أخر الأخبار

دولة عربية تبهر الجميع وتتوصل إلى ابتكار جهاز قادر على إنتاج الماء من الهواء (فيديو)

دولة عربية تبهر الجميع وتتوصل إلى ابتكار جهاز قادر على إنتاج الماء من الهواء (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يواصل المبتكرون والمبدعون في منطقتنا العربية مساعيهم نحو ابتكار واختراع أدوات وتقنيات جديدة في شتى مجالات الحياة، لاسيما بالنسبة للمجالات التي تؤثر على حياة البشر بشكل مباشر، مثل توفر المياه ومصادر الطاقة المتنوعة.

وضمن هذا السياق، تكمن خبراء مصريون من ابتكار جهاز جديد فريد من نوعه قادر على إنتاج واستخلاص المياه النقية الصالحة للشرب من الهواء بالاعتماد على تقنية حديثة.

وبحسب تقارير إعلامية عربية فإن هذه الخطة تعتبر من الخطوات المهمة جداً في مسار مساعي مصر لتحقيق الأمن المائي بشتى الوسائل المتاحة، لاسيما في ظل التقارير التي أكدت أن المنطقة ستعاني من شح في المياه خلال السنوات المقبلة.

وأوضحت أن الجهاز الجديد المبتكر قادر على توليد المياه من الهواء بتقنية مبتكرة، حيث بمقدور الجهاز أن ينتج حوالي ألف لتر من المياه الصالحة للشرب والنقية كل 24 ساعة.

وبينت أنه في حال توسيع المشروع فإن مصر ستتجاوز خطر الشح المائي خلال السنوات المقبلة، حيث تشير التقارير إلى نقص حاد في الموارد المائية ستتعرض له مصر في المدى القريب.

وأفادت التقارير أن الجهات المعنية وضعت الخطط اللازمة لمد خطوط لنقلها إلى المدن بعد إنتاج المياه من الهواء عبر الأجهزة المبتكرة.

ونوهت إلى أن الجهاز المبتكر هو ثمرة لجهود استمرت لأكثر من عام، حيث أجريت العديد من التجارب إلى أن تم التوصل إلى أفضل صيغة لعمل الجهاز حتى يصبح قادر عل ى إنتاج مياه نقية ونظيفة وبكميات جيدة.

وأشارت إلى أن تطوير الجهاز مر بالعديد من المراحل، حيث وصلت نسبة المكون المحلى به إلى أكثر من 70 بالمئة، حيث تم تصنيع عينة من الجهاز في مصانع محلية بالتعاون مع خبراء من اليابان.

اقرأ أيضاً: مزارع عربي ينجح في إنتاج صنف زراعي جديد يجمع بين الطماطم والبطاطا في نبات واحد (فيديو)

وقد أكدت التقارير نجاح التجارب الأولية للجهاز، إذ عملت الأجهزة بكفاءة عالية في الأجواء المصرية المتنوعة سواءً في الشمال أو الجنوب.

وذكرت المصادر أن العمل في الفترة المقبلة سيتركز على توسيع المشروع بشكل كبير لإنتاج كميات أكبر من المياه الصالحة للشرب في معظم المناطق المصرية.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

تجدر الإشارة إلى أن التقارير الدولية تشير إلى أن مصر تعاني من شح في المياه، حيث أكدت على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لضمان الأمن المائي للمصريين.

وقد بلغ نصيب كل فرد من المياه حوالي 555 متراً مكعباً بحسب تقديرات البنك الدولي، حيث يتم تصنيف كل دولة يقل نصيب الفرد فيها عن 1000 متر مكعب على أنها دولة تعاني من شح المياه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: