أخر الأخبار

حديث عن عملية تركية وشيكة شمال سوريا.. الإدارة الذاتية تُحذّر وبيان أمريكي عاجل بشأن المنطقة!

حديث عن عملية تركية وشيكة شمال سوريا.. الإدارة الذاتية تُحذّر وبيان أمريكي عاجل بشأن المنطقة!

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت مناطق التماس بين “الجيش الوطني” المدعوم من قبل تركيا وبين قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال سوريا، تصـ.ـعيداً غير مسبوق في الأيام القليلة الماضية.

وأكدت مصادر محلية وجود تحركات من قبل الجانبين، ووصول تعزيزات كبيرة إلى المناطق القريبة من خطوط التماس، بالتزامن مع تنفيذ الط.ـائرات التركية المسيرة عمـ.ـليات استهـ.ـداف لقـ.ـادة “قسد” في “عين العرب” و”تل تمر” و”القامشلي”.

وأفادت المصادر أن التحركات ربما تأتي تمهيداً لبدء تركيا عملية عسكـ.ـرية جديدة في المنطقة من شأنها أن تغيّر خريطة السيطرة شمال سوريا، لاسيما بعد أن كثفت قوات “قسد” في الآونة الأخيرة استهـ.ـدافها لعناصر الجيش التركي هناك.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه تركيا أنها ستواصل عملياتها في شمال سوريا لـ”مكـ.ـافحة التنظيمـ.ـات الإرهـ.ـابية” من أجل السوريين.

وأصدرت وزارة الدفاع التركية بياناً قالت فيه إن قـ.ـواتها المسـ.ـلحة لن تتردد في محـ.ـاربة جميع أشكال التنظيمـ.ـات الإرهـ.ـابية لرسم الفـ.ـرحة على وجوه الأطفـ.ـال في الشمال السوري.

كما أرفقت الوزارة بيانها بمجموعة من الصور للمساعدات المقدمة للأطـ.ـفال في مناطق عمل القـ.ـوات التركية شمال سوريا.

من جهتها، حذّرت الإدارة الذاتية الكـ.ـردية، اليوم الاثنين في بيان لها، من “التصـ.ـعيد التركي الممنهـ.ـج” شمال وشرق سوريا، حسب وصفها، في وقت دعـ.ـت النظـ.ـام السوري وروسيا وأمـ.ـريكا إلى ضرورة إبداء مواقف واضحة وعـ.ـاجلة من هذا التصـ.ـعيد.

وقال البيان الصادر عن “مجلس سوريا الديمقراطية” الذراع السياسية لـ “قوات سوريا الديمقراطية”: “إن التصـ.ـعيد التركي الأخير ضـ.ـد مناطق في منبج، وكذلك في تل تمر وريفها وضـ.ـربها لمناطق في القامشلي، ينم عن رغبة واضحة في ضـ.ـرب استـ.ـقرار مناطقنا، وكذلك منح فرصة واضحة لعـ.ـودة تنظيم دا.عـش، خاصة في ظل جملة التطـ.ـورات التي تعـ.ـصف بالعالم وبالمنطقة”.

وتوجـ.ـهت “الإدارة الذاتية” إلى “التحـ.ـالف الدولي” بقـ.ـيادة أمريكا وروسيا، بوصفهما الضامنان حول التفـ.ـاهمات التي تمت مع تركيا، وجميع القوى الحـ.ـريصة على استـ.ـقرار وأمان المناطق التي تم تحريرها من “دا.عش”، بـضرورة إبداء مواقف واضحة وعـ.ـاجلة من التصـ.ـعيد التركي، وفق ما جاء في البيان.

وأضافت في بيانها: “أن هذا التصـ.ـعيد على الصـ.ـعيد السوري يعــ.ـمق من الأزمـ.ـة ويطور مشاريع الاحتـ.ـلال وما يرافقها من ممــ.ـارسات تقسـ.ـيمية لسوريا”.

وتابعت قائلة: “كما أن هذا التصـ.ـعيد تهـ.ـديد لوحدة سوريا، ودمشق أيضاً عليها توضيح موقفها في ظل حديثها المستـ.ـمر عن حـ.ـرصها على السيـ.ـادة السورية”.

اقرأ أيضاً: من داخل سوريا.. مؤتمر يدعو لإسقـ.ـاط النظام ومصدر يكشـ.ـف عن خطة الأسد للسيطرة على أي تحرك شعبي!

في المقابل، عبرت الإدارة الأمريكية في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن قـ.ـلقها حيال التقارير الواردة بزيادة النشـ.ـاطات العسكـ.ـرية في شمال وشرق سوريا.

وأكد متحـ.ـدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تصريح له على دعم الولايات المتحدة الأمريكية، الإبقاء على خطـ.ـوط الهـ.ـدنة الحالية.

وقال المتحدث إن واشنطن تشجع بشكل تام جميع الأطراف في المنطقة الشمالية من سوريا على تهدئة الأوضاع، وفق تعبيره.

في حين كشف مصـدر في وزارة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن تجـ.ـري اتصـ.ـالات مع الجانب التركي بشأن التصـ.ـعيد العسكـ.ـري لها على مناطق شمال شرق سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: