أخر الأخبار

ذهب سوريا يصعد لمستوى جديد وفارق كبير بين أسعار الذهب في السوق السوداء والأسعار في النشرة الرسمية

ذهب سوريا يصعد لمستوى جديد وفارق كبير بين أسعار الذهب في السوق السوداء والأسعار في النشرة الرسمية

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت أسعار الذهب في سوريا خلال الساعات القليلة الماضية مزيداً من الارتفاع في مختلف الأسواق والمحافظات في سوريا، لاسيما بالنسبة لتعاملات السوق السوداء، حيث تأثرت بارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العالمية مع نهاية تعاملات الأسبوع عالمياً.

وتوسع الفارق بشكل كبير بين أسعار الذهب في السوق السوداء والأسعار في النشرة الرسمية الصادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق، حيث وصل الفارق في السعر إلى نحو 25 ألف ليرة بالنسبة لسعر الغرام الواحد من الذهب عيار 21 قيراطاً.

وبلغ سعر مبيع غرام الذهب الواحد من الذهب عيار 21 قيراط في أسواق العاصمة السورية دمشق إلى حدود الـ المليون و 11 ألف ليرة سورية في تعاملات السوق السوداء صباح هذا اليوم.

بينما وصل سعر مبيع الغرام من عيار 21 قيراط في النشرة الرسمية الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات صباح هذا اليوم إلى مستويات الـ 977 ألف ليرة سورية لكل غرام واحد.

وبحسب خبراء في مجال الاقتصاد، فإن الفارق الكبير بين أسعار الذهب في السوق السوداء والأسعار في النشرة الرسمية يسبب حالة تخبط في أسواق بيع الذهب في سوريا، لاسيما في ظل إلزام الصاغة على الربط الالكتروني، مما يجعلهم يخسرون الكثير من المال في حال تم البيع بالسعر الرسمي.

وقد دفع ذلك العديد من أصحاب محال الذهب في سوريا إما إلى إغلاق المحال ومغادرة البلاد أو العمل في مجال آخر أو الاستمرار في بيع الذهب بطرق جديدة، حيث اتجه البعض إلى بيع الذهب في المنزل للزبائن المعروفين لديهم مع عرض كميات قليلة من المشغولات الذهبية على واجهة المحل كنوع من التمويه.

وبالانتقال للحديث عن أسعار الأونصات والليرات الذهبية في أسواق بيع الذهب السورية صباح هذا اليوم، فقد وصل سعر مبيع أونصة الذهب في سوريا التي يبلغ عيارها 995 إلى مستويات الـ 35 مليون و 300 ألف ليرة سورية.

بينما وصل سعر الليرة الذهبية السورية من عيار 21 قيراطاً التي تباع في أسواق الذهب المحلية إلى مستويات الـ 8 ملايين و 75 ألف ليرة سورية في النشرة الرسمية الصادرة عن الجمعية اليوم صباحاً.

اقرأ أيضاً: نصيب الفرد من إجمالي الدخل المحلي في سوريا.. كم دولار تبلغ حصة الفرد وكم يوم يكفيه المبلغ؟

وتشهد أسواق بيع الذهب في سوريا في الفترة الحالية حالة من الركود نتيجة ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير مؤخراً إلى جانب فرض رسوم جديدة عند شراء الذهب.

وبحسب مصادر محلية فإن حركة بيع الذهب في الوقت الحالي تقتصر على بيع ذهب الادخار، حيث يتجه معظم الراغبين بشراء الذهب إلى شراء الأونصات أو الليرات الذهبية بقصد ادخارها من أجل الحفاظ على قيمة أموالهم من التآكل بسبب استمرار ارتفاع معدلات التضخم في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: