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية إلى حدوث تغيرات جديدة في الحياة البرية والمائية، حيث ظهرت كائنات حية وطيور نادرة وأسماك غريبة في أماكن لم يكن من المألوف أن تتواجد فيها من ذي قبل.

وضمن هذا السياق، تداولت صفحات سورية على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً وثقت من خلالها ظهور طائر نادر وغريب لم يألف السوريون رؤيته في بلادهم سابقاً.

وعند عرض الصور على خبير في الحياة البرية، أكد أن هذا الطائر يسمى “الطائر المقنع” أو “طائر ناماغوا دوف”، كما يسمى في بعض البلدان باسم طائر “اليمام طويل الذنب”.

وأوضح الخبير أن رصد ظهور الطائر المقنع النادر لأول مرة في سوريا له دلالات عديدة، من أهمها أن التغيرات المناخية التي يشهدها عالمنا ستغير الكثير من معالم البلدان حول العالم وستؤثر على التنوع البيئي بشكل على المستوى العالمي.

ولفت أن المنطقة التي تم رصد الطائر النادر فيها، هي منطقة البادية السورية، منوهاً أن هذا الطائر ظهر آخر مرة في سوريا قبل نحو 16 عاماً وتحديداً في بداية عام 2008 بالقرب من مدينة تدمر شرق محافظة حمص.

ونوه الخبير أن هذا الطائر لم يعد متواجداً في معظم البلدان التي كان ينتشر فيها، فهو طائر بات مهدداً بالانقراض، داعياً السكان والصيادين في المناطق التي ظهر فيها هذا الطائر إلى عدم اصطياده.

وأكد الخبير على أهمية تواجد هذا الطائر بالنسبة للتوازن البيئي في أي منطقة يظهر فيها، لذلك يجب الحفاظ عليه وتجنب اصطياده، مضيفاً أن طعم لحم هذا الطائر ليس لذيذاً، فمن الأفضل الحفاظ عليه.

اقرأ أيضاً: من الصعب رصده.. ظهور قط الرمال النادر في سوريا وخبير في الحياة البرية يقدم تفاصيل مهمة عنه (فيديو)

وبخصوص أهمية طائر ناماغوا دوف، أشار الخبير إلى أنه طائر يتغذى على الأعشاب الضارة وبعض الحشرات التي تؤثر سلباً على العديد من الأصناف الزراعية، لذلك فإن تواجده وتكاثره في بلادنا مهم جداً.

وأما بالنسبة إلى مواصفات طائر ناماغوا دوف الذي تم رصد تواجده في سوريا مؤخراً، فإن لهذا الطائر شكل مميز، حيث أن  الريش بجوار العينين يأخذ لوناً أسود ويبدو الطائر وكأنه يرتدي قناعاً، لذلك أطلق عليه اسم “الطائر المقنع”.

كما أن لهذا النوع من الطيور ذنب طويل ورفيع وصغير الحجم، ويتميز طائر ناماغوا دوف بقدراته على الطيران بشكل سريع جداً، بالإضافة إلى تميزه بتباين ألوانه.

ووفقاً للخبير، فإن الجهات المعنية ستقوم بالعمل خلال الفترة القريبة القادمة على توثيق وتسجيل ظهور الطائر المقنع أو طائر ناماغوا دوف بشكل رسمي وضمه إلى قائمة الطيور التي تعيش في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: