أخر الأخبار

توقعات صيف 2023 في سوريا.. استعدوا لطقس مختلف كلياً وصيف استثنائي (فيديو)

توقعات صيف 2023 في سوريا.. استعدوا لطقس مختلف كلياً وصيف استثنائي (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت الجمعية الفلكية السورية عن توقعات صيف 2023 في سوريا محذرة من احتمال كبير بأن يكون فصل الصيف القادم مختلف كلياً واستثنائي، وذلك لعدة أسباب من أبرزها زيادة معدلات الاحتباس الحراري على مستوى العالم هذا العام أكثر من الأعوام السابقة.

ودعت الجمعية السوريين إلى الاستعداد لصيف وصفته بالقاسي من حيث ارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى عدم صحة ما يتداوله بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين يتحدثون عن “عدم وجود صيفية هذا العام”.

وقال رئيس الجمعية “د.محمد العصيري” في حديث إعلامي أن سوريا على موعد مع صيب يعتبر قاسياً إلى حد ما من ناحية درجات الحرارة التي من المتوقع تسجيلها خلال هذا الفصل في عام 2023.

ونفى صحة الأنباء المتداولة التي تحدثت عن أن سوريا مقبلة هذا العام على صيف معتدل تغيب فيه ملامح الصيف المعتادة، مؤكداً أن الواقع على العكس تماماً مما يتم تداوله.

وأرجع رئيس الجمعية توقعاته بارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف هذا العام أكثر من الأعوام السابقة إلى عدة أسباب من أهمها وجود زيادة كبيرة في نسبة غازي “ثاني أوكسيد الكربون” والميتان” في الجو بفعل زيادة معدلات الاحتباس الحراري في العالم.

كما أشار “العصيري” إلى وجود نشاط شمسي واضح وملحوظ، مشيراً إلى أن النشاط الشمسي من المرجح أن يستمر حتى نهاية عام 2025.

وأوضح أن الأسباب آنفة الذكر أثرت على فصل الشتاء في سوريا ودول العالم أجمع، منوهاً أن تأثيرها سيطال سوريا خلال فصل الصيف في هذا العام والأعوام المقبلة كذلك الأمر على شكل ارتفاع حروري للأرض وزيادة ملحوظة في درجات الحرارة.

وبيّن رئيس الجمعية في سياق حديثه أن درجات الحرارة خلال فصل الصيف المقبل وفصول الصيف في الأعوام القادمة من المرجح أن تسجل أرقاماً أعلى من المعدلات الطبيعية بشكل واضح.

اقرأ أيضاً: توقف عمليات بيع وشراء الدولار في عدة أسواق في سوريا تزامناً مع انهيار سعر صرف الليرة السورية

ولفت إلى أن توقعات صيف 2023 في سوريا لن تخرج عن الإطار آنف الذكر، مرجحاً بأن يكون فصل الصيف هذا العام عالي الحراري، مشيراً أن المنطق والعلم يقول ذلك.

وكان “العصيري” قد حذر في مقابلات سابقة من استمرار ارتفاع معدلات الاحتباس الحراري عالمياً وتداعياته الخطـ.ـيرة على المناخ في مختلف دول العالم.

وأفاد بأنه في حال استمرار ارتفاع درجات الحرارة على النحو الذي نشهده كل عام، فإننا سنواجه مشكلات كبيرة تتمثل بتعرضنا لفيضانات عملاقة وجفاف.

ولفت “العصيري” إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة عالمياً من أجل الحد من المشكلات المتوقعة التي ستؤدي إلى تـ.ـدمير مناطق بأكملها، وفقاً لتوقعات العلماء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: