أخر الأخبار

تداولات بورصة دمشق تتجاوز مستويات قياسية خلال الربع الأول لعام 2024 وسط مؤشرات إيجابية

تداولات بورصة دمشق تتجاوز مستويات قياسية خلال الربع الأول لعام 2024 وسط مؤشرات إيجابية

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت تداولات بورصة دمشق خلال الربع الأول من عام 2024 الجاري ارتفاعاً كبيراً في القيمة السوقية، حيث تجاوزت التداولات مستويات قياسية وتاريخية غير مسبوقة خلال الأشهر الماضية، وذلك بالمقارنة مع قيم التداولات في نفس الفترة من العام الفائت.

وبحسب تقارير اقتصادية محلية، فإن تداولات بورصة دمشق تجاوزت 521 مليار ليرة سورية خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2024 الحالي، حيث ارتفعت القيمة السوقية بنسبة 42 بالمئة لتبلغ نحو 15 ترليون ليرة سورية.

وتشمل الأرقام الواردة في سوق دمشق للأوراق المالية خلال الربع الأول من عام 2024 عدة صفقات ضخمة، وتجاوزت الـ 521 مليار ليرة سورية بالمقارنة مع 32 مليار ليرة سورية خلال ذات الفترة من عام 2023.

وأوضحت التقارير أن المؤشر الرئيسي (DWX) قد ارتفع بدوره بنسبة 36 بالمئة وبلغ 82.052 نقطة، أي أن معدل الارتفاع مقداره 21.880 نقطة بالمقارنة مع الأرقام التي وردت مع نهاية العام الماضي.

كما ارتفع مؤشر الأسهم القيادية (DLX) بنسبة 45 بالمئة، وبلغت قيمة 11.958 نقطة بمقدار ارتفاع 3.725 نقطة بالمقارنة مع نهاية عام 2024 الفائت.

وبخصوص مؤشر الأسهم الإسلامية (DIX) الذي تم اعتماده في تداولات بورصة دمشق حديثاً فقد ارتفع بنسبة 40 بالمئة، وبلغت قيمة 1.408 نقطة.

وبالنسبة لحجم تداولات الأسهم في بورصة دمشق خلال الربع الأول من عام 2024، فقد تجاوز حم التداول في سوق الأوراق المالية بدمشق أكثر من 52 مليون سهم، بينما كان حجم التداول في ذات الفترة من العام الماضي نحو 11 مليون سهم.

وبلغ متوسط قيمة التداول في كل جلسة واحدة خلال الثلاثة أشهر الماضية نحو 841 مليون ليرة سورية، في حين كان التداول في الجلسة الواحدة في الربع الأول من عام 2023 بمتوسط 509 مليون ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يصدر تعميماً مهماً بهدف جمع كميات كبيرة من الدولار والقطع الأجنبي!

وبخصوص الأسهم الأكثر تداولاً في بورصة دمشق خلال الربع لأول من العام الجاري من حيث قيم تداولها، فيأتي في الصدارة سهم “اسمنت البادية” بقيم تداولات بلغت 394 مليار ليرة سورية، ويليه سهم “بنك الائتمان الأهلي” بقيمة تداولات بلغت 26 مليار ليرة سورية.

وأكدت التقارير الاقتصادية أن البيانات الواردة حول أداء بورصة دمشق خلال الربع الأول من عام 2024 تعتبر مؤشر إيجابية على استمرار التحسن في أداء سوق الأوراق المالية في دمشق في الآونة الأخيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: