أخر الأخبار

دولة عربية تعلن عن اكتشاف ثروات جديدة ومعادن شديدة الندرة قيمتها تعادل مليارات الدولارات (فيديو)

دولة عربية تعلن عن اكتشاف ثروات جديدة ومعادن شديدة الندرة قيمتها تعادل مليارات الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تشتهر معظم الدول العربية بوجود ثروات موارد طبيعية مهمة لم يتم التوصل إلى اكتشافها، وذلك نظراً لعدم وجود عمليات بحث وتنقيب كثيرة جرت في أراضي الكثير من الدول في منطقتنا، لاسيما دول بلاد الشام مثل سوريا والأردن.

وبحسب معظم الخبراء في الموارد الطبيعية والثروات والمعادن النادرة، فإن مساحات واسعة في سوريا والأردن توجد فيها ثروات باهظة الثمن تحتاج إلى عمليات تنقيب من أجل العثور عليها ومن ثم استخراجها والاستفادة منها.

وضمن هذا السياق، تمكن مجموعة من الخبراء الأردنيين من اكتشاف كميات كبيرة من الثروات، لاسيما المعادن شديدة الندرة تعادل قيمتها مليارات الدولارات في المنطقة الجنوبية من أراضي المملكة.

وأوضحت تقارير إعلامية أن الثروات الجديدة المكتشفة تم التوصل إليها بعد أن استخدام الخبراء أجهزة حديثة تعتمد على الذكاء الصناعي في البحث عن الثروات بدقة حتى أعماق تصل إلى عشرات الأمتار في باطن الأرض.

وبينت التقارير أن الأجهزة الحديثة من شأنها أن تجعل الباحثين قادرين على تحليل طبيعية التربة في أي منطقة ما، وبالتالي القدرة على معرفة ما إذا كانت هذه المنطقة واعدة بالنسبة لاحتوائها على الثروات الطبيعية والمعادن النادرة باهظة الثمن.

وأضافت أن الثروة الجديدة التي تم اكتشافها جنوب الأردن هي عبارة عن “رمال السيليكا” التي عادةً ما يترافق وجودها مع وجود معادن شديدة الندرة، لاسيما المعادن التي تدخل في الصناعات التكنولوجية الحديثة التي تتسابق معظم دول العالم من أجل الحصول عليها، وذلك نظراً لأنها معادن نادرة لا توجد إلا في مناطق معينة على سطح الأرض.

اقرأ أيضاً: اكتشاف ثروة تفوق النفط والغاز بآلاف المرات في باطن الأرض ستغير موازين الاقتصاد العالمي (فيديو)

وأشارت التقارير إلى أن المعادن التي تم العثور عليها في المنطقة مؤخراً تتميز بأنها معادن نقية ذات جودة عالية، الأمر الذي يرفع من ثمنها وقميتها.

ونوهت إلى أن هذه الثروة الجديدة ستنقل الأردن إلى مستوى آخر من الناحية الاقتصادية، حيث من المرجح أن تتضاعف قوة المملكة الاقتصادية بعد استخراج الثروات والاستفادة منها.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

وبحسب التقارير فإن الأردن سيكون بإمكانها الاستفادة من الثروات والمعادن الجديدة المكتشفة في المنطقة الجنوبية في غضون ثلاثة سنوات على أبعد تقدير.

وختمت التقارير حديثها أن مادة السيلكون التي تستخرج من خام السيليكا ستجعل الأردن تحصل على موارد مالية كبيرة خلال السنوات المقبلة، وذلك في ضوء كثرة الطلب عالمياً على هذه المادة النادرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: