أخر الأخبار

“جيفري” يكشف عن عرض أمريكي مقدم للأسد بشأن قانون قيصر.. و”كوهين” يتحدث عن انقلاب روسي على الأسد

“جيفري” يكشف عن عرض أمريكي مقدم للأسد بشأن قانون قيصر.. و”كوهين” يتحدث عن انقلاب روسي على الأسد

طف بوست – فريق التحرير

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” في تصريحات صحفية، إن بلاده قدمت للأسد طريقة للخروج من المحـ.ـنة التي يمر بها إثر دخول قانون “قيصر” حيز التنفيذ.

وأضاف: “إذا كان بشار الأسد مهتماً بشعبه، فإنه سيقبل العرض المقدم من قبل الإدارة الأمريكية”، موضحاً أن واشنطن على تواصل دائم مع موسكو وكافة الدول المعنية بالملف السوري.

وتحدث “جيفري” أن الولايات المتحدة الأمريكية تجري مباحثات مع كافة الأطراف بشأن الأوضاع في سوريا، بما في ذلك المعارضة السورية التي من المفترض أن تبقى موحدة، وفق تعبيره.

جاءت تصريحات “جيفري” عقب لقاء مع شخصيات من الجالية السورية في الولايات المتحدة، في وقت متأخر من مساء يوم أمس الأحد 7 حزيران/ يونيو.

ونقلت قناة “الجزيرة” عن المبعوث الأمريكي قوله: “إن انهيار الاقتصاد السوري كان إلى حد ما بسبب الاجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة ضد نظام الأسد مؤخراً”.

وأردف:”هذا الانهيار دليل على أن روسيا وإيران لم تعودا قادرتين على تعويم النظام الذي لم يعد قادراً على إدارة سياسية واقتصادية فعالة”.

وأكد “جيفري” أن نظام الأسد لم يعد بإمكانه تبييض الأموال في البنوك اللبنانية كما كان يفعل في السابق، وذلك على خلفية تدهور الاقتصاد في لبنان أيضاً.

واعتبر أن “قانون قيصر” يمنح لواشنطن صلاحيات واسعة يمكن استخدامها وفقا لما تراه مناسباً لتحقيق سياستها، مشيراً إلى أن بلاده بصدد اتخاذ إجراءات ضد كافة الأنشطة التي من شأنها أن تبقي نظام الأسد قادراً على الوقوف في وجه مسار الحل السياسي في سوريا.

وأوضح “جيفري” أن بلاده ترغب بإجبار النظام السوري على الذهاب نحو العملية السياسية في البلاد بموجب قرار مجلس الأمن 2254، لافتاً أن الإجراءات الجديدة تستهـ.ـدف أي نشاط من شأنه أن يبقي قوة نظام الأسد في الميدان.

وطالب بتغيير سلوك النظام السوري، وعدم إيوائه للجماعات الإرهـ.ـابية، والكف عن استخدام السـ.ـلاح الكيماوي ضد أبناء الشعب السوري.

ودعا نظام الأسد إلى تغيير سياسيته  بخصوص التعامل مع التواجد الإيراني على الأراضي السورية، موضحاً أن هدف واشنطن هو إخراج إيران بشكل كامل من سوريا خلال المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضاً: أمريكا تعلق على انهيار الاقتصاد السوري.. وأول رد فعل من آل الأسد بشأن قانون “قيصر”

وأشار “جيفري” أن العقـ.ـوبات المشمولة بقانون “قيصر” ستطال أي نشاط اقتصادي بشكل أوتوماتيكي وخرقها سيكون له تبعات على الدول التي لا تبدي التزاماً في ذلك.

ولفت إلى أن بلاده تحرص على تطبيق العقـ.ـوبات الاقتصادية على النظام وداعميه، إلى جانب الأنشطة التي تساعده على قمـ.ـع شعبه، وعلى ألا يكون هناك تمويل لإعادة الإعمار.

وشدد على أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تسمح ان تبدأ عملية إعادة الإعمار في سوريا في ظل نظام الأسد وروسيا وإيران، على حد تعبيره.

وأضاف: “إن موسكو وطهران ونظام الأسد لا يوفرون وسيلة لا يستعملوها لدفعنا إلى تمويل إعادة الإعمار لكننا نؤكد على أننا لن نفعل ذلك، إلا وفقاً للشروط التي وضعناها مسبقاً”.

وأكد أن الإدارة الأمريكية تحرص كل الحرص أن لا تقدم أي جهة دولية على تمويل عملية إعادة إعمار سوريا في ظل بقاء نظام الأسد ممسكاً بزمام السلطة هناك.

وفي سياق متصل، عاد الصحفي الإسرائيلي “إيدي كوهين” لإثارة الجدل مجدداً، حيث غرد على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تحت مسمى “عاجل” تغريدةً تحدث خلالها عن انقلاب روسي ضد رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وكتب “كوهين” في تغريدته “انسحاب الحرس الجمهوري من محيط القصر الجمهوري في دمشق بأمر روسي، والنظام يستدعي قواته الخاصة من الدريج”.

وأضاف كوهين: “انقلاب روسي على الأسد لرفضه إعلان استقالته بتاريخ 6 من شهر حزيران/ يونيو الجاري، كما كان مقرراً، على حد زعمه.

جاءت تغريدة “كوهين” في الوقت الذي ينهار فيه الاقتصاد السوري بشكل متسارع، حيث وصل سعر صرف الليرة السورية مساء يوم أمس الأحد إلى 2900 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تدخل غرفة الإنعاش.. والذهب يسجل أعلى سعر في تاريخ سوريا

وقد انخفضت الليرة السورية بواقع  400 ليرة دفعة واحدة خلال 24 ساعة فقط مقابل الدولار الأمريكي في تداولات يوم أمس، ورافق انهيار العملة السورية ارتفاع جنوني في أسعار المواد الغذائية وسط خروج عدة مظاهرات في المدن الخاضعة لسيطرة النظام تنديداً بتردي الأوضاع المعيشية.

يُشار إلى أن الصحفي الإسرائيلي “إيدي كوهين” كان قد تحدث في وقت سابق عن قرب رحيل “بشار الأسد”، وتساءل حينها فيما إذا كان رئيس المكتب السياسي في جبهة الإنقاذ الوطني في سوريا “فهد المصري” سيكون الرئيس القادم للبلاد.

 

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: