أخر الأخبار

جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق تصدر تعميم مهم تزامناً مع تحليق أسعار الذهب عالياً في سوريا

جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق تصدر تعميم مهم تزامناً مع تحليق أسعار الذهب عالياً في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

حلّقت أسعار الذهب عالياً في سوريا خلال تعاملات الساعات القليلة الماضية سواءً على مستوى التداولات في السوق السوداء أو في النشرات الرسمية الصادرة بشكل يومي عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في العاصمة السورية دمشق.

وتزامناً مع ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق السورية بشكل كبير، أصدرت جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق تعميم مهم طالبت فيه الصاغة وأصحاب محال بيع الذهب بضرورة الالتزام بشكل كامل بالربط الإلكتروني.

وأكدت الجمعية في التعميم الذي نشرته على معرفاتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي على ضرورة التزام الصاغة بالربط الإلكتروني وإعطاء فاتورة نظامية عليها لصاقة “QR” للأشخاص الذين يشترون الذهب والمصاغ والمشغولات الذهبية.

ولفتت إلى أن الرسم المالي يجب أن يكون موضحاً في الفاتورة وأن يتم استيفائه بعد عملية احتساب سعر الذهب للقطعة مضافاً عليها أجور الصياغة والتصنيع.

وحذرت الجمعية في تعميمها الصاغة والحرفيين من مخالفة ما جاء في التعميم، مشيرة أن الصائغ أو الحرفي الذي يخالف التعليمات الجديدة سيتعرض لمساءلة مالية وقانونية.

ونوهت إلى أن الأشخاص الذين يشترون الذهب بإمكانهم التأكد من دفعهم للرسوم بشكل نظامي عند شراء الذهب عبر لصاقة ” “QRمن خلال مسح الرموز والدخول إلى المنصة الالكترونية المخصصة لهذا الغرض.

وكان العديد من الصاغة وأصحاب محال الذهب قد أشاروا إلى أن مسألة الربط الالكتروني ستخفف كثيراً من مبيعات الذهب في الأسواق السورية، منوهين أن حركة البيع قليلة في الأحوال العادية، فكيف سيكون الحال عندما يكون هناك ربط الكتروني للفواتير، بحيث لن يستطيع الصاغة البيع إلا بالسعر الرسمي.

وأفاد عدد من أصحاب محال الذهب في دمشق أنهم يفكرون في إغلاق محلاتهم والهجرة خارج البلاد بحثاً عن فرصة عمل أفضل، منوهين أن الربط الالكتروني من شأنه أن يضاعف خسائرهم.

اقرأ أيضاً: بعد فرض رسوم جديدة على الشراء.. سعر الذهب في سوريا يسجل ارتفاعاً كبيراً خلال فترة قصيرة

ويأتي ذلك في الوقت الذي وصل فيه سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط الأكثر مبيعاً وتداولاً في سوريا إلى مستويات أعلى من المليون ليرة سورية في بعض المحافظات السورية في تعاملات السوق السوداء.

بينما سجل سعر مبيع الغرام الواحد من عيار 21 قيراطاً في نشرات جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق أرقاماً عند حدود الـ 974 ألف ليرة سورية، وذلك بعد فترة من الثبات النسبي استمرت لمدة أسبوعين عند حدود 955 ألف ليرة سورية للغرام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: