أخر الأخبار

ذهب سوريا ينخفض لأدنى مستوى له منذ أسابيع وحديث عن انتشار ذهب مزور وشرح طريقة كشفه!

ذهب سوريا ينخفض لأدنى مستوى له منذ أسابيع وحديث عن انتشار ذهب مزور وشرح طريقة كشفه!

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت أسعار الذهب في سوريا تسجيلها مزيداً من الانخفاض خلال الساعات القليلة الماضية في مختلف المدن السورية سواءً في السوق السوداء أو النشرة الرسمية، حيث وصل سعر ذهب سوريا إلى أدنى مستوى له منذ أسابيع تزامناً مع انخفاض سعر أونصة الذهب عالمياً.

وسجل سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط في السوق السوداء اليوم أرقاماً عند حدود الـ 970 ألف ليرة سورية لكل غرام.

بينما بلغ سعر مبيع الغرام من عيار 21 قيراطاً في آخر نشرة رسمية صادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق إلى حدود الـ 955 ألف ليرة سورية.

وأما بالنسبة لأسعار الأونصة الذهبية المخصصة للبيع في سوريا التي تأتي من عيار 995 فقد وصل سعرها لحدود الـ 34 مليون و 600 ألف ليرة سورية.

كما انخفض سعر بيع الليرة الذهبية السورية التي تأتي من عيار 21 قيراط وتباع في الأسواق المحلية إلى مستويات الـ 7 ملايين و 900 ألف ليرة سورية.

وتزامناً مع ذلك، تحدثت مصادر محلية عن انتشار ذهب مزور بكميات كبيرة في الأسواق السورية، حيث يتم غش الذهب عن طريق خلطه بمعدن النحاس.

وأوضحت المصادر أن الجهات المعنية ضبطت كميات كبيرة مجهزة للبيع في عدة ورش في العاصمة السورية دمشق، حيث يقوم الأشخاص القائمين على الورش بصياغة ذهب مخلوط بالنحاس وبيعه في الأسواق المحلية وأسواق الدول المجاورة على أنه ذهب أصلي.

وبينت أن هناك كميات كبيرة في السوق من الذهب المغشوش، حيث يحقق القائمون على هذا العمل أرباح مالية خيالية، وذلك نظراً لأن نسبة النحاس تتخطى الـ 60 بالمئة في الذهب الذي يطرح في السوق على أنه من الذهب الأصلي الخالص.

ولفتت أن الأشخاص العاديين على الأرجح لن يتمكنوا من التفريق بين الذهب الأصلي والذهب المغشوش إلا من خلال طريقة واحدة، لكن الصاغة والأشخاص الذين يملكون خبرة كبيرة في الذهب وبيعه وصياغته، فإنهم بإمكانهم التفريق بين الذهب المزور والذهب الحقيقي.

وحول الطريقة التي يمكن للأشخاص العاديين كشف الذهب المزور وتفريقه عن الذهب الأصلي، أشارت المصادر إلى أن الخبراء يجمعون على أن نقطة من الكلور تكفي للكشف الذهب الغشوش عبر إضافة معدن النحاس.

اقرأ أيضاً: شاب سوري محظوظ يعثر على كنز وقطع ذهبية نادرة من أول محاولة بعد شراء جهاز كشف الذهب (فيديو)

ونوهوا أن الذهب الأصلي لا يتبدل لونه ويحافظ على بريقه وألقه عن إضافة نقطة كلور إليه، بينما تحدث تغيرات يمكن ملاحظتها على الفور في الذهب المزور الذي أضيف له معدن آخر مثل النحاس وغيره من المعادن التي تستخدم في غش الذهب.

تجدر الإشارة إلى أن الخبراء ينصحون الأشخاص الراغبين بشراء الذهب خاصةً في حال كانت الكمية كبيرة أن يصطحبوا معهم أحد أصحاب الخبرة أو التوجه إلى محال صياغة مشهورة ومعروفة ولها سمعتها واسمها في السوق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: