أخر الأخبار

العد التنازلي لانتخابات الرئاسة يبدأ.. النظام يمضي بخطة تنظيم انتخابات رئاسية على مقاس بشار الأسد!

نظام الأسد يعلن رسمياً عن موعد إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا ويحدد مدة وشـ.ـروط الترشح!

طيف بوست – فريق التحرير

أعلن النظام السوري بشكل رسمي عن موعد إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا ، وذلك خلال جلسة استثنائية عقدها مجلس الشعب التابع لنظام الأسد صباح اليوم الأحد.

ونقلت وكالة “سانا” التابعة للنظام عن رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” إعلانه عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية اعتباراً من يوم غد الاثنين الموافق لـ 19 أبريل/ نيسان 2021.

ودعا “صباغ” جميع الراغبين بالترشح إلى تقديم طلباتهم إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة 10 أيام، مشيراً أن تقديم الطلبات ينتهي مع نهاية الدوام الرسمي يوم الأربعاء 28 أبريل/ نيسان الجاري.

أما بخصوص موعد إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا ، فأشار “صباغ” أنها ستتم في السادس والعشرين من شهر مايو/ أيار المقبل.

كما حدد “صباغ” أيضاً موعد إجراء الانتخابات للسوريين المقيمين في الخارج “في السفارات خارج سوريا” في 20 مايو/ أيار القادم.

وفيما يتعلق بشـ.ـروط تقديم طلبات الترشح، كانت أمينة سـ.ـر مجلس الشعب التابع للنظام “ميساء صالح” قد أكدت في تصريحات صحفية، أنه يجب على كل مرشح أن يحصل على ثقة 35 عضو من أعضاء مجلس الشعب، مشيرةً أن التصويت سيكون سـ.ـرياً في مكتب رئيس البرلمان.

وقد حدد دستور عام 2012 المعمول به حالياً ضمن مناطق النظام عدة شـ.ـروط يتوجب توفرها في الأشخاص الراغبين بالترشح لشغل منصب رئاسة الجمهورية.

وأكدت المادة الثالثة من الباب الأول للدستور بأن يكون الإسـ.ـلام هو ديـ.ـن الرئيس، بالإضافة إلى عدم قدرة الأشخاص الذين يحملون جـ.ـنسيات أخرى مع السورية الترشح لهذا المنصب.

وينص الدستور كذلك الأمر على أن يكون الراغب بالترشح متماً لسن الـ 40 عاماً، ويحمل الجـ.ـنسية العربية السورية بالولادة، ومن أبوين سوريين بالولادة أيضاً.

ويشتـ.ـرط دستور عام 2012 أن يتمتع الراغبين بالترشح بكافة حقوقهم المدنية والسياسية، بالإضافة إلى الإقامة الدائمة المتواصلة في سوريا مدة لا تقل عن عشرة أعوام عند تقديم طلب الترشح.

اقرأ أيضاً: بوتين يتحدى بايدن في سوريا.. إجراء روسي إيراني مشترك لدعم نظام الأسد اقتصادياً

وقد أشار العديد من المحللين أن المحددات الدستورية للترشح لمنصب رئاسة الجمهورية في سوريا لا تنطبق إلا على رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

ويعود ذلك نظراً لأن معظم المعارضين السياسيين المقيمين داخل سوريا لن يتمكنوا من الترشح، كذلك الأمر بالنسبة للمعارضين المقيمين خارج البلاد، لعدم تطابق شـ.ـروط الترشح المفصلة على مقاس “الأسد”.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يصدر توجيهات جديدة لحكومته بشأن الواقع الاقتصادي في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد بدأ مؤخراً باتخاذ خطوات عملية تحضيراً لإجراء الانتخابات، حيث أعلنت عدة سفارات تابعة للنظام عبر معرفاتها الرسمية فتح باب التسجيل أمام السوريين الراغبين بالمشاركة بالانتخابات.

ويأتي إصرار النظام السوري على إجراء الانتخابات وسط تأكيد الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي رفـ.ـضهم لنتائج تلك الانتخابات، كونها لا تتمتع بالمصداقية والشفافية، حيث يعتبرونها بوابة لبقاء “بشار الأسد” 7 أعوام إضافية في الحـ.ـكم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: