أخر الأخبار

مصادر تفضح المستور حول السـ.ـبب الحقيقي لوصول سعر صرف الليرة السورية لأدنى مستوى تاريخي لها

مصادر تفضح المستور حول السبب الحقيقي لوصول سعر صرف الليرة السورية لأدنى مستوى تاريخي لها

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت الليرة السورية خلال تعاملات اليوم الأربعاء 28 أيلول/ سبتمبر 2022 انخفاضاً كبيراً بقيمتها أمام الدولار الأمريكي، حيث سجلت العملة السورية أرقاماً عند أدنى مستوى تاريخي لها أمام العملة الأمريكية بعد أن تخطى سعر صرفها عتبة الـ 4800 ليرة للدولار.

وتزامناً مع وصول سعر الصرف إلى هذه المستويات التاريخية غير المسبوقة، ازدادت مخـ.ـاوف السوريين حول ما ينتظرهم في قادم الأيام، لاسيما أن هذا الانخفاض ترافق مع ارتفاع جنوني في أسعار كافة المواد والسلع، خاصةً الغذائية والاستهلاكية منها.

ويتساءل معظم السوريين عن السبب الحقيقي الكامن وراء هذا الانخفاض بقيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي دون مقدمات أو دون تمهيد من قبل المسوؤلين عن الملف الاقتصادي في البلاد.

وضمن هذا الإطار، أرجعت مصادر اقتصادية محلية مطلعة من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” سبب انخفاض قيمة الليرة السورية بشكل مفاجئ خلال تعاملات الأيام القليلة الماضية إلى عاملين رئيسيين.

وبحسب المصادر فإن العامل الأول الذي أدى إلى تسجيل الليرة السورية أرقام تاريخية جديدة في الانخفاض، هو النقص الحاد في القطع الأجنبي، مؤكدين عدم توفر الدولار لدى البنك المركزي بشكل يخوله التدخل لوقف نزيف الليرة السورية في الوقت الحالي.

كما نوهت المصادر إلى وجود سبب آخر مخفي، موضحة أن المكتب الاقتصادي في القـ.ـصر الجمـ.ـهوري قد وضع يده مؤخراً على كافة الأموال التي تمت مصادرتها خلال الأسابيع الأخيرة بالقطع الأجنبي، بعد حملة قوية على المكاتب والشركات التي تتعامل بغير الليرة السورية.

وأشارت ذات المصادر إلى أن البنك المركزي كان فيما مضى وكلما حدث لديه نقص حاد بالقطع الأجنبي يعوض ذلك النقص عبر مصادرة الدولارات من مكاتب الصرافة والحوالات في السوق السوداء، وذلك رغم علمه بعملها والتعاون معها في بعض الأحيان.

وأوضحت المصادر إلى أن الأمر هذه المرة كان مختلفاً حيث ذهب الأموال التي تم مصادرتها إلى المكتب الاقتصادي في القصر، مشيرة إلى أن هذاه الخطوة لها دلالات كبيرة.

وحول دلالات ذلك، بينت المصادر أن الوضع الاقتصادي في البلاد مقبل على مزيد من التراجع والضعف، وبالتالي مزيداً من الانخفاض في قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات.

ونوهت إلى أم ما سبق جعل معظم السوريين يشعرون بأن العملة السورية ستفقد قيمتها الشرائية والفعلية بشكل كبير خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تصل إلى أدنى مستوى في تاريخها على الإطلاق أمام الدولار وهذه أسعار الذهب

ولفتت إلى أن معظم السوريين باتوا اليوم يبحثون عن الخلاص الفردي والقفز من المركب قبل غرقه بالكامل، بما في ذلك المسؤولين عن الملف الاقتصادي في البلاد، وهو ما يفسر استحواذ المكتب الاقتصادي في القصر على كميات كبيرة من القطع الأجنبي في الفنرة الأخيرة.

تجدر الإشارة إلى أن معظم التوقعات تشير إلى أن الليرة السورية مرشحة لتسجيل أرقام قياسية جديدة في الانخفاض أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال الأسابيع والأشهر القليلة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: