أخر الأخبار

ما شـ.ـروط دخول السوريين إلى الأردن بعد فتح المعابر مع سوريا؟

ما شـ.ـروط دخول السوريين إلى الأردن بعد فتح المعابر مع سوريا؟

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت الحكـ.ـومة الأردنية عن عدد من الشـ.ـروط من أجـ.ـل السماح للسوريين بدخول المملكة الأردنية، بعد تحسـ.ـن العـ.ـلاقات الثنائية بين الطـ.ـرفين في الآونة الأخيرة.

وبحسب الشـ.ـروط فإنه يحق دخول المملكة للأردني أو السورية زوجـ.ـة الأردني أو السـ.ـوري ز.وج الأردنية مع شـ.ـرط وجـ.ـود بيان عـ.ـائلي أو بطـ.ـاقة عـ.ـائلية.

كما شمـ.ـل القـ.ـرار الأطـ.ـباء المختـ.ـصين ذوي التخصـ.ـصات العـ.ـالية وأطـ.ـباء الأسـ.ـنان ممن لديهم خبـ.ـرة 5 سنـ.ـوات وأكثر.

كذلك سمـ.ـح القـ.ـرار بدخول الممـ.ـلكة للسوريين المقيمين في السعـ.ـودية والمسـ.ـجلين على تطبيق “توكـ.ـلنا” وحـ.ـاملي تأشيرات الزيـ.ـارة بدون تعـ.ـهُّـ.ـد.

وتضـ.ـمن القرار السماح لـ.ـكل مسافر سوري لديه موعد طـ.ـائرة من مـ.ـطار الملكة علـ.ـياء مع فيزا أو إقـ.ـامة على أن يُسـ.ـمـ.ـح له بالدخـ.ـول قبل ٢٤ ساعة، وكذلك المستثمرون من فئـ.ـة “A&B” والحـ.ـاصلون على سـ.ـجـ.ـلّ تجـ.ـاري تبلغ قيمته 50 ألف دينار أردني.

جدير بالذكر أن الأوراق المطـ.ـلوبة هي فـ.ـحـ.ـص طـ.ـبي “P.C.R” لا تتجـ.ـاوز مدته ٤٨ ساعة وجـ.ـواز سفر سـ.ـاري الصـ.ـلاحية وفيزا أو إقـ.ـامة مع بطاقة “تيكت” طيـ.ـران لمسـ.ـافري المطار على أن يدفـ.ـع كل مسـ.ـافر 28 دينـ.ـاراً على الحـ.ـدود الأردنية.

وكانت الحكـ.ـومة الأردنية قد أعادت فتـ.ـح معبر “جـ.ـابر نـ.ـصـ.ـيب” الحدودي مع سوريا، الأربعاء الماضي، أمام حـ.ـركة الشـ.ـحـ.ـن والمسافرين.

وكان وزيـ.ـر الداخـ.ـلية الأردني “مازن الفراية”، قد قرر إعادة فتح الحدود بعد اتخـ.ـاذ “إجراءات فـ.ـنية ولوجـ.ـسـ.ـتية ‏خـ.ـاصة بإعـ.ـادة فتح هذا المركز.

وقالت وزارة الـ.ـداخلية في بيـ.ـان صحـ.ـفي إن هـ.ـذا القـ.ـرار يأتي “لغـ.ـايات تنـ.ـشـ.ـيط الحـ.ــركة ‏التجـ.ـارية والسيـ.ـاحية بين البلدين الشـ.ـقـ.ـيقين ‏مع مراعـ.ـاة الإجـ.ـراءات الأمـ.ـنية والصـ.ـحية المطلـ.ـوبة.

وأضافت أن هـ.ـذا الأمـ.ـر “جاء بتوجيـ.ـهات من رئيس الوزراء خـ.ـلال زيـ.ـارته ‏لمركز حـ.ـدود جـ.ـابر في الثامن من شهـ.ـر يوليو الفائت.

وأكد “الفراية” في حديث لقـ.ـنـ.ـاة المملكة أن دخول الأردنـ.ـيين إلى سوريا لا يحـ.ـتاج إلى موافـ.ـقة مسبقة، وقال إنه “بعد التوصـ.ـية الأمـ.ـنية باستئـ.ـناف حـ.ـركة الأردنيين إلى سوريا، فلم يعد هنـ.ـاك حـ.ـاجة لأخذ موافقة من وزارة الـ.ـداخلية لأي مواطن أردني يرغب بالمغـ.ـادرة إلى سوريا”.

وأضاف أن “التقـ.ـييم الأمـ.ـني يظهر بأن الوضـ.ـع مستقر في الجـ.ـانب السـ.ـوري حالياً ويسمح بحـ.ـركة الأردنيين باتجـ.ـاه سوريا”، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: جامعة دمشق تقرر عدم منح وثيقة التخرج لفئة من الطلاب إلا بشـ.ـروط محددة ورئاسة الجامعة تبرر!

وتأتي قرارات المملكة الأردنية الهـ.ـاشمية بعد اجتمـ.ـاعات حكـ.ـومية ورسمية عدة مع الجـ.ـانب السوري، وكان آخـ.ـرها لقـ.ـاء جـ.ـمـ.ـع رئيس الوزراء الأردني “بشر الخـ.ـصـ.ـاونة”، الثلاثاء، بوفد من حكـ.ـومة النظـ.ـام السوري.

وأكد “الخـ.ـصـ.ـاونة” خلال اللقـ.ـاء الذي حـ.ـضره عدد من الوزراء الأردنيين، أهمية تعـ.ـزيز علاقات التعـ.ـاون والتنـ.ـسيق بين الأردن وسوريا، في العـ.ـديد من المجـ.ـالات، بما يـخدم المـ.ـصـ.ـالح المشتركة للبـ.ـلدين والشعـ.ـبين الشـ.ـقـ.ـيقين، وذلك بحسب وكـ.ـالة الأنبـ.ـاء الأردنية الرسـ.ـمـ.ـية “بتـ.ـرا”.

وأشار “الخـ.ـصـ.ـاونة” في معرض حديثه للوكالة إلى “ضرورة أن تترجـ.ـم اللقـ.ـاءات والزيارات المتبـ.ـادلة بين مسؤولي البلدين في الآونة الأخيرة، على صـ.ـورة مشـ.ـاريع تعـ.ـود بالنفع والفائدة على الشـ.ـعبين الشـ.ـقـ.ـيقين، وتسـ.ـهـ.ـم في تعـ.ـزيـ.ـز أواصـ.ـر علاقات المـ.ـحـ.ـبة والأخوة التاريخية التي تجمع بين المملكة الأردنية الهـ.ـاشـ.ـمية وسوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: