أخر الأخبار

لأول مرة في المنطقة.. نجاح زراعة نبتة اقتصادية مهمة تدر الذهب بعد 40 عام من التجارب (فيديو)

“لأول مرة في المنطقة” نجاح زراعة نبتة اقتصادية مهمة تدر الذهب بعد 40 عام من التجارب (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تستمر مساعي المزارعين في المنطقة العربية نحو إدخال أنواع وأصناف جديدة من المزروعات إلى قاموس الزراعة في مناطقهم وبلدانهم، وذلك بعض أن باتت الزراعات التقليدية لا تغني ولا تسمن من جوع تزامناً مع وضع اقتصادي يزداد سوءاً يوماً بعد اليوم في المنطقة.

ويجري المزارعون في المنطقة العديد من التجارب لسنوات مطولة من أجل النجاح في زراعة نباتات اقتصادية تدر أرباح كبيرة تجعلهم يعتمدون على الزراعة كمصدر رئيسي للدخل يغنيهم عم العمل في أعمال أخرى.

وضمن هذا السياق، أشارت تقارير إعلامية عربية إلى نجاح زراعة نبتة اقتصادية مهمة تدر الذهب لأول مرة في مصر ومنطقة شمال إفريقيا على يد مزارعين مصريين بعد 40 عام من التجارب والبحوث.

وأوضحت التقارير أن النبتة، هي نبتة “البن”، مشيرة إلى أن شتلات البن اليمني دخلت للمرة الأولى خلال القرن الفائت إلى مصر وتمت تجربة زراعتها تحت الأشجار العالية من أجل أن تستظل بها.

ولفتت إلى أن التجارب استمرت منذ ذلك الحين من قبل خبراء في مركز البحوث حتى نجحت زراعتها على أكمل وجه في الآونة الأخيرة.

وفي حديث لوسائل إعلام عربية، ذكرت استشارية زراعة البن والأستاذة المتخصصة في الزراعات الاستوائية في مركز بحوث مدينة “الجيزة” والمشرفة على حقول البن المصرية “نهاد مصطفى” أن تجربة زراعة وحصاد البن لأول مرة في مصر من البساتين في القناطر الخيرية كانت تجربة مميزة.

ونوهت إلى أن المركز أجرى العديد من التجارب في السابق على زراعة شتلات البن تحت أشجار المنجا والنخيل والأفوكادو، بحيث يتم توفير الرطوبة التي تحتاجها نبتة “البن”.

اقرأ أيضاً: بدء موسم قطاف محصول اللؤلؤ الأخضر شمال سوريا وحديث عن أرباح معتبرة رغم ضعف الإنتاج (فيديو)

وأفادت إلى أنه في الآونة الأخيرة توصل المركز إلى أن نبتة البن من الممكن زراعتها تحت الشمس مباشرةً دون الحاجة إلى زراعتها تحت الأشجار، مشيرة أن المزارعين في المنطقة يحصدون حالياً ثمار البن من تلك النباتات المزروعة تحت الشمس.

وذكرت في معرض حديثها إلى فريق من الخبراء في المركز عملوا دون كلل أو ملل ووصلوا الليل بالنهار في الفترة الماضية من أجل أن تكلل التجربة بالنجاح وأن يحصد المزارعون في مصر البن المصري.

وأكدت أن المساعي في الفترة المقبلة ستتركز على زيادة إنتاج البن المصري بجودة عالية، بعد أن وضعت مصر قدمها على بداية الطريق الصحيح لزراعة هذه النبتة ذات الأهمية الاقتصادية الكبيرة.

تجدر الإشارة إلى نبتة البن تصنف من بين النباتات أو المحاصيل النقدية التي تدر أرباحاً تتخطى تكاليف مدخلات الإنتاج بأضعاف مضاعفة، حيث تسمى في العديد من الدول حول العالم تحت مسمى نبتة “الذهب الأخضر”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: